الجزء الثاني
أولا
ـ حذف الألف من " ما "
الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " : الأمــثلة : ـ المجموعة الأولى :
ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ
. 2 ـ لم أهملت واجباتك ؟ 3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟ 5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو
إلاما " ؟ 6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟ 8 ـ مم تشتكى ؟ المجموعة الثانية
:1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24
المائدة . 2 ـ هأنا في انتظارك . 3 ـ هأنت تستحق الفوز . 4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة
: 1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه }
2 البقرة . 2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232
البقرة . القاعــــدة 1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت
ببعض حروف الجرالآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على
ضمير مبدوء بالهمزة . 3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام
البعد . ثانيا
ـ حذف النون من حرفي
الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ
" مَن " : ـ الأمــثلة : ـ المجموعة الأولى
:1 ـ مم تخاف ؟ 2 ـ عم تتحدث ؟ 3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا }
25 نوح . 4 ـ عما قليل أعود . 5 ـ تجاوزت عما تقول . 6 ـ أنفق مما تكسب . المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟ 3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا
} 29 النجم . 4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد
الله } 114 البقرة . القاعــــدة تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن "
في الحالتين التاليتين : 1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو
الزائدة ، أو الموصولة . 2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو
الموصولة . ثالثا
ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ الأمــثلة : ـ المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163
النساء . 2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون }
143 . المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات . 2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي
علييّن } 18 المطففين . المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم
} 21 البقرة . 2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3
البقرة . 3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت
عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة
:1 ـ لا تخش إلا الله . 2 ـ لتصحُ مبكرا . 3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير . 3 ـ اجرِ بسرعة . القاعـــــدة 1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ،
رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد . 2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة
واحدة حذف أحدها . مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ،
ينوؤن ، عليين ، النبيين . 3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ،
والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل
عليها حرف الجر " اللام " . 5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع
في حالة الجزم . 6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند
بنائه للأمر . تدريبات
تدريب 1
جلالة الملك فيصل رحمه
الله
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد
الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ،
وتربى في بيت جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة
والتقوى ، ولازم والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته .
لذلك تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه
الله. تدريب 2
الأحنف بن
قيس
قيل للأحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم
؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا في فناء داره يحدث قومه ،
فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف : أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله
ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ، وإنما قال لابن أخيه : " يابن أخي ! رميت نفسك
بسهمك ، وقتلت ابن عمك " . تدريب 2
الاعتزاز بالنفس
سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم :
مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟ فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن
أباها وخالها وابنها في ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن
كلثوم لزيارته هو وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن
هند : ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها .
وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها الاستغاثة
فقام إلى السيف فقطع به رأس عمرو بن هند . تدريب 3
فاطمة بنت عبد الملك
والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم
، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز
. قال لها حين ولى الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم
أتيتيه بجدك وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ،
قالت : " ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال .
تدريب 4
أول الخطوط
قيل : إن من اشتهر بالكتابة في
الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب دومة الجندل ، ويزيد بن عدى
، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم
متعلم في مكة سوى القليل من الرجال والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة
إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ الأمي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
تدريب 5
سعيد بن عامر الجمحي
كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ،
واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من
زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا
. وقد مكنه شبابه الموفور ، وفتوته
المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان
بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن يتصدرون الموكب . تدريب 6
المحافظة على الوقت
إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض
، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .
ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ،
وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء
المحدد معناه ضياع دقائق من وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع
في العمل وعدم الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا
النحو : تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان
.