lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: قواعد الإملاء + علامات الترقيم الجمعة 07 أكتوبر 2011, 6:47 pm | |
| حادي عشر : علامات الترقيم
الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنواعها : 1 ـ الفاصلة وعلامتها " ، " : تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
موضعها : أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى : مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة . ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا . مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف . وكقوله تعالى : " حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم " 23 النساء . ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص . مثل : الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة . د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه . مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .
هـ ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض الطول . مثل : ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .
2 ـ الفاصلة المنقوطة : وعلامتها" ؛ " : موضعها : ا ـ بين جملتين إحداهما سبب في حدوثالأخرى . مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل . 3 ـ النقطة : وعلامتها ( . ) : تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موضعها : توضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا . كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه " . 4 ـ علامة التعجب : ورمزها( ! ) : توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء . مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! . ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! " 5 ـ النقطتان : رمزها" : " موضعها : ـ توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم . ومثل : رُوي عن الرسول أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم . ومثل : الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك . ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها. 6 ـ علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ " تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية . موضعها : ـ توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا . كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف . وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف ؟ } 90 يوسف . 7 ـ علامتا التنصيص : ورمزهما " " : يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام . مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " . 8 ـ نقط الحذف : رمزها ( ... ) : موضعها : ـ توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا . وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو الجمل التي لا حاجة له بها . مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد مكرر . 9 ـ الشرطة : ورمزها " - " : موضعها : ـبين ركني الجملة إذا كان الركن الأول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. - توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال . - ما هي ؟ - لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل . - هذه لك عندي . فما لي عندك ؟ - لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا . - نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! . 10 ـ الشرطتان : ورمزهما " - - " توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى . كقول الإمام عليّ ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " . وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .
11 ـ القوسان : ورمزهما ( ) : توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها . مثل : قال رسول الله ( ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " . ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر . ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|