النكرة والمعرفة
أولاً : النكرة
وهى : كل اسم شائع فى جنسه لا يختص به واحد دون الآخر .
أو هى : ما يقبل (ال) وتؤثر فيه التعريف ، أو يقع موقع ما يقبل أل.
فمثال ما يقبل أل وتؤثر فيه التعريف (رجل) فتقول : الرجل.
واحترز بقوله : وتؤثر فيه التعريف مما يقبل أل ولا تؤثر فيه
التعريف كعباس علماً فإنك تقول فيه العباس فتدخل عليه (ال) لكنها لم تؤثر
فيه التعريف لأنه معرفة قبل دخلوها عليه.
ومثال ما وقع موقع ما يقبل أل (ذو)
التي بمعنى صاحب نحو : جاءني ذو مال أي : صاحب مال فـ (ذو) نكرة وهي لا
تقبل (ال) لكنها واقعة موقع صاحب ، وصاحب يقبل أل نحو : الصاحب.
ثانياً : المعرفة
وهى اسمٌ يدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ : حمص- العرب.
============
المصدر :
انظر كتاب "شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك" ، وكتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.