منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)   الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:18 pm

الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)
إنَّ
مجيء الخبر خاليا من المُؤكدات، أو مؤكدًا بمؤكد واحد، أو أكثر، وَفقا
لحال المخاطب الذي يكون خالي الذهن، أو مترددًا، أو منكرًا، هو أمر يقتضيه
ما يظهر لنا من حال المخاطب، إلا أنَّ هناك اعتباراتٍ قد تحملنا إلى مخالفة
ظاهر حال المخاطَب، فقد ينزل المخاطب المنكِر منزلة غير المنكِر، كقوله
تعالى مخاطبًا من ينكر ألوهيَّته:: " وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ " البقرة : 163

والظاهر
يقتضي أن يكون الخبر مؤكدًا بمؤكدين أو أكثر، لأن المخاطبين منكرون
للوحدانية إلا أن الخبر هنا جاء خاليا من المؤكدات، باعتبار أن هناك من
الدلائل ما يغني عن تأكيد الوحدانية.

وفي قوله تعالى: " ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ" المؤمنون: 15
جاء الخبر مؤكدا بمؤكدين
هما: (إنَّ) و (اللام) والظاهر يقتضي أن يكون الخبر خاليا من أدوات
التوكيد، فما من أحد ينكر حقيقة الموت، وإنزال غير المنكِر هنا منزلة
المنكِر، باعتبار أن غفلة الناس عن الموت يظهرهم كأنهم منكرون له.

وفي قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ" الحج:
أنزل المخاطَب خالي
الذهن منزلة السائل المتردد، فالظاهر 1 يقتضي أن يكون الخبر خاليا من أدوات
التوكيد؛ لأن المخاطب خالي الذهن من الحكم (إن زلزلة الساعة شيء عظيم) لكن
تقدم في الكلام ما يشعر بنوع الحكم (يا أيها الناس اتقوا ربكم) مما جعل
المخاطَب متطلعًا إلى الحكم ظاهرا بصورة السائل المتردد؛ فجاء الخبر مؤكدا
بمؤكد واحد هو (إنَّ)

نتبين مما سبق أن الخبر يجري على خلاف مقتضى الظاهر لاعتبارات هي:


الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) 7_cur
الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) 7_cul


1- وجود دلائل وشواهد كافية لرد المنكِر عن إنكاره فيجعل كغير المنكِر.
2- ظهور علامات الإنكار على غير المنكِر فيُجعل كغير المنكر
3- وجود ما يشير في سياق الكلام بحكم الخبر فينزل خالي الذهن منزلة السائل المتردد.


الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) 7_cdr
الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) 7_cdl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)   الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:18 pm



وهذه أمثلة محلولة على الدرس السابق:
(1) قال تعالى: {وَلا تخاطبني في الذينَ ظَلَموا إنهُمْ مُغْرَقُون}.
في هذه الآية نجد
المخاطب خالي الذهن من الحكم الخاص بالظالمين، وكان مقتضى الظاهر على هذا
أن يُلْقَى إليه الخبر غير مؤكدٍ، لكن الآية الشريفة جاءت بالتوكيد، فما
سبب خروجها عن مقتضى الظاهر؟ السبب أن الله سبحانه لما نهى نوحاً عن
مخاطبته في شان مخالفيه دفعه ذلك إلى التطلع إلى ما سيصيبهم فنزل لذلك
منزلة السائل المتردد؟ أحُكِمَ عليهم بالإغراق أم لا؟ فأجيب بقوله: {إنهم مغرقون}.

(2) قال تعالى: {وَمَا أبرئ نفسي إنَ النَّفْس لأمَّارةٌ بالسُّوء}.
المخاطب في هذه الآية خالي الذهن من الحكم الذي تضمنه قوله تعالى: {إن النفس لأمارة بالسوء} غير أن هذا الحكم لما كان مسبوقاً بجملة أخرى و هي قوله تعالى: {و ما أبري نفسي }
و هي تشير إلى أن النفس محكوم عليها بشي غير محبوب أصبح المخاطب مستشرفا
متطلعاً إلى نوع هذا الحكم، فنزل من أجل ذلك منزلة الطالب المتردد و ألقي
إليه الخبر مؤكدًا.
(3) وقال حَجَل بن نضلة القيسي:
جاء شَقِيقٌ عارضاً رُمْحَه.... إنَّ بَنى عَمِّكَ فِيهمْ رِمَاح *
في قول حَجَل بن نضله فإن شقيقاً لا ينكر رماح بنى عمه،
ولكن مجيئَه عارضاً رمحه من غير تهيؤ للقتال ولا استعدادٍ له، دليل على عدم
اكتراثه. و على أنه يعتقد أن بنى عمه عُزْل لا سلاحَ معهم، فلذلك انْزل
منزلةَ المنكرين أكد له الخبر وخوطب خطاب المنكر، فقيل له: "إِن بنى عمك فيهم رماح ".


(4) الجهل ضار: (تقوله لمن يُنكر ضرر الجهل)
في هذا المثال: فإن لدى المخاطب من الدلائل على ضرر
الجهل ما لو تأَمله لارتدعَ عن إِنكاره، ولذلك ألقي إليه الخبر خالياً من
التوكيد.


ـــ
* شقيق : هو أحد بني عمرو بن عبد
قيس بن معن و عارضا رمحه أي جاعلا رمحه و هو راكب على فخذيه بحيث يكون
عرض الرمح في جهة العدو و ذلك ادلالا بشجاعته و استخفافا بمن يقابلهم حتى
كأنه يعتقد أنهم لا سلاح عندهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)   الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:19 pm



تدريب:
بين وجه خروج الخبر عن مقتضى الظاهر فيما يأتي
إن برَّ الْوَالدَيْن لواجبٌ (تقوله لمن لا يطِيع والديه).

[center]إِن الله لمُطلِّع على أفعال العباد (تقوله لمن يظلم الناس بغير حق).
الظاهر هنا يقتضي إلقاء الخبر غير مؤكد أَيضاً، لأَن المخاطب لا يُنكِرُ الحكم ولا يترددُ فيه ولكنه نزَل منزلة المنكر، وألقى إليه الخبر مؤكدًا لظهور إمارات الإِنكار عليه وهى ظلمه
العباد بغير حق.
الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر) %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%202
الله موجود(تقول ذلك لمن ينكر وجود الإله)
[size=21]الظاهر
هنا يقتضي التوكيد لأَن المخاطب يَجْحد وجود الله، ولكن لمَا كان بين يديه
من الدلائل والشواهد ما لو تأمله لارتدع عن الإِنكار، جعل كغير المنكر.
ألقى إليه خالياً من التوكيد جرياً

على خلاف مقتضى الظاهر.
[/size]




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث (الخبر والإنشاء)
» الدرس الرابع (أغراض الخبر)
» الدرس السادس : المتقارب
» الدرس السادس - الفعل وأقسامه
» الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: