lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:38 am | |
| الدرس الخامس عشر علاقات المجاز (3) لننظر في هذا القول الدارج (رعيْنا الغيث) من المعروف أن من يرعى العشب هي الانعام لا الغيث، إذ كان المقصد عند العرب من لفظة الغيث التي ذكروها في العبارة السابقة هو (العشب) ولن تجد كبير عناء لتتبين العلاقة بين الغيث والعشب، فنزول الغيث سبب في ظهور العشب، بمعنى أن العشب مسبب عن الغيث، فالعلاقة بين لفظ (الغيث) المذكور والمعنى المراد (العشب) هو علاقة السبب بالمسبب. والمجاز الذي يذكر فيه السبب ليدل على المسبب هو مجاز مرسل علاقته السببية . لو تدبرنا قوله تعالى: " هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا" سورة غافر: 13. ثم نجيب عما يليه: فما الذي ينزله تعالى من السماء على عباده حقيقة الرزق أم الغيث؟ وما العلاقة بين لفظ (رزقا) المذكور في الآية والغيث. تعلم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ولا تمطر طعاما، وأنت خبير بأن الله يكرم عباده بإنزال الغيث من السماء، فالمقصود إذن من لفظ رزقا هو الماء المنهمر من السماء . ولما كان الرزق مسببًا عن الغيث، بمعنى أن الغيث سبب في الرزق، كانت العلاقة بينهما علاقة المسبب بالسبب ، والمجاز الذي يذكر فيه المسبب ليدل على السبب هو مجاز مرسل علاقته المسببية . تدريب: بين المجاز المرسل فيما يأتي ذاكرا إذا ما كانت علاقته سببية أو سببية :
(1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي: لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها (2) قيل عن الخمر : لا تجالسوا السفهاء على الحُمق (3) قال السمؤال: تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل
| |
|
lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: رد: الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:39 am | |
| *** 1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي: لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها الأيادي التي أرادها المتنبي هي النِّعَم والعطاياالطوال من العلوي؛ ذكر الأيادي لأنها هي السبب في النعمة وأراد المسبب عنها ( مجاز مرسل، علاقته السببية ). 2) قيل عن الخمر : لا تجالسوا السفهاء على الحُمق الحمق من أسباب البلايا التي يجرها الخمر ـ حفظنا الله وإياكم من الشرور والفتن ـ، وذكره هنا مجاز مرسل علاقته المسببية؛ إذ ذكر المسبب عن الخمر، وأراد سبب هذا الداء. 3) قال السمؤال: تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل يخبر السموأل مادحاًشجاعة قومه و قوة إقدامهم في الحروب، فيذكر مسبب موتهم وهو ( حد السيوف) وأراد السبب ( القتال )؛ مجاز مرسل لعلاقة المسببية. لأن المبارزة بحد السيوف مسببة عن القتال في أرض المعركة.. هكذا رأيتُها !! *** (1) قال المتنبي يمدح محمد بن عبيد الله العلوي: لهُ أيادٍ عليَّ سابغةٌ ... أعدُّ منها ولا أعدّدها له أياد علي سابغة * أعد ومنها ولا أعددها المجاز فيه ( أياد ) فالمراد منها فضائل و اليد هي السبب الفضائل لهذا نقول علاقته السببية "ذكر السبب واريد المسبب فالعلاقة سببية " (2) قيل عن الخمر : لا تجالسوا السفهاء على الحُمق "الحمق " مجاز مرسل عن الخمر علاقته المسببة لأن الخمر سبب الحمق "ذكر المسبب واريد السبب فالعلاقة مسببية. (3) قال السمؤال: تسيل على حدّ السيوف نفوسنا... وليس على غير السيوف تسيل الذي يسيل على حد السيف هو الدماء لا النفوس ولأن النفس سبب لوجود الدم بالجسم فالعلاقة سببية ""ذكر السبب واريد المسبب فالعلاقة سببية "
| |
|