منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 تابع أنواع المعارف (المعرف بأل )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

تابع أنواع المعارف (المعرف بأل ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع أنواع المعارف (المعرف بأل )   تابع أنواع المعارف (المعرف بأل ) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:27 am

:
:

[size=21][size=25]المعرف بأل
[/size] [/size]



هو اسم سبقته ( أل ) فأفادته التعريف ، فصار معرفة بعد أن كان نكرة :


كتَابٌ ___ الكِتَابُ


فالاسم
كتاب نكرة اكتسب التعريف بدخول ( أل ) عليه فصار معرفة ، فحين يقول
المتكلم ( الكتابُ ) فإنه يقصد كتابا بعينه معلوم من قبله ، ومعلوم من
المخاطب أيضا ..



ونلاحظ
أن ( كتابٌ ) قبل دخول أل عليه منون ، ولما دخلت عليه أل ، اختفى التنوين
لأنه لا يجتمع الضدان ، فأل تفيد التعريف ، أما التنوين فهو يدل على
التنكير في بعض أحواله ..


وينبغي التوضيح أن (أل) على نوعين :
(أل) العهدية:
إذا
اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول
(أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل)
قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.

والعهد
يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا
أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى
فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.


ويكون
ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ
تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.


(أل) الجنسية:

وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله
تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل)
حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.


وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً
:
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
تابع أنواع المعارف (المعرف بأل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع أنواع المعارف ( المعرف بالإضافة)
» تابع أنواع المعارف (الضمير )
» تابع أنواع المعارف ( اسمُ الإشارة)
» تابع أنواع المعارف ( الاسم الموصول)
» قواعد النّحو و الإعراب+ أنواع المعارف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: