منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 أنواع الأفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أنواع الأفعال Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الأفعال   أنواع الأفعال Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:04 am

الفعل الماضي



الفعل الماضي: ما دلّ على حدَثٍ مضى زمنه. نحو: (سافر خالد). وعلامته أن يقبل التاء / تاء التأنيث الساكنة في آخره نحو: (سَافَرَتْ). وهو مبني على الفتح إلا إذا اتصل به :





- واو الجماعة فيبنى على الضم نحو: (سافرُوا).


- ضمير رفع متحرك فيبنى على السكون نحو: (سافرْتُ وسافرْتَ وسافرْنا) ...



مثال معرب : الطلابُ تخرجوا اليوم

تخرجوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .




فعل الأمر


فعل الأمر : هو فعل يدل على الطلب ، وهو مبني على السكون نحو : ( اشربْ ) . إلا إذا :
- اتصل به نون التوكيد فيبنى على الفتح نحو : ( افْهَمَنَّ ) .
- أو كان معتلا الآخر فيبنى على حذف حرف العلة نحو : ( اخْشَ ) .
- أو كان مضارعه من الأفعال الخمسة فيبنى على حذف النون نحو ( أحْسِنُوا ) .



وثمة فائدة بخصوص بناء فعل الأمر هي :

أن الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه . فمتى ما عرفنا علامة جزم المضارع نصل إلى حركة بناء الأمر ..

وللتقريب ، إذا أردنا معرفة حركة بناء فعل الأمر ( اقضِ ) ، نقوم بصياغة مضارع نحو ( يقضي ) ثم نجري على المضارع جزما بإدخال حرف جزم عليه كـ(لم ) ، فنصل إلى ( لم يقضِ )

نجد أن المضارع قد حذف منه حرف العلة لدخول الجازم عليه

عندئذ نقول في إعرابه :

يقضِ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .

نقوم الآن بإبدال الياء فنأتي بحرف الألف لنحصل على فعل الأمر

( اقْضِ )

تلك العلة هي حركة البناء في فعل الأمر ... وذلك في الغالب .






الفعل المضارع


الفعل المضارع: ما دلَّ على حدَثٍ يجري مستمرّاًنحو: (ينجحُ خالد، وتفرحُ سعاد، ونسافرُ مبكِّرين، وأقرأُ كثيراً...) ولا بدّ من أن يكون أوَّلُه حرفاً مزيداً من أربعة هي: النون والهمزة والياء والتاء، تجمعها كلمة: (نأيت).

يُرْفَع المضارع بالضمة، ويُنصَب بالفتحة، ويُجزَم بالسكون، نحو: ]يسافرُ صالحٌ، ولن يرجِعَ، ولم يُودّعْ أصحابَه]. فإذا اتصل به ضمير الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبَة، رُفِع بالنون، وجُزم ونُصب بحذفها. وذلك في خمسة أفعال، هي (الأفعال الخمسة). وسنفصل فيها القول لاحقا .

فائدة :

إنما
يُعَيِّن زمانَه للماضي أو الحاضر أو المستقبل، أداةٌ أو قرينة. ففي قولك:
[لَم أسافر إلى بيروت] تعيَّن زمنُ المضارع للماضي بـ
(لم ) . وفي خطاب القرآن لبني إسرائيل: ]فلِمَ تقتلون أنبياء الله من قبل[
تَعيَّنَ زمنُه للماضي بقرينة. وفي قولك: (سأسافر)، تعيّن زمنه للمستقبل
بالسين. وإذا سألك أحدهم وقد رآك تشرب: [ماذا تفعل]؟ فقلتَ: [أشرب]،
فالقرينة هاهنا عَيَّنَت زمنه للحال، وهكذا...

بقي أن نشير إلى مسألة هي : هل يكون المضارع معربا أبدا ؟!

وللإجابة نقول أن المضارع يعرب إلا في حالين فيبنى :

- على السكون إذا اتصلت به نون النسوة نحو: ]هنّ يشربْنَ].

- وعلى الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد - خفيفةً أو ثقيلةً - مباشرة بغير فاصل، نحو: ]لَتَكْتُبَنْ ولَتَكْتُبَنَّ] .

وكل ما سبق يختص بالفعل المضارع الصحيح الآخر ، فماذا عن المضارع المعتل بالألف والواو والياء نحو :

( يخشى ) (يدعو) و ( يبكي ) !!



لعلكم تتذكرون في معرض حديثنا عن علامات الإعراب أن ثمة إعراب تقديري :

· والإعراب التقديري : هو ما يمنع من النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة . نحو :

الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف والواو والياء ، تقدر عليه علامات الإعراب رفعا ونصبا وجزما .

فإن كان معتل الآخر بالألف نحو : ( يخشى ) نقول في إعرابه :

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة للتعذر .

وإن كان بالواو أو الياء نحو ( يدعو) ، ( يبكي ) نقول في إعرابه :

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة للثقل



ومما سبق نستنتج أن المضارع :

مَرْفُوعٌ أَبَدًا،حَتَّى يَدْخُلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ أَوْ جَازِمٌ.




ونتساءل ماهو الناصب للفعل المضارع ؟ وكيف ينصب ؟

وماهو الجازم ؟ وكيف يجزم الفعل المضارع ؟

وفي القول تفصيل يتبع.
وفقكم الله وأنار دربكم ، ورفع قدركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
أنواع الأفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في الصرف + الفصل الثالث + الصحيح والمعتل من الأفعال +إسناد الأفعال إلى الضمائر
» الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + أبنية الأفعال + الفعل المجرد+ تنبيهات وفوائد
» الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + أبنية الأفعال + الفعل المجرد
» الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + أبنية الأفعال + المجرد الرباعي
» أنواع الاسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: