lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: أنواع الاسم الخميس 06 أكتوبر 2011, 11:58 pm | |
| أنواع الاسم
قلنا أن الاسم هو كل كلمة تدل على شيء ، كرجل ، إمرأة ، نافذة ، وردة ، كتاب ، هرة ... الخ ولو تأملنا في دلالة تلك الأسماء من حيث العدد لوجدنا أنها تمثل عددا مفردا يشير إلى واحدة أو واحدة . فكل اسم يدل على واحد أو واحدة نصطلح عليه بقولنا : اسمٌ مفردٌ سماءٌ صافيةٌ ، تَاجِرٌ أمينٌ ، ..... الاسم المفرد هو ما دل على واحد أو واحدة خَتَمَتْ فَاطِمَةُ القُرْآنَ في شَهْرٍ بتأمل المثال السابق ، نجد الأسماء : ( فَاطِمَةُ ، القرآنَ ، شَهْرٍ ) أسماء مفردة ، كل منها دل على واحدة أو واحدة من حيث العدد ، ففاطمة اسم / تُسمى به أنثى واحدة ، والقرآن اسم لكتاب واحد يعرف بكتاب الله ويسمى القرآن ، وشهر يدل على واحد من الشهور . كما نلاحظ أن فاطمة جاء مرفوعا ، وعلامة الرفع حركة تسمى الضمة ، كما أن القرآن منصوب بحركة تسمى الفتحة ، وشهر مجرور بحركة أيضا تسمى الكسرة .. أما لماذا جاء الأول مرفوعا فلأنه فاعل ،والفاعل مرفوع أبدا . ولماذا جاء الثاني منصوبا فلأنه مفعول به ، والمفعول به منصوب أبدا . كما جاء الثالث مجرور فلأنه سبق بحرف جر ، والاسم المسبوق بحرف جر مجرور أبدا . وتلك أولى القواعد التي يجب أن نضعها في الحسبان وما يهمنا في هذا الأمر أن المفرد ( فاطمةُ ، القرآنَ ، شهرٍ ) رفع بالضمة ، ونصب بالفتحة ، وجر بالكسرة فكل اسم مفرد فإنه يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة . وهذا الإعراب هو إعراب بالحركة أي إعراب حركي لا حرفي . *** والسؤال : ماذا عن الاسم الذي يدل على إثنين ، وكيف نصطلح عليه ؟ بطبيعة الحال ، سيكون الجواب : هو المثنى ، على اعتبار دلالته العددية ، فهو اسم يدل على اثنين أو اثنتين هذان جبلان راسخان ، قطَفْتُ وردتين من الحديقة . ذاك تعريف يسير عن المثنى ، فالمثنى من حيث العدد يدل على اثنين أو اثنتين ولا بأس بالعودة إلى أمثلة سابقة : الجبلان راسخان قطَفْتُ وردتين من الحديقة تأثرت بمقالين من مقالات الكاتب الجبلان ، وردتين ، مقالين / مثنى دل على اثنين ، ولو أردنا إرجاعه إلى المفرد نقول ( الجبل ) ، ( وردة ) ، ( مقال ) فنلاحظ أن ثمة زيادة في مبناه ، تلك الزيادة نتلمسها من خلال ( ألف ونون ) أو ( ياء ونون ) وتلك هي صياغة المثنى ، فالمثنى يصاغ بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخر المفرد . ولعلكم تلاحظون أن المثنى في السياق الأول ( الجبلان ) جاء بزيادة الألف مع النون ، في حين نجد الزيادة بالياء مع النون في السياقين اللاحقين فهل لاختلاف الزيادة من الألف إلى الياء من مبرر ؟؟ وللإجابة ، نعم ، لذلك ما يبرره إعرابيا ، فلو تأملنا الاسم المثنى في السياق الأول ، نجده يقع في صدارة الجملة ومادام ذلك كذلك ، فإن الجملة اسمية ، وقوام الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) ، والمبتدأ والخبر اسمان مرفوعان وسنفصل ذلك في حينه . نعود إلى المثنى في السياق الأول : ( الجبلان ) ، مبتدأ ، والمبتدأ حقه الرفع دائما ، فبم رفع المثنى هنا ؟ وما علامة الرفع ؟ وللإجابة دعونا نقيم حوارا هنا : - ما الموقع الإعرابي للاسم المثنى ( الجبلان ) ؟ - موقعه الابتداء فهو مبتدأ . - ما الحالة الإعرابية للمبتدأ ؟ - الرفع دائما . - هل ظهرت العلامة الأصلية للرفع ؟ - لا - هل يعني هذا أن ثمة نائب عن العلامة الأصلية ؟ - نعم - ما العلامة إذن ؟ - الألف . ونتذكر قولا سابقا أن الرفع يكون بعلامة أصلية هي الضمة ، وينوب عنها بعض أشياء منها الألف إذن نستنتج أن المثنى / يرفع بالألف نيابة عن الضمة ونقيس على ذلك موقعه في السياق الثاني : قطفتُ وردتين من الحديقة فوردتين / مثنى وقع مفعولا به ، والمفعول به حقه النصب دائما ، ما دام الأمر على هذه الحال فعلامة النصب الأصلية هي الفتحة ، ونتساءل هل ظهرت على المثنى علامة النصب الأصلية ؟ من البداهة يكون الجواب ( لا ) ، لأن المثنى ينوب في نصبه الياء عن الفتحة . وعليه فإن قاعدة تستنتج من خلال ذلك مفادها : أن المثنى / ينصب بالياء نيابة عن الفتحة و ( مقالين ) ، في السياق الثالث : تأثرت بمقالين من مقالات الكاتب نجده اسما مجرورا لسبقه بحرف جر ، والاسم أي اسم يقع بعد حرف جر فإنه يكون مجرورا أبدا .. فما علامة الجر في المثنى هنا ؟ هل نقول الياء ؟ نعم لأن الياء تنوب عن حركة الجر الأصلية / الكسرة ، وبالتالي ، تشترك في النصب والجر . وعليه فإن المثنى / يجر بالياء نيابة عن الكسرة ونستطيع أن نخلص إلى قاعدة تجمع شتات الأمر هنا بقولنا : المثنى يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء *** أما ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين فهو الجمع المساجد عامرةٌ بالمصلين، مررت ببائعين يفترشون الطريق ، قابلت نساءًمحجباتٍ الخلاصة إذن : ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام : · المفرد : هو كل اسم يدل على واحد أو واحدة · المثنى : هو كل اسم يدل على اثنين أو اثنتين · الجمع : هو كل اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين تابعوا معنا :أنواع الجمع في الدرس القادم
| |
|