تدريبات تطبيقية على الدرس الثاني
س1- ضع علامة الصحة أو الخطإ فيما يلي (درجتان): أ - يوزن الخماسي المزيد بزيادة لاميْن على الميزان الأصلي.
ب - يقابَل أول الثلاثي المجرد بالفاء، وثانيه بالعين، وثالثه باللام.
ج - اختار الصرفيون جعل الميزان ثلاثيا حتى لا يُضطروا إلى حذف حرف من الميزان عند زنة بعض الكلمات.
د - "أشياء" مُنعت من الصرف شذوذا، لأن وزنها "أفعال" مصروفٌ.
س2- زن الكلمات الآتية مع ضبطها بالشكل، وبين القلب المكاني إن وجد (8 درجات):(
استخرج، دحرج، اضطجع، قف، آراء، أيس، خندريس، مختار، عاد، فرند، ازدان، سجنجل، احرنجم، ادع، ركبة، ادّارك، ).
س3- هات أمثلة لما يأتي، مع الضبط والوزن (4 درجات):أ- كلمة اجتمع فيها نوعا زيادة.
ب - قلب مكاني يُعرف عن طريق الاشتقاق.
ج - قلب مكاني يعرف عن طريق ترتُّب منع صرف المصروف على عدم القول به.
د- اسم فاعل من الثلاثي الأجوف المهموز اللام.
س4- عرف المصطلحات التالية، مع التمثيل لكل منها (4 درجات):ا - الميزان الصرفي.
ب - الإعلال بالقلب.
ج - القلب المكاني.
د - الإعلال بالحذف.
س5- اذكر ما يلي (8 درجات):أ - سببين من أسباب اختيار لفظ "فعل" لقياس أوزان الكلمات.
ب - فائدتين من فوائد الميزان الصرفي، مع التمثيل.
ج - أمرين يُعرف بهما القلب المكاني، مع التمثيل.
د - تغييرين من التغييرات التي لا تراعى في الوزن، مع التمثيل.
س6- علل ما يأتي(4 درجات):أ - الحاجة إلى الميزان الصرفي.
ب - اختيار الميزان من ثلاثة أحرف.
ج - القول بقلب "أشياء".
د - كون الحروف لا يدرسُها علمُ الصرف.