منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 المقطــوع والموصــــول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

المقطــوع والموصــــول Empty
مُساهمةموضوع: المقطــوع والموصــــول   المقطــوع والموصــــول Emptyالأحد 25 سبتمبر 2011, 5:27 pm

المقطــوع والموصــــول Besma10
المقطــوع والموصــــول



سبقت الإشارة إلى أن اتباع الرسم العثماني سنة لا تجوز مخالفتها ولذا
كان على القارئ أن يعرف المقطوع والموصول من الكلمات القرآنية ، ليقف على
كل منها كرسمه في المصحف كلما أراد ذلك أو طلب منه على سبيل الاختبار أو
الاضطرار إذ أن الوقف تابع للرسم .
بيان ذلك إذا كانت الكلمتان المتلاقيتان مقطوعتين رسماً اتفاقاً
فإنه يجوز الوقف على كل منهما ، وإذا كانتا موصولتين اتفاقاً فإنه لا يجوز
الوقف إلا على الثانية دون الأولى ، وإذا كانتا مختلفتين في قطعهما ووصلهما
فإنه يجوز الوقف على كل منهما .


المقطــوع والموصــــول 89ag110
المقطوع والموصول وما فيه خلاف.

اولاً:


ساكنة النون المتصلة بلا النافية تقطع ( أن ) عن ( لا ) في عشرة مواضع في القرآن اتفاقاً وهي :


1 ـ {حَقِيقٌ عَلَى

أَنْ لا

أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِي بَنِي إِسْرَائِيلَ}

سورة الأعراف الآية: 105) .


2 ـ {

أَنْ لا

يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ}

سورة الأعراف الآية: 169) .


3 ـ {

أَنْ لا

مَلْجَأَ مِنْ اللَّهِ إِلا إِلَيْهِ}

سورة التوبة الآية: 118) .


4 ـ {

وَأَنْ لا

إِلَهَ إِلا هُوَ}

سورة هود الآية: 14) .


5 ـ {

أَنْ لا

تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ}

سورة هود الآية: 26) .


6 ـ {

أَنْ لا

تُشْرِكْ بِي شَيْئًا}

سورة الحج الآية: 26) .


7 ـ {

أَنْ لا

تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ}

سورة يس الآية: 60) .


8 ـ {

وَأَنْ لا

تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ}

سورة الدخان الآية: 19) .


9 ـ {عَلَى

أَنْ لا

يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا}

سورة الممتحنة الآية: 12) .


10 ـ {

أَنْ لا

يدخلنها اليوم عليكم مسكين}

سورة القلم الآية: 24) .


واختلف رُسام المصاحف في قطع أن عن لا المذكورة ووصلها بها في موضع واحد في القرآن والراجح القطع وهو
{

أَنْ لا

إِلَهَ إِلا أَنْتَ}

سورة الأنبياء الآية: 87) ،
وتوصل أن بلا فيما عد ذلك اتفاقاً نحو
{

أَلا

تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ}

سورة النمل الآية: 31)
المقطــوع والموصــــول 89ag110
ثانياً :

كلمة ( إن ما ) ساكنة النون المتصلة بما تقطع إن عن ما في موضع واحد وهو

{

وَإِنْ مَا

نُرِيَنَّكَ}

سورة الرعد الآية: 40)،
وتوصل بها فيما عدا ذلك نحو
{

فَإِمَّا

نَذْهَبَنَّ بِكَ}

سورة الزخرف الآية: 41)،
فإن كانت مفتوحة الهمزة فهي موصولة نحو
{

وَأَمَّا

بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}

سورة الضحى الآية: 11) .

المقطــوع والموصــــول 89ag110

ثالثاً :
كلمة ( عن ساكنة النون المتصلة بما ) تقطع عن الجارة عن ما الموصولة في موضع واحد وهو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{فَلَمَّا عَتَوْا

عَنْ مَا

نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}


سورة الأعراف الآية: 166)
فقط وتوصل بها فيما عدا ذلك نحو

{ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ

عَمَّا

يَعْمَلُونَ}

سورة الأنعام الآية: 132)
كما توصل بـ ما الاستفهامية في قوله تعالى

{

عَمَّ

يَتَسَاءَلُونَ}

سورة النبأ الآية: 1).

المقطــوع والموصــــول 89ag110

رابعاً :
كلمة ( من ما) وهي "من الجار ، المتصلة بما الموصولة "تقطع من الجارة عن ما الموصولة في موضعين اتفاقاً وهما
{

فَمِنْ

مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}

سورة النساء الآية: 25),

{هَلْ لَكُمْ

مِنْ مَا

مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}

سورة الروم الآية: 28) .


ووقع الخلاف بين الوصل والقطع في موضع واحد وهو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{وَأَنْفِقُوا

مِنْ مَا

رَزَقْنَاكُمْ}

سورة المنافقون الآية: 10) ،
والراجح القطع وتوصل من بما فيما عدا ذلك اتفاقاً نحو كما في قوله تعالى

{

مما

تحبون}

سورة آل عمران الآية: 92) .
المقطــوع والموصــــول 89ag110
خامساً :
كلمة ( أم من ) وهي ساكنة الميم المتصلة بمن مفتوحة الميم تقطع ( أم ) عن ( من ) في أربعة مواضع في القرآن وهي :



1 ـ {

أَمْ مَنْ

يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا}

سورة النساء الآية: 109) .




2 ـ {

أَمْ مَنْ

أَسَّسَ بُنْيَانَهُ}

سورة التوبة الآية: 109) .




3 ـ {

أَمْ مَنْ

خَلَقْنَا}

سورة الصافات الآية: 11) .




4 ـ {أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ

أَمْ مَنْ

يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}

سورة فصلت الآية: 40) .




وتوصل بها فيما عدا ذلك نحو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

أَمَّنْ

يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}

سورة النمل الآية: 64)
المقطــوع والموصــــول 89ag110
سادساً :
كلمة ( أن لم ) ساكنة النون المتصلة بلم تقطع أن مفتوحة الهمزة مخففة النون عن لم ساكنة الميم في موضعين هما :



1 ـ {ذَلِكَ

أَنْ لَمْ

يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ}

سورة الأنعام الآية: 131) .


2 ـ {أَيَحْسَبُ

أَنْ لَمْ

يَرَهُ أَحَدٌ}

سورة البلد الآية: 7) .


ولا ثالث لهما في القرآن وأما مكسورة الهمزة في قوله تعالى
{

فَإِلَّمْ

يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}

سورة هود الآية: 14)
فموصول باتفاق جميع الرسام ، وما عداه مقطوع نحو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

فَإِنْ لَمْ

تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}

سورة البقرة الآية: 24)
المقطــوع والموصــــول 89ag110
سابعاً :
( إن ما ) مكسورة الهمزة مشددة النون المفتوحة المتصلة بما الموصولة .


تقطع ( إن ) عن ( ما ) اتفاقاً في موضع واحد هو
{

إِنَّ مَا

تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ}

سورة الأنعام الآية: 134)
أما موضع النحل وهو
{وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً

إِنَّمَا

عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}

سورة النمل الآية: 95)

فقد اختلف الرسام في صورتها فبعضهم قطعها وأكثرهم وصلها ، لذا كان العمل فيه على الوصل وتوصل فيما عدا ذلك نحو

{

إِنَّمَا

الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

سورة الحجرات الآية: 10) .
المقطــوع والموصــــول 89ag110
ثامناً :
( أن ما ) مفتوحة الهمزة مشددة النون المفتوحة المتصلة بما الموصولة تقطع أن عن ما اتفاقاً في موضعين وهما :



1 ـ {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ

وَأَنَّ مَا

يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}

سورة الحج الآية: 62) .


2 ـ {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ

وَأَنَّ مَا

يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}

سورة لقمان الآية: 30) .


واختلف الرسام في وصلها وقطعها في موضع واحد والعمل فيه على الوصل وهو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{وَاعْلَمُوا

أَنَّمَا

غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي
الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنتُمْ
آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ
الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ}

سورة الأنفال الآية: 41)

وتوصل بها فيما عدا ذلك نحو
{اعْلَمُوا

أَنَّمَا

الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ}

سورة الحديد الآية: 20) .
المقطــوع والموصــــول 89ag110
تاسعاً :
(حيث ما) وهي حيث الظرفية المتصلة بـ ما تقطع حيث عن ما في موضعين بسورة البقرة وهما :



{

وَحَيْثُ مَا

كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}

الآية: 144- 150) ولا يوجد غيرهما في القرآن .


المقطــوع والموصــــول 89ag110
عاشراً :
( كل ما ) وهي كل المتصلة بما تقطع ( كل ) عن ( ما ) اتفاقاً في موضع واحد وهو
{وَآتَاكُمْ مِنْ

كُلِّ مَا

سَأَلْتُمُوهُ}

سورة إبراهيم الآية: 34)

،
وقد وقع خلاف بين الرسام في وصلها وقطعها في أربعة مواضع والراجح الوصل وهي :
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ

كُلَّ مَا

رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا}

سورة النساء الآية: 91) ،

{

كُلَّمَا

دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا}

سورة الأعراف الآية: 38) ،

{

كُلَّ مَا

جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ}

سورة المؤمنون الآية: 44) ،


{

كُلَّمَا

أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ}

سورة الملك الآية: Cool ،
وتوصل فيما عدا ذلك نحو
{

كُلَّمَا

دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا}

سورة آل عمران الآية: 37) .
المقطــوع والموصــــول 89ag110

الحادي عشر :
( بئس ما ) وهي ( بئس ) المتصلة بـ "ما "الموصولة توصل

( بئس ) و ( ما ) اتفاقاً في موضعين في القرآن وهما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

{

بِئْسَمَا

اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ
بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ
عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ
مُهِينٌ}

سورة البقرة الآية: 90)،
و

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ

بِئْسَمَا

خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي}

سورة الأعراف الآية: 150)

؛
وقد وقع الخلاف بين الرسام في القطع والوصل في كلمتين في البقرة وهما
{

وَلَبِئْسَ مَا

شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

سورة البقرة الآية: 102)

والراجح فيها القطع و

{

قُلْ بِئْسَمَا


يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ}

سورة البقرة الآية: 93)


والراجح فيها الوصل وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو
{

فَبِئْسَ مَا

يَشْتَرُونَ}

سورة آل عمران الآية: 187).

المقطــوع والموصــــول 89ag110
الثاني عشر :
( في ما ) وهي ( في ) الجارة المتصلة بـ "ما "الموصولة تقطع ( في ) عن ( ما ) في موضع واحد وهو

{أَتُتْرَكُونَ

فِي مَا

هَاهُنَا آمِنِينَ}

سورة الشعراء الآية: 146)
واختلف رسام المصاحف في وصلها وقطعها في عشر مواضع والراجح القطع وهي :



1 ـ {فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ

فِي مَا

فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}

سورة البقرة الآية: 240) .


2 ـ {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ

فِي مَا

آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}

سورة المائدة الآية: 48).


3 ـ {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ

فِي مَا

آتَاكُمْ}

سورة الأنعام الآية: 165) .


4 ـ {قُلْ لا أَجِدُ

فِي مَا

أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ
مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ
أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ }

سورة الأنعام الآية: 145) .


5 ـ {لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ

فِي مَا

اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ}

سورة الأنبياء الآية: 102).


6 ـ {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ

فِي مَا

أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}

سورة النور الآية: 14).


7 ـ {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ

فِي مَا

رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ}

سورة الروم الآية: 28).


8 ـ
{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ
بَيْنَهُمْ

فِي مَا

هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}

سورة الزمر الآية: 3) .


9 ـ {قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ

فِي مَا

كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}

سورة الزمر الآية: 46) .


10 ـ {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ

فِي مَا

لا تَعْلَمُونَ}

سورة الواقعة الآية: 61) .


وتوصل فيما عدا ذلك اتفاقاً نحو
{إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا

كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}

سورة الجاثية الآية: 17)
المقطــوع والموصــــول 89ag110
الثالث عشر :
( أين ما ) وهي أين المتصلة بـ "ما "توصل أين بما في موضعين هما :




1 ـ {

فَأَيْنَمَا

تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}

سورة البقرة الآية: 115) .


2 ـ {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ

أَيْنَمَا

يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ}

سورة النحل الآية: 76).


واختلف الرسام في قطعها ووصلها في ثلاثة مواضع والراجح القطع وهي :




1 ـ {

أَيْنَمَا

تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}

سورة النساء الآية: 78) .


2 ـ {وَقِيلَ لَهُمْ

أَيْنَ مَا.

كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ }

سورة الشعراء الآية: 92)


3 ـ {مَلْعُونِينَ

أَيْنَمَا

ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا}

سورة الأحزاب الآية: 61) .


وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو :


{مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ
إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ
مَعَهُمْ

أَيْنَ مَا

كَانُوا}

سورة المجادلة الآية: 7) .

المقطــوع والموصــــول 89ag110
الرابع عشر :
( أن لن ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بأن الناصبة ، تقطع أن عن لن في جميع المواضع في القرآن نحو
{بَلْ ظَنَنْتُمْ

أَنْ لَنْ

يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا
وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ
قَوْمًا بُورًا}

سورة الفتح الآية: 12)
الفتح إلا في موضعين فقط وهما :



1 ـ {بَلْ زَعَمْتُمْ

أَلَّنْ

نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا}

سورة الكهف الآية: 48) .


2 ـ {أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ

أَلَّنْ

نَجْمَعَ عِظَامَهُ}

سورة القيامة الآية: 3) .

فتوصل فيهما

المقطــوع والموصــــول 89ag110
الخامس عشر :

( أن لو ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بلو .. تقطع ( أن ) عن ( لو ) في ثلاثة مواضع وهي:


1 ـ { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا

أَنْ لَوْ

نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ}

سورة الأعراف الآية: 100) .


2 ـ { أَفَلَمْ يَيْئَسْ الَّذِينَ آمَنُوا

أَنْ لَوْ

يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}

سورة الرعد الآية: 31) .


3 ـ { فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ

أَنْ لَوْ

كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}

سورة سبأ الآية: 14) .


واختلف الرسام في القطع والوصل في موضع واحد والراجح القطع وهو
{

وَأَن لوْ

اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}

سورة الجن الآية: 16)
ولا يوجد ( أن لو ) بالقرآن سوى هذه المواضع الأربعة


المقطــوع والموصــــول 89ag110
السادس عشر :
(كي لا) وهي كي ساكنة الياء المتصلة بـ لا النافية .


توصل ( كي ) بـ ( لا ) في أربعة مواضع في القرآن وهي :



1 ـ {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ

لِكَيْلا


تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}

سورة آل عمران الآية: 153) .


2 ـ {وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ

لِكَيْلا

يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا}

سورة الحج الآية: 5) .


3 ـ {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ

لِكَيْلا

يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ}

سورة الأحزاب الآية: 50)


4 ـ {

لِكَيْلا

تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}

سورة الحديد الآية: 23) .


وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو
{وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ

لِكَيْ لا

يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}

(سورة الحشر الآية:7 )


المقطــوع والموصــــول 89ag110
السابع عشر :
( عن من ) وهي "عن "ساكنة النون المتصلة بـ "من ".




{فَأَعْرِضْ

عَنْ مَنْ

تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}

سورة النجم الآية: 29)
،
ولا يوجد غيرها في القرآن .


المقطــوع والموصــــول 89ag110


الثامن عشر :
( يوم هم ) يوم الظرفية المتصلة بـ "هم "الضمير البارز تقطع "يوم "عن "هم "في موضعين فقط وهما :



1 ـ {

يَوْمَ هُمْ

بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}

سورة غافر الآية: 16) .


2 ـ {

يَوْمَ هُمْ

عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ}

سورة الذاريات الآية: 13) .


وتوصل فيما عدا ذلك نحو

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا

يَوْمَهُمْ

الَّذِي يُوعَدُونَ}

سورة الزخرف الآية: 83) .


المقطــوع والموصــــول 89ag110
التاسع عشر :
"مال "أي لام الجر مع مجرورها تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع وهي :



1 ـ {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

فَمَالِ


هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا)

سورة النساء الآية: 78) .


2 ـ {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا

مَالِ

هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا}

سورة الكهف الآية: 49) .


3 ـ {وَقَالُوا

مَالِ

هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا}

سورة الفرقان الآية: 7) .


4 ـ {

فَمَالِ

الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ}

سورة المعارج الآية: 36) .


وفيما عدا ذلك توصل نحو
{

وَمَا لأَحَدٍ

عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}

سورة الليل الآية: 19)


و
{

وَمَا لِلظَّالِمِينَ

مِنْ أَنصَارٍ}

سورة البقرة الآية: 270) .


المقطــوع والموصــــول 89ag110
العشرون :
{لات حين} وهي لات النافية المتصلة بـ "حين" الظرفية تقطع التاء في لات عن حين في قوله تعالى

{كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا

وَلاتَ حِينَ

مَنَاصٍ}

(سورة ص الآية: 3)

على الراجح وقيل توصل هكذا ( ولا تحين ) وهو ضعيف ولما كان القطع أرجح
ورد العمل به في المصاحف وذلك ليحتمل قراءة إبدال التاء هاء وقفاً في قراءة
الكسائي ؛ وقد اتفق رسام المصاحف على وصل الكلمات الآتية فرسموا {وإذا
كالوهم أو وزنوهم} في قوله تعالى

{وَإِذَا

كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ

يُخْسِرُونَ}

( سورة المطففين الآية: 3 )


بوصل الواو بالهاء في الموضعين دون الوصل بالألف وبوصل ( أل ) التعريفية بما بعدها مثل {الأرض} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

وَالأَرْضِ

وَمَا طَحَاهَا}

( سورة الشمس الآية : 6 )

ـ
{القمر} كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

وَالْقَمَرِ

إِذَا تَلاهَا}

( سورة الشمس الآية : 2 )

ـ
{السماوات} كما في قوله تعالى

{يَعْلَمُ مَا فِي

السَّمَاوَاتِ

وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}

( سورة التغابن الآية : 4 )

ـ
{الشمس}كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

وَالشَّمْسِ

وَضُحَاهَا}

( سورة الشمس الآية : 1 )

وبوصل هاء التأنيث بما بعدها مثل { هأنتم هؤلاء } كما في قوله تعالىs
{

هَاأَنْتُمْ

هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ
يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ
الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ
قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}

( سورة محمد الآية :38 )

،
وبوصل ياء النداء بما بعدها مثل {يا أيها } كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

يا أيها

الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}

( سورة الانفطار الآية: 6 )

{يا إبراهيم } كما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
{

يَا إِبْرَاهِيمُ

أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ}

( سورة هود الآية :76 )
وإليك دليل المقطوع والموصول من الجزرية :









واعــرف لمقطــوع وموصـول وتا فــي مصـحف الإمام فيما قد أتى



فـاقــطـع بعشــر كلمــات أن لا مـــع مـلجــأ ولا إلــه إلا


وتعــبـدوا يسـن ثانــي هــو لا يشركـن نشـرك يدخلن تعلوا على



أن لا يــقولــوا لا أقـــول إن ما بالرعـــد والمفتوح صل وعن ما


نهوا اقطعوا مـن ما بـروم والنســـا خلف المنافقــين أم مــن أسسا



فصلت النسـا وذبــح حيــث مــا وأن لم المفتوح كسـر إن مـــا



الأنعام والمفتـوح يــدعـون معــا وخلف الأنفــال ونحــل وقعــا



وكــل ما سـألتمــوه واختـلــف ردوا كذا قـل بئسمـا والوصل صف



خلفتمـونـي واشتــروا فيمـا اقطعا أوحي أفضتـم اشتهــت يبلو معا



ثانــي مغلــق وقعـت روم كــلا تنزيل شعــراً وغيــر ذي صـلا



فأينمــا كالـنحل صــل ومختـلف في الشعرا الأحـزاب والنسا وصف



فصل فإلـم هــو وألــن نجعــل نجمع كيلا تحزنـوا تأسـوا علـى



حــج عليـك حــرج وقطعــهم عن من يشاء من تولى يوم هــم


ومـال هـذا والذيـــن هــؤلاء تحين في الإمام صــل ووهــلا



ووزنــوهـم وكـالوهـم صــل كذا من أل وها ويــاك تفصــل
المقطــوع والموصــــول 89ag110

المقطــوع والموصــــول Uo_ouo10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
المقطــوع والموصــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ العُلُومِ الشرعية :: مُنْتَدى عُلُومِ القرآن الكريم-
انتقل الى: