منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه   شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011, 8:25 pm


شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه 4532



( شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه )

قال ابن مالك رحمه الله :

كـلامُنا لَفْظٌ مفيدٌ كاسْتَقِمْ /// واسْمٌ وفعلٌ ثُمَّ حرفٌ الْكَلِمْ
واحِدُهُ كَـلِمَةٌ والقولُ عَمّ /// وكَـلْمَةٌ بها كَـلامٌ قد يُؤَمّ

الشرح :
الكلام في اصطلاح اللغويين وهو في اللغة اسم لكل ما يتكلم به مفيدا كان أو غير مفيد .
الكلام المصطلح عليه عند النحاه عبارة عن اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها .
فاللفظ
جنس يشمل الكلام والكلمة والكلم ويشمل المهمل كديز والمستعمل كعمرو ومفيد
أخرج المهمل وفائدة يحسن السكوت عليها أخرج الكلمة وبعض الكلم وهو ما تركب
من ثلاث كلمات فأكثر ولم يحسن السكوت عليه نحو إن قام زيد .
ولا يتركب
الكلام إلا من اسمين نحو زيد قائم أو من فعل و اسم كقام زيد وكقول المصنف
استقم فإنه كلام مركب من فعل أمر وفاعل مستتر والتقدير استقم أنت فاستغنى
بالمثال عن أن يقول فائدة يحسن السكوت عليها فكأنه قال الكلام هو اللفظ
المفيد فائدة كفائدة استقم .
والكلم اسم جنس واحده كلمة وهي إما اسم
وإما فعل وإما حرف لأنها إن دلت على معنى في نفسها غير مقترنة بزمان فهي
الاسم وإن اقترنت بزمان فهي الفعل وإن لم تدل على معنى في نفسها بل في
غيرها فهي الحرف
والكلم ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر كقولك إن قام زيد

والكلمة هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد فقولنا الموضوع لمعنى أخرج المهمل كديز وقولنا مفرد أخرج الكلام فإنه موضوع لمعنى غير مفرد
ثم
ذكر المصنف رحمه الله تعالى أن القول يعم الجميع والمراد أنه يقع على
الكلام أنه قول ويقع أيضا على الكلم والكلمة أنه قول وزعم بعضهم أن الأصل
استعماله في المفرد
ثم ذكر المصنف أن الكلمة قد يقصد بها الكلام كقولهم في لا إله إلا الله كلمة الإخلاص
وقد يجتمع الكلام والكلم في الصدق وقد ينفرد أحدهما
فمثال اجتماعهما قد قام زيد فإنه كلام لإفادته معنى يحسن السكوت عليه وكلم لأنه مركب من ثلاث كلمات
ومثال انفراد الكلم إن قام زيد
ومثال انفراد الكلام زيد قائم

قال ابن مالك رحمه الله :


بالجر والتنوين والندا وأل /// ومسند للاسم تمييز حصل





ذكر المصنف رحمه الله تعالى في هذا البيت علامات الاسم وهي :
_
الجر وهو يشمل الجر بالحرف والإضافة والتبعية نحو مررت بغلام زيد الفاضل
فالغلام مجرور بالحرف وزيد مجرور بالإضافة والفاضل مجرور بالتبعية وهو أشمل
من قول غيره بحرف الجر لأن هذا لايتناول الجر بالإضافة ولا الجر بالتبعية .
_
التنوين وهو على أربعة أقسام تنوين التمكين وهو اللاحق للأسماء المعربة
كزيد ورجل إلا جمع المؤنث السالم نحو مسلمات وإلا نحو جوار وغواش وسيأتي
حكمهما وتنوين التنكير وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها
ونكرتها نحو مررت بسيبويه وبسيبويه آخر وتنوين المقابلة وهو اللاحق لجمع
المؤنث السالم نحو مسلمات فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم
كمسلمين وتنوين العوض وهو على ثلاثة أقسام :
عوض عن جملة وهو الذي يلحق
إذ عوضا عن جملة تكون بعدها كقوله تعالى ( وأنتم حينئذ تنظرون ) أي حين إذ
بلغت الروح الحلقوم فحذف بلغت الروح الحلقوم وأتى بالتنوين عوضا عنه .
وقسم يكون عوضا عن اسم وهو اللاحق لكل عوضا عما تضاف إليه نحو كل قائم أي كل إنسان قائم فحذف إنسان وأتى بالتنوين عوضا عنه .
وقسم يكون عوضا عن حرف وهو اللاحق لجوار وغواش ونحوهما رفعا وجرا نحو هؤلاء جوارٌ ومررت بجوارٍ فحذفت الياء وأتي بالتنوين عوضا عنها
وتنوين الترنم وهو الذي يلحق القوافي المطلقة بحرف علة كقوله :
أقلى اللوم عاذل والعتابن /// وقولي إن أصبت لقد أصابن
فجيء بالتنوين بدلا من الألف لأجل الترنم وكقوله :
أزف الترحل غير أن ركابنا /// لما تزل برحالنا وكأن قدن
والتنوين الغالي وأثبته الأخفش وهو الذي يلحق القوافي المقيدة كقوله
وقاتم الأعماق خاوي المخترقن /// مشتبه الأعلام لمّاع الخفقن
الشاهد
: (المخترقن و الخفقن) حيث أدخل عليهما التنوين مع اقتران كل واحد منهما
بأل , ولو كان التنوين يختص بالاسم لم يلحق الاسم المقترن بأل .
ويحتج النحاة بهذا ا لبيت على تنوين الغالي هو الذي يلحق القوافي المقيدة (التي سكن فيها حرف رويها نحو (المخترق) .
وظاهر
كلام المصنف أن التنوين كله من خواص الاسم وليس كذلك بل الذى يختص به
الاسم إنما هو تنوين التمكين والتنكير والمقابلة والعوض وأما تنوين الترنم
والغالي فيكونان في الاسم والفعل والحرف .
_ النداء نحو يا زيد .
_الألف واللام نحو الرجل .
_الإسناد إليه نحو زبد قائم .
فمعنى البيت حصل للاسم تمييز عن الفعل والحرف بالجر والتنوين والنداء والألف واللام والإسناد إليه أي الإخبار عنه .
واستعمل المصنف أل مكان الألف واللام وقد وقع ذلك في عبارة بعض المتقدمين وهو الخليل واستعمل المصنف مسند مكان الإسناد له .


المصدر :
كتاب : شرح ابن عقيل
المؤلف : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي المصري الهمذاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
شرح ألفية ابن مالك رضى الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واستقبلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» واستقبلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ترجمة حفص رحمه الله
» ترجمة عاصم رحمه الله
» حملة مقاطعة الفيس بوك..يوم 24 أكتوبر..فداك ابى وامى يا حبيبى يا رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: