نماذج من
الإعراب
1 ـ قال تعالى : { ثم
يأتي من بعد ذلك سبعٌ شداد } 48 يوسف .
ثم يأتي : ثم حرف عطف
وتراخ ، يأتي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .
من بعد ذلك : جار ومجرور
وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من سبع ، لأنه كان في الأصل صفة له ، ولما
تقدم عليه أعرب حالا على القاعدة ، وبعد مضاف ، وذلك : اسم إشارة في محل جر مضاف
إليه .
سبعٌ : فاعل مرفوع بالضمة
الظاهرة . شداد : صفة مرفوعة بالضمة .
2 ـ قال تعالى : { إني
أرى سبع بقراتٍ سمان } 43 يوسف .
إني : إن واسمها في محل
نصب . أرى : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع :
مفعول به منصوب بالففتحة وهو مضاف .
بقرات : مضاف إليه مجرور
بالكسرة . سمان : صفة مجرورة بالكسرة .
وجملة أرى في محل رفع خبر
إن . وجملة إني في محل نصب مقول القول للفعل قال في أول الآية .
3 ـ قال تعالى : { أفتنا
في سبع بقراتٍ سمان } 46 يوسف .
أفتنا : فعل أمر مبني على
حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والنا ضمير متصل في محل نصب
مفعول به .
في سبع : في حرف جر ، سبع
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق بأفتنا ، وسبع مضاف ، بقراتٍ
: مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمان : صفة مجرورة بالكسرة .
4 ـ قال تعالى : { كم
تركوا من جناتٍ وعيون } 25 الدخان .
كم : خبريه مبنية على
السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتركوا .
تركوا : فعل ماض مبني على
الضم لاتصاله بواو الجماعة ، واو الجماعة في محل رفع فاعل . من جنات : جار ومجرور
متعلق بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به " كم " .
وعيون : الواو حرف عطف ،
عيون معطوفة على جنات .
5 ـ قال تعالى : { هؤلاء
قومنا اتخذوا من دونه آلهة } 15 الكهف .
هؤلاء : اسم إشارة مبني
على الكسر في محل رفع مبتدأ .
قومنا : خبر مرفوع بالضمة
، وقال الزمخشري : قومنا عطف بيان ، وقال الألوسي : قومنا عطف بيان لا خبر لعدم
إفادته . 1 . ونقول : الوجه الأول أحسن لأن " قومنا " أفادت الإخبار عن اسم
الإشارة ، نحو قولنا : هذا رجل ، وهذان صديقان .
فهذا : مبتدأ ، ورجل خبر
.
اتخذوا : فعل وفاعل في
محل نصب حال من قومنا على الوجه الأول ،وفي محل رفع خبر على الوجه الثاني . من دونه
: جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال ، ودون مضاف ، والهاء في محل جر مضاف
إليه .
آلهة : مفعول به منصوب
بالفتحة .
1 ـ قال الشاعر :
أراها والهاً تبكي
أخاها عشية رزئه أو غب أمس
ـــــــــــــــــــ
1 ـ روح المعاني للألوسي ج15 ص 219 ، والبحر المحيط لأبي حيان
ج 6 ص 106 .
أراها : أرى فعل ماض مبني
على الفتح أصله " رأى " المتعدية لمفعولين ولما دخلت عليها الهمزة تعدت لثلاثة
مفاعيل نحو قوله تعالى : { ولو أراكهم كثيراً لفشلتم } 43 الأنفال ، والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره أنا ، وهاء الغائب في أراها في محل نصب مفعول به أول . والهاً
: مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
تبكي : فعل مضارع مرفوع
بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .
أخاها : مفعول به لتبكي
منصوب بالألف ، وأخا مضاف ، وهاء الغائب في محل
جر مضاف إليه ، وجملة
تبكي في محل نصب مفعول به ثالث لأرى .
عشية : ظرف زمان منصوب
بالفتحة متعلق بتبكي ، وهو مضاف ، رزئه : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مضاف ،
والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
أو غب أمس : أو حرف عطف ،
غب أمس : غب معطوف على عشية ، وهو مضـاف ، وأمسِ مبني على الكسر في محل جر مضاف
إليه ، وهو الشاهد في هذا المقام .
6 ـ قال تعالى : { ومن
حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام } 150 البقرة.
ومن حيث : الواو
للاستئناف ، من حرف جر ، حيث اسم مبني على الضم ، وشبه الجملة متعلق في الظاهر
بوَلِّ الآتي ، ولكن فيه إعماء ما بعد الفاء فيما قبلها وهو ممتنع غير أن المعنى
متوقف على هذا الظاهر ، فالأولى تعليقهما بفعل محذوف يفسره فولِّ ، والتقدير : ولِّ
وجهك من حيث خرجت . 1 .
والوجه الأول أحسن وهو
تعلق شبه الجملة بولِّ الآتي لأن حيث في هذا المقام لا
ـــــــــــــ
1 ـ إعراب القرآن الكريم وبيانه للدرويش م1 ج1 ص212
.
تكون أداة شرط لعدم
اتصالها بما . 1 .
خرجت : فعل وفاعل ،
والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .
فول : الفاء رابطة لما في
حيث من معنى الشرط ، وول فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا
تقديره أنت ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .
وجهك : وجه مفعول به وهو
مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
شطر المسجد : شطر ظرف
مكان منصوب بالفتحة متعلق بول وهو مضاف ، والمسجد مضاف إليه . الحرام : صفة مجرورة
بالكسرة ، وجملة من حيث وما في حيزها استئنافية لا محل لها من الإعراب
.
7 ـ قال تعالى : { أينما
تكونوا يدرككُّم الموت } 78 النساء .
أينما : اسم شرط جازم في
نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم لتكونوا . تكونوا : فعل مضارع
مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون واو الجماعة في محل رفع اسمه إذا
اعتبرنا الفعل ناقصاً ، وفي محل رفع فاعل إذا اعتبرنا الفعل تاماً ، وعلى الوجه
الثاني تكون " أينما " متعلقةً بجواب الشرط . والجملة الفعلية لا محل لها من
الإعراب لأنها ابتدائية .
يدركْكُم الموت : يدرككم
فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به . الموت : فاعل مرفوع
بالضمة . وجملة أينما مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، وجملة يدرككم لا محل لها من
الإعراب جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية . وجملة الشرط لا محل لها
من الإعراب استئنافية مسوقة لخطاب اليهود والمنافقين .
ــــــــــــــــ
1 ـ إملاء ما منّ به الرحمن للعكبري ج1 ص69
.
2 ـ قال الشاعر :
أنا ابن جلا وطلاع
الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
أنا : ضمير منفصل في محل
رفع مبتدأ . ابن : خبر المبتدأ .
جلا : أحسن ما فيه من
الأعاريب أنه فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، وله مفعول محذوف
، وتقدير الكلام : أنا ابن رجل جلا الأمور ، وجملة جلا الفعلية وما في حيزها في محل
جر صفة لموصوف مجرور بالإضافة محذوف ، كما ظهر في التقدير . وطلاع : الواو حرف عطف
، طلاع معطوف على الخبر ، وهو مضاف ، والثنايا : مضاف إليه .
متى : اسم شرط مبني على
السكون في محل رفع مبتدأ .
أضع : فعل الشرط مجزوم
وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً
تقديره أنا .
العمامة : مفعول به منصوب
بالفتحة .
تعرفوني : جواب الشرط
مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع
فاعل ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم في محل نصب مفعول به ، وجملة تعرفوني لا محل
لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا .
3 ـ قال الشاعر
:
متى تأتني أصبحك
كأساً رويةً وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد
متى : اسم شرط جازم مبني
على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالفعل تأتي بعده . تأتني : فعل
مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ، وهو الياء ، والكسرة
قبلها دليل عليها ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به ،
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها من
الإعراب .
أصبحك : فعل مضارع جواب
الشرط مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ، والكاف ضمير متصل في محل نصب
مفعول به أول . كأساً : مفعول به ثانٍ .
روية : صفة وجملة " أصبحك
… إلخ " لا محل لها لأنها جملة جواب الشرط ، ولم تقترن بالفاء ، ولا بإذا الفجائية
، ومتى ومدخولها كلام مستأنف لا محل له .
وإن : الواو حرف عطف ، إن
حرف شرط جازم . كنت : فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط ، والتاء
ضمير متصل في محل رفع اسمها .
عنها : جار ومجرور
متعلقان " بغانياً " بعدهما . غانياً : خبر كان ، وجملة " كنت غانياً عنها " لا
محل لها ، ويقال لأنها جملة شرط غير ظرفي .
فاغن : الفاء واقعة في
جواب الشرط ، اغن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، وهو الألف ، والفتحة
قبلها دليل عليها ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل
جزم جواب الشرط عند الجمهور ، والدسوقي يقول : لا محل لها لأنها لم تحل محل المفرد
، وإن مدخولها معطوف على متى ومدخولها لا محل له مثله .
وازدد : الواو حرف عطف ،
ازدد فعل أمر مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالكسر
العارض لضرورة الشعر ، والفعل تقديره أنت ، والجملة الفعلية معطوفة على جملة جواب
الشرط ، فهي في محل جزم مثلها .
8 ـ قال تعالى : {
ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 48 يونس .
ويقولون : الواو
للاستئناف ، يقولون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل .
متى : اسم استفهام عن الزمان مبني على السكون متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل لرفع مبتدأ مؤخر . الوعد : بدل مرفوع
بالضمة . إن : حرف شرط جازم .
كنتم : فعل الشرط والضمير
المتصل في محل رفع اسم كان .
صادقين : خبر كان منصوب
بالياء ، وجواب الشرط محذوف ، والتقدير : فمتى هذا الوعد . وجملة كنتم في محل جزم
فعل الشرط ، وجملة يقولون استئنافية لا محل لها من الإعراب .