الجزء الثاني
أولا
ـ الهمزة المتوسطة على الألف : الأمــثلة 1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .
رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .
يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .
كانت تلك مسألة هامة .
قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10
المعارج . 3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .
ما كان لك في هذا الأمر مأرب .
قال تعالى : { من كأس كان مزاجها
كافورًا } 5 الإنسان . القاعــدة تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في
الحالات التالية : 1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
مفتوح . مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ،
تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ،
متألق . 2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
ساكن . مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ،
ملأى ، يجأر . 3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف
مفتوح . مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ،
يزأر .يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .
تنبيه
: 1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على
الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .
مثل : السآمة ـ الشآم . وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .
مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على
نبرة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر
إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات : 1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة
، سنشير إليها في مواضعها . تدريبات
تدريب 1
الوفاء بالعهد
الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر
بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي
رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " . تدريب 2
الرأفة بالحيوان
رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من
حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع
فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ،
وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج . وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل
قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت
الكلب ، فردت له روحه . تدريب 3
حاتم الطائي
اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى
تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في
الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام
وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه
أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم . تدريب 4
عمر بن الخطاب
نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش
. رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه
، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه .
فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي
الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .
تدريب 5
ما خاب من استشار
قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في
مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد
حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ،
فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا
.
تدريب6
احترام المعلم
كان التلميذ في الماضي يعرف حق
معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان
الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما
حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين . فقال الرشيد : إن أعز الناس من
يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ
. ثانيا ـ كتابة الهمزة
المتوسطة مفردة على السطر : الأمــثلة 1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ،
كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ،
رداءة ، مواءمة . 2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ،
السموءل ، توءد ، مقروءة . 3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .
4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .
5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .
6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ
ردءان . القاعــــدة 1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد
ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .
مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة
وسبقها واو ساكنة. مثل : توءم ، نبوءة . 3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة
بعد واو مشددة . مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة
وسبقها واو ساكنة . مثل : ضوءُها ، نوءُها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة
بعد واو مشددة . مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .
6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف
صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل
الهمزة بما بعدها . مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب
على نبرة . مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .
تدريبات
تدريب 1
جمال
الطبيعة
أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد
مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من
الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى
الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان
الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها . تدريب 2
الصحابة
قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن
أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما
الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم
عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت
المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد
كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم