lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الثانية + الجزء الثاني ( التنوين - اللام الشمسية واللام القمرية ) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 10:53 pm | |
| الجـزء الثانـي أولا ـ التنوين : الأمــثلة تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر ـــــ ــــــ ـــــمحمدٌ محمدًا محمدٍ علىٌ عليًا علىٍ كتابٌ كتابًا كتابٍ سالمٌ سالمًا سالمٍ منزلٌ منزلاً منزلٍ جبلٌ جبلاً جبلٍ القاعــــدة التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .علاماته : 1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه . مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ . الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ . 2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف . مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً . قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً . 3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ . سلمت على صديقٍ مخلصٍ . تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ . سرت في طريقٍ طويلٍ موحش . تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة . مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً . واشترى أخي كراسةً جميلةً . 2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " . مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً . وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً . 3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا . أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير . مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا . تدريبـــات تدريب 1 وطني في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة . تدريب 2 أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين . تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ ـــــــــــــــــكتاب محمد رجل محمود حديقة تدريب 3 جائزة الرسم مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه . تدريب 4 الولد والحقل كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ . كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل . تدريب 5 الطفل المجتهد يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ . تدريب 6 مدينة الرياض الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ . تدريب 7 نبيّنا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام . تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً . تدريب 8 البحر الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ . ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله . تدريب 9 الحج في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق . الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس . تدريب10 صابر والبلبل صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد . فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء . ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية اللام الشمسية اللام القمرية ــــــــــــــــــ الشَّمس القمر الرَّجل الكتاب الطَّالب المنزل الطَّبيب الملعب الرِّياح المكتب الشَّجرة المفتاح الصَّديق المسجد التُّراب المدرسة النَّافذة الكعبة القاعــــدة اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد . مثالها : الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم . التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة . مثالها : الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج . الذُّل مكروه . النُّور ساطع . الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم . الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع . الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو . الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة : الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام . عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي : طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة . مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير . الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق . الخميلة خضراء . العلم نافع . ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع . القلب نابض . الكتاب جديد . المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل . الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية . الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء . عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " . تدريبات
تدريب 1
أحمد بين زملائه غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية . تدريب 2
في المسجد الحرام كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة . تدريب 3
أكمل الفراغ بالكلمات الآتية : الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع . 1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا . 2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا . 3 ـ يتوضأ ... قبل ... . 4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... . 5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... . تدريب 4
معرض المدرسة
في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة . تدريب 5
املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي : الرَّجل الكاتب ــــــــــــــــــــــــــ1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ تدريب 6
مكتبة أيمن
أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة . تدريب 7
الإنسان والبيئة الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال . تدريب8
ربوعنا الجميلة قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء . | |
|