lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الثانية + الجزء الأول ( المد - التاء المفتوحة والتاء المربوطة ) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 10:52 pm | |
| الوحدة الثانية
الجزء الأول أولا : حروف المـــد : ـالأمـثلة المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح . المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس . المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي . القاعــــــدة 1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها . 2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة . 3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أنالحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة . 4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود . 5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون . تدريبـــــــات تدريب 1 عام جديـــــــد بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :الدراسة بدأت . أحمد فرح . تدريب 2 يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته . خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد . تدريب 3 تلميذة جديدة أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى . وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد . وأصلي مثل أحمد . تدريب 4 أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد : 1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا . 2 ـ سلمت على ... . 3 ـ شاهدت ... على الغصن . 4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي . 5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما . تدريب 5 أحمد بين أصحابه الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه . وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه . تدريب 6 النحلة والزهر النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة . كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ، نعطى من يعطى غيره . تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها . ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة " الأمــثلة لتاء المربوطة التاء المفتوحة ــــــــــــــــــــ فاطمة سافرت مكة بيت تلميذة معلمات ورد بات كريمة أبيات مدرسة نحّات القاعــــــدة أ ـ تعريف التاء المربوطة : هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " . مواضع التاء المربوطة 1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة . 2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة . مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة . 3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة حمزة ـ أسامة ـ عطية . 4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية . 5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات . تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة . ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " : هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " . مواضع التاء المفتوحة 1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .مثل : بات ـ مات .أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ . 2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات . 3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه . مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات . 4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت . 5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت . 6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين . مثل : أنتَ ، أنتِ . تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء . ــــــــــــــ* اسم مدينة في فلسطين . تدريبـــــات تدريب 1 النحلة ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ، وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي تدريب 2 املأ الفراغ بالكلمات الآتية : فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات . 1ـ استيقظت ... مبكرة . 2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر . 3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة . 4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... . تدريب 3 قطة شقية دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة . وقالت : ما هذا ؟ !أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟ لاشك أن قطة أسماء كسرتها . هي قطة شقية . تدريب 4 الثعلب الطبيب مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة . الثعلب مشى في هدوء . راح إلى الحظيرة . نظر ونظر . الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها . تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة : تدريب 1 التعليم في جامعاتنا تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق . تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها . تدريب 2 النفــــــط كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة . تدريب 3 عروس الصحراء المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه . وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة . تدريب 4 إسعاف المصابات جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا . تدريب 5 النخلــــة بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها . تدريب 6 المصانع والمؤسسات يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات . تدريب 7 الصبــــر إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا . تدريب 8 جماعة النشاط إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة. وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة . | |
|