الإعلال
بالحذف
ينقسم الإعلال بالحذف إلى
قسين :
أ – حذف قياسي
: وهو ما كان لعلة
تصريفية غير التخفيف ، كالتقاء الساكنين ، والاستثقال .
ب – حذف غير
قياسي : وه ما كان لغير علة
تصريفية ، ويعرف بالحذف الاعتباطي .
مثل حذف الياء من كلمة :
يد ، ودم ، فأصلهما : يَدَيٌ ، ودَمَيٌ .
ومثل : حذف الواو من كلمة
: اسم ، وابن ، وشفه ، فأصلها : سِمْوٌ ، ونَبَوٌ ، وشَفَوٌ ، وغير ما سبق مما يقع
فيه الحذف على غير القياس .
أما الحذف القياسي فيكون
في المواضع التالية :
1 ـ إذا كان الفعل
ثلاثياً معتل الأول ويكون حرف العلة واواً ، وعينه مفتوحة في الماضي مكسورة في
المضارع ، تحذف الواو في المضارع والأمر ، والمصدر إذا كان على وزن فِعلة لغير
الهيئة ، بشرط أن يعوض بتاء في آخره .
مثل
: وَجَدَ : يَجِدُ ، وأصله : يَوْجِدُ . حذفت الواو في المضارع .
ومثل : وَجَدَ : جِد ،
وأصله : اوْجِد ، فحذفت همزة الوصل التي جيء بها لوجود الساكن في أول الكلمة ، ثم
حذفت واو الفعل فصار الفعل : جِد .
ومثله : وعد ، المصدر منه
: عِدة ، وأصله : وِعْدٌ ، فحذفت الواو وعوض عنها بتاء في آخره فصار : عِدَة
.
* فإذا كان الفعل معتل
الأول بالياء مثل : ينع ومضارعه : يينع .
أو إذا كانت ياء مضارعه
مضمومة مثل : أوجد : يُوجد .
أو عينه غير مفتوحة في
الماضي مثل : وَضُؤ : يَوْضُؤ .
فلا إعلال بالحذف فيها
وفي نظائرها فتدبر .
2 ـ إذا كان الفعل ماضياً
مزيداً بالهمزة على وزن " أَفْعَل " تحذف همزته في المضارع ، واسم الفاعل واسم
المفعول .
مثل : أكرم : يكرم ،
وأصله : يؤكرم ، حذفت الهمزة .
أحسن : يحسن ،
وأصله : يؤحسن ، حذفت الهمزة .
ومثال اسم الفاعل : أكرم
: مُكرِم ، وأصله : مؤكرم ، حذفت الهمزة .
ومثال اسم المفعول : أحسن
: مُحسَن ، وأصله : مُؤحسَن ، حذفت الهمزة .
3 ـ إذا كان الفعل ماضياً
ثلاثياً مضعفاً مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك جاز فيه الحذف والإتمام على
النحو التالي ، مثل : ظل ، وأصله : ظَلِل .
تقول : ظلِلتُ ، ظلِلنا ،
ظلِلن ، ظلِلتَ ، ظلِلتما ، ظلِلتم .
ب – حذف عين الفعل دون
التغيير في حركاته .
تقول : ظَلْتُ ، ظَلْنا ،
ظَلْن ، ظَلْتَ ، ظَلْتما ، ظَلْتم .
ج – حذف عين الفعل مع نقل
حركتها إلى الفاء .
تقول : ظِلْتُ ، ظِلْنا ،
ظِلْن ، ظِلْتَ ، ظِلْتما ، ظِلْتم .
* أما إذا كان الفعل في
صيغة المضارع أو الأمر واتصلت به نون النسوة جاز فيه وجهان فقط هما :
أ – الإتمام مع فك
الإدغام دون تغيير في الحركة .
تقول : يَظْلِلن ،
اظْلِلْنَ .
ب – حذف عينهما مع نقل
حركة الكسرة إلى الفاء .
تقول : يَظِلْن ، ظِلْنَ
، وكما هو مبين في الحالات السابقة فانتبه .
4 ـ إذا كان الفعل
ثلاثياً معتل الوسط بالواو أو الياء يحذف وسطه في اسم المفعول منه
.
مثل : قال : مقول ، وأصله
: مقْوُول ، فنقلت حركة الضمة من الواو إلى القاف كما مر معنا في الإعلال بالنقل ،
فيصير : مَقُوول ، فاجتمع واوان ساكنتان ، فتحذف الثانية لتطرفها ولأنها واو مفعول
، فيصير : مَقُول .
ومثله : باع : مَبِيع ،
وأصله : مَبْيُوع ، فنقلت حركة الضمة من على الياء إلى الباء ، فتصير : مَبُيوع ،
فاجتمع ساكنان الياء والواو ، فتحذف الواو لأنها واو مفعول ، وتقلب ضمة الباء كسرة
لتناسب الياء فتصير : مَبِيع .
* كما يحذف وسطه مع الفعل
المضارع المجزوم أو الأمر والمنسد إلى ضمير رفع متحرك .
مثل : قال : لم يقلْ
وقُلْ ، باع : لم يبعْ وبِعْ ، حذفت عينه .
مثل : قال : قلت ، قلنا ،
قلن . باع : بعت ، بعنا ، بعن .