منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف   الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:48 pm

الإعلال
بالحذف



ينقسم الإعلال بالحذف إلى
قسين :


أ – حذف قياسي
: وهو ما كان لعلة
تصريفية غير التخفيف ، كالتقاء الساكنين ، والاستثقال .


ب – حذف غير
قياسي
: وه ما كان لغير علة
تصريفية ، ويعرف بالحذف الاعتباطي .


مثل حذف الياء من كلمة :
يد ، ودم ، فأصلهما : يَدَيٌ ، ودَمَيٌ .


ومثل : حذف الواو من كلمة
: اسم ، وابن ، وشفه ، فأصلها : سِمْوٌ ، ونَبَوٌ ، وشَفَوٌ ، وغير ما سبق مما يقع
فيه الحذف على غير القياس .


أما الحذف القياسي فيكون
في المواضع التالية :


1 ـ إذا كان الفعل
ثلاثياً معتل الأول ويكون حرف العلة واواً ، وعينه مفتوحة في الماضي مكسورة في
المضارع ، تحذف الواو في المضارع والأمر ، والمصدر إذا كان على وزن فِعلة لغير
الهيئة ، بشرط أن يعوض بتاء في آخره .


مثل
: وَجَدَ : يَجِدُ ، وأصله : يَوْجِدُ . حذفت الواو في المضارع .


ومثل : وَجَدَ : جِد ،
وأصله : اوْجِد ، فحذفت همزة الوصل التي جيء بها لوجود الساكن في أول الكلمة ، ثم
حذفت واو الفعل فصار الفعل : جِد .


ومثله : وعد ، المصدر منه
: عِدة ، وأصله : وِعْدٌ ، فحذفت الواو وعوض عنها بتاء في آخره فصار : عِدَة
.


* فإذا كان الفعل معتل
الأول بالياء مثل : ينع ومضارعه : يينع .


أو إذا كانت ياء مضارعه
مضمومة مثل : أوجد : يُوجد .


أو عينه غير مفتوحة في
الماضي مثل : وَضُؤ : يَوْضُؤ .


فلا إعلال بالحذف فيها
وفي نظائرها فتدبر .


2 ـ إذا كان الفعل ماضياً
مزيداً بالهمزة على وزن " أَفْعَل " تحذف همزته في المضارع ، واسم الفاعل واسم
المفعول .


مثل : أكرم : يكرم ،
وأصله : يؤكرم ، حذفت الهمزة .


أحسن : يحسن ،
وأصله : يؤحسن ، حذفت الهمزة .


ومثال اسم الفاعل : أكرم
: مُكرِم ، وأصله : مؤكرم ، حذفت الهمزة .


ومثال اسم المفعول : أحسن
: مُحسَن ، وأصله : مُؤحسَن ، حذفت الهمزة .


3 ـ إذا كان الفعل ماضياً
ثلاثياً مضعفاً مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك جاز فيه الحذف والإتمام على
النحو التالي ، مثل : ظل ، وأصله : ظَلِل .


تقول : ظلِلتُ ، ظلِلنا ،
ظلِلن ، ظلِلتَ ، ظلِلتما ، ظلِلتم .


ب – حذف عين الفعل دون
التغيير في حركاته .


تقول : ظَلْتُ ، ظَلْنا ،
ظَلْن ، ظَلْتَ ، ظَلْتما ، ظَلْتم .


ج – حذف عين الفعل مع نقل
حركتها إلى الفاء .


تقول : ظِلْتُ ، ظِلْنا ،
ظِلْن ، ظِلْتَ ، ظِلْتما ، ظِلْتم .


* أما إذا كان الفعل في
صيغة المضارع أو الأمر واتصلت به نون النسوة جاز فيه وجهان فقط هما :


أ – الإتمام مع فك
الإدغام دون تغيير في الحركة .


تقول : يَظْلِلن ،
اظْلِلْنَ .


ب – حذف عينهما مع نقل
حركة الكسرة إلى الفاء .


تقول : يَظِلْن ، ظِلْنَ
، وكما هو مبين في الحالات السابقة فانتبه .


4 ـ إذا كان الفعل
ثلاثياً معتل الوسط بالواو أو الياء يحذف وسطه في اسم المفعول منه
.


مثل : قال : مقول ، وأصله
: مقْوُول ، فنقلت حركة الضمة من الواو إلى القاف كما مر معنا في الإعلال بالنقل ،
فيصير : مَقُوول ، فاجتمع واوان ساكنتان ، فتحذف الثانية لتطرفها ولأنها واو مفعول
، فيصير : مَقُول .


ومثله : باع : مَبِيع ،
وأصله : مَبْيُوع ، فنقلت حركة الضمة من على الياء إلى الباء ، فتصير : مَبُيوع ،
فاجتمع ساكنان الياء والواو ، فتحذف الواو لأنها واو مفعول ، وتقلب ضمة الباء كسرة
لتناسب الياء فتصير : مَبِيع .


* كما يحذف وسطه مع الفعل
المضارع المجزوم أو الأمر والمنسد إلى ضمير رفع متحرك .


مثل : قال : لم يقلْ
وقُلْ ، باع : لم يبعْ وبِعْ ، حذفت عينه .


مثل : قال : قلت ، قلنا ،
قلن . باع : بعت ، بعنا ، بعن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالقلب
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإدغام
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإبـدال
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: