منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال   الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:47 pm

الإعلال

تعريفـه
: هو تغيير يحدث في بعض
حروف العلة الموجودة في كلمة ما ، ويكون هذا التغيير إما بتسكينها أو نقلها أو
حذفها أو قلبها .


فالتسكين ، مثل : يجريْ ،
والأصل : يجريُ .


والنقل ، مثل : يقولُ ،
والأصل : يَقْوُلُ .


والحذف ، مثل : يَعِدُ ،
والأصل : يَوْعِدُ .


والقلب ، مثل : عاد ،
والأصل : عَوَدَ .




1 ـ الإعلال بالتسكين
:



تعريفـه
: هو حذف حركة حرف العلة
دفعاً للثقل ، ثم نقل حركته إلى الحرف الصحيح الساكن قبله . ويكون في موضعين هما
:


أ – إذا تطرفت الواو أو
الياء بدع حرف متحرك ن حذفت حركتها إن كانت ضمة أو كسرة دفعاً للثقل
.


مثل : يلهُوْ الرّاعِيْ ،
وأصلها : يلهُوُ الرّاعِيُ .


ويرمِيْ الرامِيْ
، وأصلها : يرمِيُ الرامِيُ .


ومثل : ألقي القبض على
الجانيْ ، وأصلها : على الجانِيِ .


* فإن لزم من ذلك التقاء
الساكنين ، حذفت لام الكلمة .


مثل : يجرون ويدعون ،
فالأصل ، يجريون ويدعوون .


* فإن كانت الحركة فتحة
لم تحذف .


مثل : لن أرجوَ إلا الله
، ولن أعطيَ المهمل كتاباً .


* وإن تطرفت الواو أو
الياء بعد حرف ساكن لم تحذف الحركة .


مثل : هذا دلوٌ ، وشربت
من دلوٍ .


وهذا ظبيٌ ،
وأمسكت بظبيٍ .


ب – إذا كانت عين الكلمة
واواً أو ياءً متحركتين ، وما قبلهما حرف صحيح ساكن .


مثل : يقوم ، ويبيع ،
وأصلهما : يَقْوُمُ ويَبْيِعُ .


فنقلت حركة الواو والياء
إلى ما قبلها ، فصارت : يقوم ويبيع .


ويستثنى مما سبق الآتي
:


1 ـ أفعل التعجب ، مثل :
ما أقومه ، وأقوم به ، وما أبينه ، وأبين به .


2 ـ ما كان على وزن أفعل
التفضيل ، مثل : أقوم ، وأبين .


3 ـ ما كان على وزن مِفعل
، ومِفعلة ، ومِفعال .


مثل : مِقود ، مِروحة ،
مِكيال ومِقوال .


4 ـ ما كان على وزن الصفة
المشبهة ، مثل : أحول ، وأبيض .


5 ـ ما كان مضعفاً ، مثل
: ابيضَّ واسودَّ .


6 ـ ما كان
بعد واواه أو يائه ألف ، مثل : تجوال وتهيام .


7 ـ ما أعلت لامه ، مثل :
أهوى وأحيا .


8 ـ ما صحت عين ماضيه
المجرد ، مثل : يَعْوَر ويَصْيَد .




2 ـ الإعلال بالنقل
:


تعريفـه
: هو نقل الحركة من حرف
علة متحرك إلى حرف صحيح ساكن قبله .


وهذا النوع من الإعلال لا
يحدث إلا في الواو والياء لأنهما يتحركان ، بخلاف الألف لأنها لا


تتحرك ، مثل : يعود ويبيع
، فأصلهما : يَعْوَد ، ويَبْيَع .


ويكون الإعلال بالنقل في
أربعة مواضع وهي كالتالي :


أ – إذا كانت عين الكلمة
واواً أو ياء متحركتين ، وكان ما قبلهما ساكناً صحيحاً ، نقلت حركة العين إلى
الساكن قبلها ، لاستثقالها على حرف العلة ، وهذه الحركة المنقولة عن حرف العلة إما
مجانسة له أو غير مجانسة .


* فإذا كانت الحركة
مجانسة له اكتفى بالنقل .


مثل : " قال " أصله :
قَوَلَ ومضارعه : يَقُوْلُ ، وأصله : يَقْوُلُ .


و " باع " أصله :
بَيَعَ ومضارعه : يَبِيْعُ ، وأصله : يَبْيِعُ .


ويلاحظ من المثالين
السابقين أن الواو بقيت واواً ، وأن الياء بقيت ياء ، لأن الحركة التي كانت عليها
الواو هي الضمة ، والضمة من جنس الواو . ولأن الحركة التي كانت عليها الياء هي
الكسرة ، والكسرة من جنس الياء .


* وإذا كانت الحركة
المنقولة عن حرف العلة غير مجانسة له ، قلب حرفاً يجانسها .


مثل : أقام ، وأصله :
أَقْوَمَ ، وبنقل حركة العين تصير : أَقَوْمَ .


وبقلب الواو ألفاً
لأنها تناسب الفتح قبلها تصير : أقام .


ومثله : أمال ، وأصله :
أَمْيَلَ ، ونقل حركة العين تصير : أَمَيْلَ .


وبقلب الياء
ألفاً لأنها تناسب الفتح قبلها تصير : أمال .


وكذا الحال في : يقيم
ويميل .


فالأصل في يقيم : يَقْوِم
، وفي يميل : يَمْيِل .


فنقلت حركة الواو والياء
الساكن قبلهما ، ثم قلبت الواو والياء ألفاً بعد الفتحة ، وياء بعد الكسرة للمجانسة
.


* فإن لزم بعد نقل الحركة
قبلها اجتماع ساكنين ، حذف حرف العلة منعاً للالتقاء .


مثل : أبِنْ ، والأصل :
أبْينْ ، ومثل : لم يقم ، والأصل : لم يَقْوُمْ .


فحذف حرفا العلة في
المثالين دفعاً لالتقاء الساكنين .


ب – إذا كانت عين الكلمة
واواً أو ياء في اسم يشبه الفعل المضارع في وزنه دون زيادته .


مثل : مَقام ، وأصله :
مَقْوَم على وزن " يَعْلَم " ، تصير بالنقل : مَقَوْم فتنقلب الواو ألفاً لأنها
تناسب الفتح قبلها ، فتصير : مَقام .


* أو ما وافق الفعل
المضارع في زيادته دون وزنه كبناء اسم من المصدر " قَوْل " أو " بَيْع " على وزن "
تِحْلِئ " وتعني القشر الذي يظهر على الجلد حول منابت الشعر .


فنقول : تِقِيْل وتِبِيْع
، والأصل : تِقْول ، وتَبْيع .


* فإذا شابه الاسم الفعل
المضارع في وزنه وزيادته أو خالفه فيهما معاً ، وجب تصحيحه .


مثال الأول : أسود وأبيض
، فهما يشبهان الفعل المضارع الذي على وزن أفْعَل في الوزن والزيادة
.


ومثال الثاني : مِخْيَط ،
لأن الفعل المضارع لا يكون في الغالب مكسور الأول ، ولا مبدوء بميم زائدة
.


ج – إذا كانت عين الكلمة
واواً أو ياءً لما صيغ على وزن مفعول من فعل ثلاثي أجوف .


مثل : مصوغ ، والأصل :
مصْوُوغ ، فتصير بالنقل : مصُوْوغ ، فيجتمع واوان ساكنان ، يجب حذف أحدهما ، فتصير
: مصوغ .


وكذا الحال في : مبيع ،
والأصل : مبيوع ، فتصير بالنقل : مَبُيْوع ، فالتقى ساكنان الياء والواو ، فحذفت
الواو ، فصارت : مَبُيْع ، فتكسر الباء لمناسبة الياء ، فتصير : مَبِيع
.


د – إذا كانت عين الكلمة
واواً أو ياء لما صيغ من المصادر على وزن إفعال واستفعال .


مثل : إقامة ، والأصل :
إقْوَام ، فتصير بالنقل : إقَوْام ، ثم قلبت الواو ألفاً لتناسب الفتحة قبلها ،
فتصير : إقاام ، ثم حذفت الألف الثانية لزيادتها وقربها من لآخر الكلمة وعوض عنها
بتاء التأنيث في آخره .


وكذا الحال في استقامة ،
يجري عليها ما سبق في إقامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالقلب
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإدغام
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإبـدال
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: