أنواع
المصدر " المفعول المطلق "
لقد عرفنا سابقا
أن المصدر ( المفعول المطلق ) هو اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن
، ويعمل فيه فعله ، أو شبهه ، على أن يذكر معه .
نحو : أقدر الأصدقاء
تقديرا عظيما .
فتقديرا : مفعول مطلق
منصوب ، العامل فيه فعله وهو : أقدر .
وسوف نتعرض لعامله
بالتفصيل في موضعه إن شاء الله .
ويتنوع المفعول المطلق
فيكون نكرة كما في المثال السابق ، وقد يكون معرفا بأل نحو قوله تعالى : { فيعذبه
الله العذاب الأكبر }1 .
أو بالإضافة . نحو قوله
تعالى : { وقد مكروا مكرَهم } 2 .
وقوله تعالى : { ومن أراد
الآخرة وسعى لها سعيها }3 .
ويأتي المفعول المطلق
لإحدى غايات ثلاث توضح أنواعه ، ويكون منصوبا دائما .
أنواعه :
1 ــ يأتي المصدر لتوكيد
فعله .
نحو : قفز النمر قفزا .
وأجللت الأمير إجلالا .
ومنه قوله تعالى : { وكلم
الله موسى تكليما }4 .
فالكلمات : قفزا ،
وإجلالا ، وتكليما مفاعيل مطلقة ، وهي مصادر لكل من الأفعال
قفز ، وأجلّ ، وكلم ، وقد
جاءت مؤكدة حدوثها .
ومنه قوله تعالى : { إذا
رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا }5 .
وقوله تعالى : { كلا إذا
دكت الأرض دكا دكا }6 .
ــــــــــ
1 ــ 24 الغاشية . 2 ــ
46 إبراهيم .
3 ــ 19 الإسراء . 4 ــ
164 النساء .
5 ــ 4 ، 5 الواقعة . 6
ــ 21 الفجر .
ومنه قول الشاعر
:
أحبك حبا لو تحبين
مثله أصابك من وجد عليّ جنون
2 ــ لبيان نوعه .
نحو : تفوق المتسابق
تفوقا كبيرا .
ونحو : انطلقت السيارة
انطلاق السهم .
فكلمة تفوقا جاءت مفعولا
مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه موصوف بكلمة " كبيرا " ،
وكذلك كلمة انطلاق جاءت
مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه مضاف لما بعده ،
وهو كلمة " السهم " وهكذا
كل مصدر جاء موصوفا ، أو مضافا يكون مبينا لنوع فعله
ومنه قوله تعالى : { ومن
يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }1 .
ومنه قوله تعالى : { إنا
فتحنا لك فتحا مبينا }2 .
وقوله تعالى : { يرونهم
مثليهم رأي العين }3 .
وقوله تعالى : { ولا
تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }4 .
ومنه قول المتنبي :
لا تكثر الأمواتُ
كثرةَ قلة إلا إذا شقيت بك الأحياءُ
3 ــ أو لبيان عدده .
نحو : ركعت ركعة . وسجدت
سجدتين .
" فركعة ، وسجدتين " كل
منهما وقع مفعولا مطلقا مبينا لعدد مرات حدوث الفعل .
فركعة بينت وقوع الفعل
مرة واحدة ، وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين ، وكلاهما
مصدر أسم مرة .
ومنه
قوله تعالى : { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة }5 .
ــــــــــ
1 ــ 71 الأحزاب
.
2 ــ 1 الفتح
.
3 ــ 13 آل عمران . 4 ــ 33 الأحزاب
.
5 ــ 14 الحاقة .