المصدر المؤول .
تعريفـه
:
هو ما يؤول من أن والفعل المضارع أو ما والفعل الماضي أو أنَّ ومعموليها بالمصدر
الصريح .
الفرق
بين المصدر الصريح والمصدر المؤول :
المصدر
الصريح يؤخذ من لفظ الفعل ويذكر في الكلام بلفظه ، أما المصدر المؤول فلا يذكر
بلفظه في الكلام .
تركيب
المصدر المؤول :
1
ـ أن والفعل المضارع : مثل : أن يقول ، أن يعمل ، أن يساعد .
نحو
: ينبغي أن تقول الحق . والتقدير : قول الحق .
يجب أن تفعل الخير . والتقدير : فعل الخير .
ومنه
قوله تعالى : { يريد الله أن يخفف عنكم } 28 النساء .
والتقدير
: التخفيف عنكم .
وقوله
تعالى : { تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا } 10 إبراهيم .
التقدير
: صدّنا .
2
ـ ما والفعل الماضي : مثل : ما قلت ، ما أرسلت ، ما فعلت .
نحو
: سرني ما قلت الصدق . والتقدير : قولك .
فاجأني ما أرسل أخي الرسالة . والتقدير : إرسال أخي .
ومنه
قوله تعالى : { وأحسن كما أحسن الله إليك } 78 القصص .
والتقدير:
كإحسان الله .
3
ـ أنَّ ومعموليها : مثل : علمت أنك مسافراً غداً . والتقدير : سفرك .
ومنه
قوله تعالى : { فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } 114 التوبة
.
التقدير
: عداوته لله .
فائـدة
:
إذا كان خبر أن فعلاً أو مشتقاً أُوّل المصدر الصريح من الخبر مضافاً إلى الاسم .
مثل
: يكفي أن محمداً مجتهد . التقدير : اجتهاد محمد .
سرني أن أخاك تفوق في المسابقة . التقدير : تفوق أخيك .
أما
إذا كان الخبر اسماً جامداً أُوّل المصدر من الكون مضافاً إلى الاسم ، وجاء خبر
أنَّ خبراً للكون – مصدر كان – .
مثل
: أيقنت أن الأرض كروية . التقدير : كون الأرض كروية .
موقع المصدر المؤول من
الإعراب :
يأخذ
المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع في المواقع الإعرابية
الآتية :
1 ـ
في محل رفع مبتدأ :
نحو
: وأن تتفوق في دراستك مفخرة لوالديك . التقدير : مفخرة .
ومنه
قوله تعالى : { وأن تصوموا خير لكم } 184 البقرة .
التقدير
: صيامكم خير لكم .
وقوله
تعالى : { وأن يستعففن خير لهن } 60 النور . التقدير : استعفافهن خير لهن
.
2 ـ
في محل رفع خبر :
نحو
: اعتقادي أن التجارة رابحة . التقدير : اعتقادي ربح التجارة .
ونحو
قوله تعالى : { قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يسجن } 25 يوسف
.
التقدير
: السجن ، خبر المبتدأ جزاء .
3 ـ
في محل رفع اسم كان :
نحو
: ما كان لك أن تهمل الواجب . التقدير : ما كان لك إهمال .
كقوله
تعالى : { ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين } 114 البقرة .
التقدير
: ما كان لهم دخولها .
4 ـ
في محل رفع اسم ليس :
نحو
: ليست الرياضة أن تضيع وقتك في اللعب . التقدير : إضاعة .
كقوله
تعالى : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب } 177 البقرة .
التقدير
: تولية .
5 ـ
في محل رفع فاعل :
نحو
: يكفي أنك مهذب . التقدير : يكفي تهذيبك .
يجب أن تحسن إلى والديك . التقدير : إحسانك .
ومنه
قوله تعالى : { فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } 114 التوبة
.
التقدير
: كونه عدواً لله .
6 ـ
في محل رفع نائب فاعل :
نحو
: عرف أن الشاي مشروب منبه . التقدير : عرف شرب الشاي منبه .
ومنه
قوله تعالى : { يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } 66 طه .
التقدير
: يخيل سعيها .
7 ـ
في محل نصب مفعول به :
نحو
: آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .
ومثال
مجيء المصدر من أن ومعموليها مفعولاً به قوله تعالى : { ويريد الله أن يحق الحق
بكلماته } 7 الأنفال . التقدير : ويريد الله إحقاق الحق .
8 ـ
في محل جر بالحرف أو بالإضافة :
نحو
: أخاف عليك من أن تهمل دروسك . التقدير : من إهمالك .
ومنه
قوله تعالى : { قل إن الله قادر على أن ينزل آية } 37 الأنعام .
التقدير
: على إنزال آية .
مثال
جره بالإضافة : خرجت قبل أن تحضر . التقدير : قبل حضورك .
ومنه
قوله تعالى : { ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه } 143 آل عمران .
التقدير
: من قبل لقائه .