ثالثا ـ الثلاثي المزيد
بثلاثة أحرف .
يأتي الثلاثي المزيد
بثلاثة أحرف على عدة أوزان هي :
1 ـ استفعل : بزيادة
الهمزة والسين والتاء .
وتكون الهمزة في أوله
للتوصل إلى الساكن ، والسين والتاء للطلب .
وهو متعد ، ولازم ،
ومصدره استفعال .
المتعدي نحو : استعمل
المريض الدواء .
واستغفر
المؤمن ربه .
واستجلى
محمد الأمر .
واستخرج
الرجل الماء من البئر .
واللازم نحو : استسلم
العدو .
واستحجر
الطين .
واستقام
الظل .
واستعظم
الأمر .
2 ـ افعوعل : بزيادة
الهمزة في أوله والواو وتضعيف العين .
ومصدره : افعوعل :
افعيعال مثل : اخشوشن :اخشيشان .
ولا يكون إلا لازماً نحو
:
اعشوشب المكان ، واخشوشن
الثوب ، واغدودن الشعر .
وقد ورد منه لفظان
متعديان هما : اعرورى ، واحلولى .
تقول : اعروريت الفرس .
أي ركبته .
واحلوليت الطعام
. أي استطبته .
3 ـ افعوَّل : بزيادة
الهمزة في أوله وواو مضعفة قبل اللام ، والمصدر : افعوَّال .
ولا يكون إلا لازماً نحو
:
اجلوّذت الإبل ، وأصله
جلذ ، بمعنى سارت سيراً سريعاً .
وقد ورد متعدياً شذوذاً
نحو : اعلوط الرجل البعير ، أي تعلق بعنقه .
وقيل إن هذا الوزن
مرتجلاً وليس منقولاً عن فعلٍ ثلاثي ، ولكن يرده جلذ وعلط ،فهي أصل اجلوّذ ،
واعلوّط ، ومصدرها اجلوّاذ ، واعلوّاط .
4 ـ افعالّ : بزيادة
الهمزة في أوله وألف بعد العين وتضعيف اللام . ومصدره : افعيلال
.
ولا يكون إلا لازماً نحو
:
احمارّ البلح ، أي اشتد
احمراره .
واشهاب الثوب ، أي قوي
شهبه .
ومن ما يكون مرتجلاً نحو
:
اقطار العشب : أي أخذ في
الجفاف .
وابهار الليل ، إذا أظلم
.
وهناك وزنان مرتجلان هما
:
1 ـ افعنلل : بزيادة
الهمزة في أوله والنون بعد العين وإحدى اللامين .
ومصدره : افعنلال مثل :
اقعنساس .
ولا يكون إلا لازماً نحو
:
اقعنسس الرجل ، أي دخل
ظهره وخرج صدره .
2 ـ افعنلى :بزيادة
الهمزة في أوله ، والنون بعد العين ، والياء في آخره .
ومصدره : افعلناء ، مثل :
اسلنقاء .
ولا يكون إلا لازماً نحو
:
اسلنقى الرجل ، أي نام
على ظهره .
واحرنبى الديك ، إذا نفش
ريشه .
وابرنتى الغلام ، استعد
للأمر .
وقد ورد متعدياً في فعلين
لا ثالث لها كما ذكر الصرفيون وهما :
اغرندى محمد فلاناً ، أي
غلبه ، ومثله .
واسرندى . إذ هما بمعنى
واحد .
ومنه قول الشاعر
:
قد جعل النعاس
يغرنديني أدفعه عني ويسرنديني .
تنبيه : ذكرنا هذين
الوزنين في مزيد الثلاثي تبعاً للأصل ، وقد ذكرهما بعض الصرفيين في مزيد الرباعي
.
المعاني التي تخرج لها
أوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف :
1 ـ الأوزان : افعوعل ،
وافعوّل ، وافعالّ ، افعنلل ، افعنلى .
افعوعل : نحو : اغدودن
النبات ، إذا خضر وضرب إلى السواد من شدة ريه .
ونحو : اعشوشبت الأرض ،
صارت ذات عشب كثير .
افعوّل : نحو : احلوّز
البعير ، زاد في سرعته .
افعالّ : نحو : اسوادّ
الليل ، اشتد سواده .
وهو مختص بالألوان
والعيوب الحسية الثابتة .
مثل : اعوارّ الرجل ،
واعراجّ الغلام ، إذا اشتد عوره وعرجه .
افعنلل : نحو : اقعنسست
الإبل أي اشتدت في السير .
افعنلى : نحو : اغرنديته
بالضرب ، أي أعليته واشتدت عليه بالضرب .
2 ـ استفعل : يأتي وزن
استفغل لكثير من المعاني وهي على النحو التالي :
1 ـ للسؤال غالباً : وهو
الطلب والاستدعاء ، ويعني نسبه الفعل إلى الفاعل لإرادة تحصيل المشتق منه حقيقة نحو
:
استكثبت الطالب ، أيطلبت
منه الكتابة .
واستعطيت محمداً ، طلبت
منه العطية .
استغفرت ربي ، طلبت منه
الغفران .
أو مجازاً نحو : استخرجت
الماء من البئر ، فطلب الإستخراج غير صحيح بل هو معنى . ويقصد به الاجتهاد في
استخراجه والحصول عليه .
واستلهمت القول ،
واستوحيت الشعر .
2 ـ للتحول والتشبيه :
وهو أن يصبر الفاعل متصفاً أو متشبهاً بصفة الفعل الذي اشتق منه ، ويكون التحول إما
حقيقة نحو :
استحجر الطين ، أي صار
حجراً حقيقة .
واستحصن المهر ، أي صار
حصاناً .
أو مجازاً وهو المقصود
بالتشبيه :
نحو :استحجر الطين ، أي
صار شبيهاً للحجر في صلابته .
ونحو : واستأسد الرجل ،
أي صار شبيهاً بالأسد في شجاعته .
ومنه قولهم : إن البغاث
بأرضنا تستنسر ، أي تصير شبيهة النسر في قوته .
ونحو : استنوق الجمل ،
صار شبيهاً بالناقة .
استتيست الشاة ،
أي صارت شبيهة بالتيس .
3 ـ الإصابة : وهو
الاعتقاد بأن الفاعل على صفة الفعل .
نحو : استحسنت كلامه ، أي
اعتقدت أنه حسناً .
واستكرمت محمداً ،
أي اعتقدت فيه الكرم .
واستعذبت الماء ،
اعتقدته عذباً .
واستملحت الطعام ،
اعتقدته ملحاً .
4 ـ للاتخاذ : نحو :
استلأم الرجل ، أي لبس
لامة الحرب .
واستنطق المحارب ، أي
نطاقه .
5 ـ لاختصار الحكاية :
نحو :
استرجع الرجل ، مثال إنا
لله وإنا إليه راجعون .
6 ـ للقوة : نحو
:
استُهتر واستكبر ، أي قوى
هتره وكبره .
7 ـ للمصادفة : نحو :
استبخلت علياً ، أي
صادفته بخيلاً .
واستكذبت يوسف ، أي
صادفته كاذباً .
8 ـ ويكون بمعنى " أفعل "
نحو :
استخلف لأبنائه ، أي أخلف
لهم . واستيقن وأيقن .
ويكون بمعنى " فعل " نحو
:
استقر في مكانه ، أي قَرّ
في مكانه .
واستعلى وعلا ، واستسخر
وسخر ، ومنه قوله تعالى : { وإذا رأوا آية يستسخرون } 1.
واستهزأ وهزأ
.
10 ـ ويكون مطاوع " أفعل
" نحو :
أحكمته فاستحكم . وواقفته
فاستوقف . وأقمته فاستقام .
11 ـ ويكون بمعنى "تفعّل
" نحو :
تعظم واستعظم . وتكبر
واستكبر .
ــــــــــــ
1 ـ 14 الصافات .