التّمييز
المدرس:
اشْتريتَ الأشياء المطلوبة لِصُنْع الّلوْحات النَّحْوية يا أحمد؟
أحمـد:
نعم. اشتريت مِتْرَيْنِ وَرَقاً، وخمسةَ عشرَ قلماً بأَحْجامٍ وألوان مختلفة.
المدرس:
تعال ياعلي، واكتب هذه الآيات على السبورة.
علـي:
ليكتبها أحمد فإنه أحسنُ منّي خَطًّا.
(يكتبها أحمـد)
المدرس:
اقرأ هذه الآيات يازهـير.
زهـير:
ليقرأها حامد فإنه أحسنُنا تِلاوةً وأجملُنا صوتاً.
حامـد:
(بعد الاستعاذة والبسملة)
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَال إِننِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[فصلت/33] .
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه 0 وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه}[ الزلزلة/ 7-8].
المدرس:
ما شاء الله! أَحْسِنْ بِكَ قارِئاً! مَلأ الله قَلْبَك سُروراً كما ملأت قلوبنا بَهْجَةً وسروراً... اقرأالحديث يا عليّ.
علـي:
عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: "أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بِزكاة الفِطْرِ صَاعاً من تَمْرٍ أو صاعاً مِنْ شَعِيرٍ".(رواه الشيخان وغيرهما).
ـــــــــــــــ
أجب عن الأسئلة الآتيـة:
(1) ما الأشياء التي اشتراها أحمد لصنع اللوحات النحوية؟
(2) من الذي كتب الآيات على السبّورة؟
(3) من الذي قرأها؟
2- (اشتريتُ مِتْرَيْنِ وَرَقاً) هنا (وَرَقاً) تَمْيِيزٌ .
التَّمْيِيزُ: اسمٌ نَكِرَةٌ مُتَضَمِّنٌ معنى (مِنْ) لِبيان ما قبله من إجْمالٍ، نحو:
(1) عندي مِتْرٌ حَرِيراً.
(2) حَسُنَ حامدٌ خُلُقاً.
فتقدير الجملتين:
(1) عندي مترٌ مِنْ حريرٍ .
(2) حَسُنَ حامدٌ مِنْ جِهَةِ خُلُقِه.
التمييز نوعـان:
(1) تَمْييزُ الذَّاتِ.
(2) وتمَييز النِّسْبَةِ.
تمييز الـذات:
هو الواقعُ بعدَ المَقَادِيرِ، والمقاديرُ أربعةُ أنواعٍ :
(1)العَدَدُ، نحو: {يا أَبَتِ إنّي رأيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً} كم كتاباً قرأت؟
(2) المَمْسُوحات، نحو: عندي ذِرَاعٌ أرْضاً.
(3) المكِيلات، نحو: أعطيته صاعاً تَمْراً.
(4) المَوْزونات، نحو: أعندك رِطْلٌ سَمْناً؟
ويُلْحَقُ به الدالًّ على ما يُشْبِهُ المِقْدارَ، نحو:
(1) ما كانَ في السماء قدْر رَاحَةٍ سَحاباً.
(2) عندي جَرَّةٌ ماءً. أريد كِيساً دَقِيقاً.
(3) {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ}.
حُكْمُـه:
يجوزُ نَصْبُه نحو: عندي مترٌ حريراً.
ويجوز جرّه بـ(مِنْ)، نحو: عندي مترٌ مِنْ حريرٍ .
كما يجوز جرّه بالإِضافة، نحو: عندي مِتْرُ حَرِيرٍ .
وقد يضاف الدّالُّ على المِقْدار إلى غير التمييز، نحو: ما في السَّماء قَدْرُ راحةٍ سحاباً. {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهم مِلْءُ الأرضِ ذَهَباً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "... من استطاع أن لا يحال بينه وبين الجنة بملْءِ كف من دمٍ هَراقه فليفعل"[البخاري/ الأحكام-9].
تمييز النسبـة :
هو ما فَسَّرَ جملةً
مُبْهَمَةَ النِّسْبَةِ، نحو: حَسُنَ هذا الطالبُ خُلُقاً. فإِن نِسْبةَ
الحُسْنِ إلى الطالب مُبْهَمَةٌ تَحتَمِلُ أُمُوراً كثيرةً، فجاء التمييز
(خُلُقاً) لإِزالَة هذا الإِبْهام.
من تمييز النسبة ما كان أصلُه فاعلاً، نحو: ء حَسُنَ الطالبُ خُلُقاً.
تقديره : حَسُنَ خُلُقُ الطالب.
ومنه ما كان أصله مفعولاً، نحو: {وفَجَّرْنا الأرضَ عُيوناً}
تقديره : فَجَّرْنا عُيُوْن الأرضِ.
حكمه أنه منصوب، ولا يجوز جرّه.
(فيه تَفْصِيلٌ ).