منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الثامن - المجاز - (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (2) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثامن - المجاز - (2)   الدرس الثامن - المجاز - (2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:28 am



الدرس الثامن (المجاز) 2
لو عدنا إلى المثالين السابقين وهما :
فلا زالتِ الشمس التي في سمائه .... مطالعةَ الشمس التي في لثامه
عيبٌ عليك ترى بسيف في الوغى.... ما يفعلُ الصمصامُ بالصمصام
وحاولنا توضيح وجه الشبه بين كل زوج من الكلمات التي استخدمت في معناها الحقيقي والكلمات التي استخدمت في معنى مجازي.
وبالعودة إلى المثالين المذكورين نجد أن المعنى الجديد لكلمة الشمس (وجه الممدوح) في المثال الأول قد برز من لفظ اقترن بالمعنى الجديد وهو (لثامه) إذ لا يتصور أن يكون مكان الشمس لثام الممدوح، فالذي يقع في لثام (الممدوح)
هو وجهه، وهذا اللفظ هو الذي حدد لنا المعنى الجديد ومنع من إيراد المعنى
الحقيقي في حين أننا لم نتوصل إلى المعنى الجديد لكلمة الصمصام(الممدوح) في المثال الثاني من لفظة بعينها، وإنما من فهمنا العام للبيت والسياق الذي ورد فيه.
الدرس الثامن - المجاز - (2) 8_cur
الدرس الثامن - المجاز - (2) 8_cul


نستنتج أنه لا بد في المجاز من قرينة تمنع من إيراد المعنى الحقيقي. وتأتي القرينة في المجاز على نوعين:
لفظية: إذا كان في الكلام لفظة أو عبارة تشير إلى عدم إرادة المعنى الحقيقي.
معنوية: إذا فهمت من سياق الكلام.


الدرس الثامن - المجاز - (2) 8_cdr
الدرس الثامن - المجاز - (2) 8_cdl
إن
كل ما اوردناه سابقا يختص بالمجاز، وقد أوضحناه لك المجاز بداية لنوصلك
إلى فهم الاستعارة التي هي نوع من المجاز، ونقدر أنك ستتبين ذلك عندما تنظر
في
مفهوم الاستعارة.

الاستعارة :
لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلاً لعلاقة المشابهة مع قرينة تمنع من
إيرادة المعنى الأصلي أو الحقيقي. فالعلاقة بين المعنى المراد والمعنى
الأصلي للفظ المستعمل هو الذي يحدد نوع المجاز، فإذا قامت العلاقة في
المجاز على المشابهة تحديدًا فهو من نوع الاستعارة . أمَّا إذا قامت
العلاقة في المجاز على غير المشابهة فهو من نوع المجاز المرسل الذي سنتعرف
إليه في درس لاحق إن شاء الله

الدرس الثامن - المجاز - (2) 4_cur
الدرس الثامن - المجاز - (2) 4_cul


الفرق بين التشبيه والاستعارة

الدرس الثامن - المجاز - (2) 4_cdr
الدرس الثامن - المجاز - (2) 4_cdl
مر
بنا أنه لا يجوز في التشبيه حذف أي من طرفيه؛ لأن ذلك سيخرجه إلى باب آخر
من أبواب البيان هو الاستعارة. ولكي نطمئن على رسوخ هذه المعلومة في ذهن
ذهنك تعال بنا إلى نناقش قول أحمد بن عبد ربه في وصف سفينة:

كأنَّها جبلٌ بالماء منتقلٌ .... يا منْ رأى جبلاً بالماء ينتقلُ
لقد أقام الشاعر في البيت السابق تشبيها واحدا بوجهين مختلفين: ففي الشطر الأول شبه الشاعر ما يعود عليه الضمير في كأنها وهو (السفينة) بـ (الجبل) فذكر هنا المشبه السفينة والمشبه به الجبل .
أما في الشطر الثاني من البيت فقد شبه الشاعر السفينة بالجبل ولكن بحذف أحد طرفي التشبيه وهو المشبه (السفينة) مكتفيا بذكر المشبه به (جبلاً)
نستنتج أنه يلزم في التشبيه ذكر طرفيه (المشبه والمشبه به) ويلزم في الاستعارة حذف أحد طرفي التشبيه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثامن - المجاز - (2)   الدرس الثامن - المجاز - (2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:29 am



تدريب
ميِّز التشبيه من الاستعارة في ما يلي:
قال البحتري:

ولمّا التقينا والنقا موعد لنا ......تعجّب رائي الدّرّ حسنا ولاقطه

فمن لؤلؤ تجلوه عند ابتسامها.....ومن لؤلؤ عند الحديث تساقطه

قال حطان بن المعلى:
وإنما أولادنا بيننا.......أكبادنا تمشي على الأرض

قال ابن النبيه المصري:

أماناً أيها القمر المطل......فمن جفنيك أسياف تسُل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثامن - المجاز - (2)   الدرس الثامن - المجاز - (2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:29 am

ميِّز التشبيه من الاستعارة في ما يلي
:

قال البحتري[size=21]:[/size]

ولمّا التقينا والنقا موعد لنا
......تعجّبرائي الدّرّ حسنا ولاقطه


فمن لؤلؤ تجلوه عند ابتسامها.....ومن لؤلؤ عند الحديثتساقطه
لؤلؤ في الشطر الأول تشبيه " كأنها تبسم عن لؤلؤ
المشبة الأسنان المشبه به اللؤلؤ
لؤلؤ في الشطر الثاني إستعارة
شبه حديثها يتساقط كاللؤلؤ وهنا اكتفى بذكر المشبه به " اللؤلؤ"


قال حطان بن المعلى
[size=21]: [/size]

وإنما أولادنا بيننا.......أكبادنا تمشي على الأرض
تشبيه ، المشبه أولادنا المشبه به أكبادنا شبه الأولاد بأنهم جزء مهم في جسد الإنسان




قال ابن النبيه المصري
[size=21]:[/size]

أماناً أيها القمر المطل
......فمن جفنيك أسياف تسُل

الشطر الأول استعارة فلقد اكتفى بالمشبه به القمر والمشبه وجه الممدوح محذوف

الشطر الثاني تشبيه ، المشبه الجفون ، المشبه به

السيوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الثامن - المجاز - (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثامن - المجاز - (1)
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
» الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)
» الدرس الثامن (الأمر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: