منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الثامن - المجاز - (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (1) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثامن - المجاز - (1)   الدرس الثامن - المجاز - (1) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:26 am



الدرس الثامن
المجاز
يقسم المجاز إلى قسمين هما :
الاستعارة والمجاز
(1) الاستعارة وتقسم إلى أنواع هي :
التصريحية ........... ب- المكنيِّة ...... جـ - .........التمثيليَّة
(2) المجاز المرسل وعلاقاته هي :
الجزئيَّة..... الكليَّة..... الحاليَّة .... المحليَّة.... السببيَّة ....المسببيَّة .... اعتبار ما كان .... اعتبار ما سيكون...
أولاً: الاستعارة
لقد
اعتدنا أن تكون الاستعارة في الأشياء الملموسة، فهل من المكن أن تكون
الاستعارة في الأشياء غير الماديَّة كالألفاظ؟ وحتى نجيب عن هذا السؤال
علينا المقارنة بين المقصود بالبدر في قول أحدهم :

راقني منظر البدر في السماء
والمقصود بالبدر في نشيد الصحابة في الهجرة :
طلع البدر علينا .... من ثنيَّات الوداع
البدر
في العبارة الأولى هو القمر الذي نراه في السماء عندما ينتصف الشهر
القمري، في حين تعرف أن المقصود بالبدر في نشيد الصحابة هو النبي (صلى الله
عليه وسلم) فالبدر في القول الأول هو
البدر الحقيقي الذي تعارف عليه الناس، أما كلمة البدر في نشيد الصحابة فقد استعارها الصحابة للدلالة على النبي عليه السلام.

لقد دلنا على أن المراد بالبدر في كلام الشخص الأول هو البدر بمعناه الحقيقي تعبير (في السماء) إذ إن موضع البدر لا يكون إلا في السماء وما دلنا على أن المعنى المراد بالبدر في نشيد الصحابة ليس المعنى الحقيقي هو قولهم (من ثنيات الوداع) وهو
المكان الذي دخل منه النبي عليه السلام إلى المدينة المنورة، وقد أوحى لنا
ذكر المكان أن الطالع هو إنسان جميل حبيب إلى القلوب والعيون، فالبدر
بمعناه الحقيق لا يطلع من ثنيات الوداع. وإنما يظهر كوكبا في السماء.

نخلص
من ذلك إلى أنَّ الصحابة قد استعاروا لفظة البدر للدلالة على الرسول عليه
السلام، واستعارة الألفاظ للدلالة على غير معناها الحقيقي أمر دارج عند
العرب، وهذا يجيب عن سؤالنا الذي طرحناه بداية.

ولو
تساءلنا ما الذي رمى إليه الصحابة من استعارة لفظة البدر للدلالة على
الرسول عليه السلام؟ لوجدنا أن الصحابة أرادوا إقامة علاقة مشابهة بين
الرسول عليه السلام والبدر بجامع الحسن والوضاءة، والقرب إلى النفس (وهذا يعيدنا إلى باب التشبيه) فمراد الصحابة أن يقولوا: طلع الرسول علينا كالبدر، ولكنهم في نشيدهم تركوا ذكر المشبه (النبي) وذكروا المشبه به (البدر) وقد ألمحنا سابقا عند الحديث عن أركان التشبيه أن حذف أحد طرفي التشبيه يقودنا إلى باب آخر في البيان هو (الاستعارة) .

تأمل قول المتنبي في المثالين الآتيين:
(1) قال المتنبي في مدح سيف الدولة:
فلا زالتِ الشمس التي في سمائه .... مطالعةَ الشمس التي في لثامه
(2) وقال أيضا في المديح مخاطبا سبف الدولة:
عيبٌ عليك ترى بسيف في الوغى.... ما يفعلُ الصمصامُ بالصمصام
لقد استخدم المتنبي كلمة الشمس مرتين: مرة بالمعنى الأصلي الذي وضعت له في اللغة ومرة بمعنى جديد:
فما المعنى الأصلي لكلمة (الشمس) ؟ وفي أي شطر ورد هذا المعنى؟
وما المعنى الجديد لكلمة (الشمس الذي قصده المتنبي؟ وفي أي شطر ورد؟
كما وردت كلمة (الصمصام) في قول المتنبي بمعناها الأصلي (السيف) مرة وبغير معناها الأصلي مرة أخرى:
ففي أي مرة دلت على المعنى الأصلي؟
وفي أي مرة دلت على معنى جديد؟ وما هو هذا المعنى؟
ما علاقة المعنى الأصلي بالمعنى الجديد لكل من :
- كلمة الشمس؟
- كلمة الصمصام؟
هل توصلت إلى المعنى الجديد لكلمة(الشمس) من المعنى العام بالسياق؟ أم من لفظة معينة في البيت؟
إن كلمة (الشمس) التي وردت مرتين في بيت المتنبي استخدمت في معنيين: المعنى الأصيل للشمس وهو (النجم المعروف) وجاء هذا المعنى في الشطر الأول، ومعنى جديد للشمس هو (وجه سيف الدولة) وجاء في الشطر الثاني.
وهذا ما بجده في كلمة (الصمصام) التي وردت في قوله مرتين، ولكن بمعنى جديد في المرة الأولى وهو (إنسان قوي شجاع) وفي المرة الثانية بمعناها الأصيل وهو (السيف) .
وبهذا فللألفاظ معانيها الحقيقية الاصلية التي وضعت لها، ومعان أخرى مجازية يطرقها الناس من حين لآخر .
نستنتج أنَّ:
الدرس الثامن - المجاز - (1) 7_cur
الدرس الثامن - المجاز - (1) 7_cul


1- استخدام الكلمة بمعناها الأصيل الذي وضعت له في اللغة هو المقصود بالحقيقة.
2- استخدام الكلمة في معنى غير المعنى الذي وضعت له في اللغة أصلا هو المقضود بالمجاز.


الدرس الثامن - المجاز - (1) 7_cdr
الدرس الثامن - المجاز - (1) 7_cdl
وبالعودة إلى بيتي المتنبي اللذين أوردناهما بدءاً، نجد أن هناك صلة وعلاقة بين المعنى الحقيقي لطلمة الشمس(النجم المعروف) والمعنى المجازي الذي استعملت فيه(وجه سيف الدولة) وهذه العلاقة هي المشابهة بينهما بجامع (دوام الطلعة الوضيئة)
وهذا ما نلحظه في المثال الثاني من وجود علاقة بين المعنى الحقيقي لكلمة الصمصام (السيف) والمعنى المجازي (سيف االدولة) بجامع القوة.
نستنتج أنه بين الحقيقة والمجاز علاقة قد تقوم على المشابهة.
انتهى الجزء الأول من الدرس وسوف نلتقي مع الجزء الثاني من الدرس مباشرة
إن شاء الله تعالى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثامن - المجاز - (1)   الدرس الثامن - المجاز - (1) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:26 am



تدريب
في الامثلة الآتية بين الكلمات التي استخدمت في معناها الحقيقي من الكلمات التي استعملت في معنى مجازي في ما تحته خط:
1- قامت تُظللني من الشمس..... نفسٌ أحبُّ اليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجبي ....شمسٌ تظللني من الشمس
2- وقال أبو تمام :
وما مات حتى مات مضربُ سيفه... من الضرب واعتلت عليه القنا السُّمر
3- قال شاعر مخاطبا ممدوحه:
بنيتَ بيوتا عالياتٍ وقبلها... بنيتَ فخارا لا تُسامى شواهقه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثامن - المجاز - (1)   الدرس الثامن - المجاز - (1) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:27 am

ملحوظة:
سمي
المجاز مجازاً من المجاوزة، يقول الرازي ـ رحمه الله ـ : " (جاز الموضع )
سلكه وسار فيه .. و(جاوز) الشيء إلى غيره و (تجاوزه ) ".

وعلى هذا يكون ترك المعنى الأصلي وحقيقة الكلمة في اللغة إلى معنى آخر ( مجازاً )؛ فكأن اللفظ تعدَّى معناه وجاوزه إلى غير أصله.
***
تدريب
في الأمثلة الآتية بين الكلمات التي استخدمت في معناها الحقيقي من الكلمات التي استعملت في معنى مجازي في ما تحته خط:
1- قامت تُظللني من الشمس..... نفسٌ أحبُّ اليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجي ....شمسٌ تظللني من الشمس

في الشطر الثاني من البيت جاء المعنى الحقيقي للشمس في كلمة ( الشمس ) الأولى (( الكوكب المعروف )).
والمعنى المجازي لها جاء في الكلمة الثاني في آخر البيت (( وجه الممدوح )).
والعلاقة بينهما هي المشابهة بجامع دوام الطلعة والوضيئة ، والقرينة الدالة على ذلك عرفت من خلال السياق فهي معنوية.
****

2- وقال أبو تمام :
وما مات حتى مات مضربُ سيفه... من الضرب واعتلت عليه القنا السُّمر
( مات ) الأولى: حقيقية (( نهاية الأجل بغياب الروح عن الجسد )).
( مات ) الثانية: مجازية (( تكسُّر مضرب السيف وفنائه من كثرة القتال )).
والعلاقة بين الموتــَتــين علاقة مشابهة؛ حيث تفنى وتنتهي الحياة في كلٍّ، وفاة الممدوح وفناء سيفه في يده!!
والقرينة لفظية؛ في عبارة ( من الضرب ) التي تشير إلى منع إرادة المعنى الحقيقي.

****

3- قال شاعر مخاطبا ممدوحه:
بنيتَ بيوتا عالياتٍ وقبلها... بنيتَ فخارا لا تُسامى شواهقه

(بنيت) الأولى: حقيقية (( إنشاء وإعمار وتشييد البناء )).
( بنيت ) الثانية: مجاز (( تأسيس الفخار وصنع المجد )).
بين
اللفظين علاقة مشابهة ؛ فكلٌّ من إنشاء البيوت وصنع الأمجاد العالية
والمكانة الرفيعة ، كلاهما بناء يحتاج إلى تعب في التأسيس وتثبيت الأصول .

والقرينة هنا معنوية فهمت من السياق.

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثامن - المجاز - (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثامن - المجاز - (1)   الدرس الثامن - المجاز - (1) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:27 am

تدريب
في الامثلة الآتية بين الكلمات التي استخدمت في معناها الحقيقي من الكلمات التي استعملت في معنى مجازي في ما تحته خط:
1- قامت تُظللني من الشمس..... نفسٌ أحبُّ اليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجبي ....شمسٌ تظللني من الشمس

المجاز
كل كلمة أريد بها غير ما وقعت له في وضع الواضع " أول شمس " حقيقة وهي
الكوكب ، الثانية مجازية هي الممدوح والقرينة تكمن في المشابهة فشبه
الممدوح بضياء الشمس


2- وقال أبو تمام :
وما مات حتى مات مضربُ سيفه... من الضرب واعتلت عليه القنا السُّمر

مات" حقيقة وهي فناء الجسد ، مات مضرب سيفه " مجازية " والقرينة تكمن في مشابهة موت السيف وتكسره بموت الجسد والفناء

3- قال شاعر مخاطبا ممدوحه:
بنيتَ بيوتا عالياتٍ وقبلها... بنيتَ فخارا لا تُسامى شواهقه
بنيت " حقيقة ، بنيت فخارا " مجازية وقرينة المشابهة البناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الثامن - المجاز - (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثامن - المجاز - (2)
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
» الدرس الخامس عشر(المجاز المرسل 3)
» الدرس الثامن (الأمر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: