منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الممنوع من الصرف (3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الممنوع من الصرف (3) Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف (3)   الممنوع من الصرف (3) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:50 am

الممنوع من الصرف (3)



:
:

ما زلنا مع العلل التي
تمنع الاسم من الصرف ، وتعرضنا آنفا إلى العلتين القويتين اللتين تكفي كل
واحدة منهما في منع الاسم من الصرف .. والآن مع العلل الضعيفة والتي ينبعي
أن تتضافر علتان متحدتان لكي يمنع الاسم من الصرف ، ومع بيت النحاس :


* زن :
يشير
إلى كل اسم على وزن الفعل المستقبل ، أو الماضي ، أو الأمر ، بشرط خلوه من
الضمير ، وألا يكون الوزن مشتركا بين الأسماء ، والأفعال ، وألا يكون الاسم
منقوص الآخر

فكل
ما جاء اسم على وزن فعل من الأفعال فقد أصابته علة تمنعه من الصرف 00 (
أحمد / على وزن أفعل) فهو علم لإنسان وهو على وزن الفعل المضارع كأن يقول
شخص( أحمد ربي ) أي أشكره وأثني عليه 00 كذاك يزيد فهو على وزن الفعل
المضارع 0 وشمر وهي قبيلة معروفة جاءت على وزن الفعل الماضي ( فعَّل )
00هذا بالنسبة للعلم ، وكذلك الوصفية كأن نقول : هو ليس بأفضل من أخيه (
أفضل جاءت على وزن أفعل )

ويشترط مع هذه العلة ، العلمية أو الوصفية
( مررت بيزيدَ ) ، يزيد اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن الفعل ( أنظر هنا علتان !! )
( لست بأفضلَ مني ) ، أفضلَ / اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية ووزن الفعل ( علتان أيضاً !! )

*عادلا :
مفهوم العدل هنا صفة تتعلق بالتركيب 00 ويقصد به تحويل الاسم أو الصفة من صيغة إلى صيغة أخرى 0
الاسم ( عُمَر ) معدول عن ( عَامِر) / أي كان على صيغة ( فاعل ) ثم عدل عنها إلى صيغة ( فُعَل )
الصفة ( أُخَر ) معدولة عن ( آخر ) أي قلبت إلى صيغة (فُعَل )
الخلاصة
أن كل ما كان معدولا عن صيغة إلى صيغة أخرى أصابته علة من علل منع الصرف
وهي العدل 00 ويشترط مع هذه العلة علة أخرى هي العلمية أو الوصفية :

قال تعالى : (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)(البقرة: من الآية184)
أخر / صفة لأيام مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف للوصفية والعدل ( علتان هنا !! )
ومثال العلمية : عن عُمَرَ بن الخطاب رضي الله عنه قال : " 000000000"
عمر / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعدل 0


*معرفة :
ويقصد
بالمعرفة العلم ..والعلم في تعريفه البسيط هو كل ما يسمى به ( إنسان أو
حيوان أو نبات أو جماد أو شيء آخر ) ليميزه عن باقي أفراد جنسه 00

وليس
كل اسم يصلح أن يكون علما !! خذ مثلا هنا : كلكم مشتركون هنا في درس
الألفية فيصلح أن نسمي كلا منكم بــ ( طالب ) وحينما أسأل أحدكم سؤالا
فأقول أجب يا طالب ؟ ستقولون لي : من تقصد ؟!! وربما تجيبون كلكم عن سؤالي
لأنني لم أعين أو أسمي أحدا بعينه للإجابة !

ولكن !
حينما أسأل سؤالي فأقول أجب يا فلانُ ؟!! فمن سيجيب عن سؤالي ؟ ستقولون لي
: يجيبك فلانٌ ! لأنك حددته وسميته وميزته بقولك أجيب يا فلان 0 صحيح !!
لقد تميز فلان بهذا الإسم فصار علما عليه !

وهذه العلة ليست مستقلة فإذا كان ثمة اسم أصابته هذه العلة ( العلمية ) فلا بد من تتوافر علة أخرى تساندها ليمنع الاسم من الصرف 0

*ركّب :
يشير
به إلى ذلك النوع من التراكيب ، ألا وهو التركيب المزجي ! وهو عبارة عن مزج
كلمتين لا على سبيل الإضافة ولا على سبيل الإسناد أنما على سبيل المزج
فتصبح كلمة واحدة كــ( حضرموت ) فهي مركبة من كلمتين ( حضر ) و ( موت )
فمزجتا هكذا ( حضرموت ) ومثلها ( معديكرب - بعلبك – بورسودان ) 00

ويشترط مع التركيب علة أخرى من علل المنع وهي العلمية 0
نقول : سافرتُ إلى حضرموتَ
حضرموت / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتركيب المزجي 0
أما إذا كان العلم المركب تركيبا مزجيا مختوما " بويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه . بني على الكسر .
نقول : سيبويهِ نحوي مشهور ، وصافحت خمارويهِ ، والتقيت بنفطويهِ .
فهو في جميع إعراباته الثلاثة مبني على الكسر ، ومقدر فيه علامات الإعراب الثلاثة رفعا ، ونصبا ،وجرا.

* زد :
ويشير بها إلى الزيادة – وليس كل زيادة ولكن يقصد بها أن يكون
في آخر الاسم ألف ونون زائدتان كلما جاءنا اسم في آخره ألف ونون ليستا من أصل
الكلمة فإنك تحكم عليه بأنه فيه علة مانعة من الصرف مثل ماذا؟ عندما تقول: غضبان
الحروف
الأصلية الغين والضاد والباء من الغضب الألف والنون زائدة 0 ومنها ( سلمان
، عطشان ، )فهذه كلها أسماء زيد عليها ألف ونون في آخرها ومعنى زيد عليها
يعني ليست من أصول الكلمة فأنت مثلاً لو قلت: بيان فإنك لا يصح أن نقول: إن
هذه فيها علة منع الصرف

لأنها من بيَّنَ النون أصلية ونحن نشترط أن تكون الألف والنون زائدتين على الكلمة
فإذن هذه ليست مانعة من الصرف.
فكل اسم مختوم بألف ونون زائدتين فإنه قد أصابته علة من علل المنع ويشترط معها الوصفية أو العلمية 0
( مررتُ بسكرانَ يتهادى على الطريق ) سكران / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية وزيادة الألف والنون 0
( سمعت من سلمانَ درسا في القواعد ) سلمان / اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون 0

*عجمة :
يشير
بها إلى العجمة وهي أن يكون الاسم اسماً أعجمياً في الأصل يعني مأخوذاً من
لغة العجم مثل إبراهيم وإسماعيل ويوسف ويعقوب 00 فهنا الاسم أصابته علة من
علل المنع من الصرف ، ويشترط معها العلمية 0

(قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ) (يوسف:11)
يوسف / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة 0
ملاحظة : يصرف العلم الأعجمي إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط أو محرك الوسط ( شَتَر ، نوح ) ويجوز منعه 0
( إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً
إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ) (نوح:1) نوحاً / مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
( لاحظ التنوين على آخر الاسم ! )


*الوصف :

وهو
الوصفية والوصفية المقصود بها أن تأتي الكلمة تصف شيئاً كما تقول مثلاً:
أحمر فإنك تصف شيئاً بأنه أحمر وعندما تقول: غضبان فإنك تصف شخصاً بهذا
الوصف فإذن هذه فيها علة, علة الوصفية المانعة من الصرف 0 ويشترط في هذه
العلة أن تصاحبها علة أخرى تساندها 0


فائدة

1-العجمة يشترك معها العلمية
2- الزيادة يشترط معها العلمية أو ( الوصفية )
3- التركيب ويشترط معه االعلمية
4- التأنيث ويشترط معها العلمية
5- وزن الفعل يشترط معه العلمية أو ( الوصفية )
6- العدل ويشترط العلمية أو ( الوصفية )
7- الوصفية وتدخل في ( الزيادة + وزن الفعل + العدل ) أي تكون صفة بزيادة الألف والنون / أو صفة معدولة / أو صفة على وزن الفعل
8- العلمية وتدخل في ( العجمة + الزيادة + التركيب + التأنيث + وزن الفعل + العدل )

9-العلتان
القويتان ( صيغة منتهى الجموع ) ( التأنيث بالألف الممدودة أو المقصورة ) ،
وهاتان العلتان قويتان لا تحتاج أي منهما إلى علة مساندة لمنعها من الصرف
أم باقي العلل فيشترط معها علل أخرى 0


لنتذكر معا تصدير الدرس :
الممنوع من الصرف هو ما اجتمعت فيه علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين 0

وفق الله الجميع

يطيب لي أن أختم دورتنا هذه بالدعاء لكم
اللهم
وفق طلاب العلم وأسبغ عليهم المن بالتقبل منهم ، ويسر أمرهم في طلب العلم
أينما كانوا ، وكما سهلت لهم هنا ، فسهل لهم طريقا إلى الجنة .. اللهم آمين
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الممنوع من الصرف (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف (1)
» الممنوع من الصرف (2)
» الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف
» الوجيز في الصرف + الفصل الأول + علم الصرف
» الوجيز في الصرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: