منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الممنوع من الصرف (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الممنوع من الصرف (2) Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف (2)   الممنوع من الصرف (2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:48 am



الممنوعُ من الصَّرفِ


ما هو الممنوع من الصرف ؟ ما هي علل المنع من الصرف ؟
سؤالان نمهد بهما درسنا اليوم 00
الممنوع من الصرف هو ما اجتمعت فيه علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين 0

لنبدأ بهذا البيت الجميل لابن النحاس ، الذي حوى علل منع الصرف ، والذي يقول فيه :
اِجْمَع وَزِنْ عَادِلاً أَنّثْ بِمَعْرِفَــــــــــةٍ **ركِّبْ وَزِدْ عُجْمَةً فَالْوَصْفُ قَدْ كَمَلْ

نعود إلى تصدير الدرس نقتطف منه الآتي : (علتان 00 أو علة واحدة تقوم مقام علتين
) !!!
ما معنى ذلك ؟! معناه أن الاسم إذا اجتمعت فيه علتان أو علة واحدة تقوم مقام علتين فهو ممنوع من الصرف.
وهل
معنى ذلك أن ثمة علة قوية تقوم مقام علتين ؟! وهل يعني أن العلة الواحدة لا
تكفي في بعض الأحيان لمنع الاسم من الصرف فوجب مساندة علة أخرى لها ؟؟!

وللإجابة 00 فنعم !!
نستعرض قبلا ما احتواه بيت النحاس من علل كالتالي :
صيغة منتهى الجموع – وزن الفعل – العدل – التأنيث – العلم – التركيب المزجي – زيادة الألف والنون – العجمة – الوصفية

تلك
إذن علل تسع 00 فما هي العلل القوية 00 هما علتان قويتان : ( صيغة منتهى
الجموع / التأنيث بالألف ) فمتى ما كانت إحداهما في اسم منعته من الصرف 0

وأما بقية العلل فلا بد من اجتماع علتين لمنع الاسم من الصرف 0

سنبدأ – في هذا الجزء من الدرس - بالعلتين القويتين :


* اجمع :
يشير هنا إلى صيغة منتهى الجموع ( مفاعل مفاعيل ) وكل ما جاء موافقا لتلك
الصيغ فهو ممنوع من الصرف / وهو كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها
حرفان أو ثلاثة شريطة أن لا ينتهي بتاء تأنيث ، أو ياء النسب 0


قال الله تعالى : ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلاَلٍ وَعُيُونٍ * وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ ﴾ [المرسلات: 41: 42]
فواكه : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ( على صيغة منتهى الجموع ) 0
وقوله تعالى : ﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ ﴾ [الملك: 5]
مصابيح : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ( على صيغة منتهى الجموع ) 0

* أنِّثْ : يشير به إلى التأنيث 00التأنيث بالألف ( ممدودة كانت أم مقصورة ) وليس مطلق التأنيث 0ونقف هنا قليلا لنتعرف على أنواع التأنيث :
المؤنث اللفظي / الذي به علامة من علامات التأنيث لكنه يشير إلى مذكر ( حمزة – طلحة )
المؤنث المعنوي / الخالي من علامات التأنيث لكنه يدل على المؤنث ( هند – زينب )
المؤنث اللفظي والمعنوي / الذي به علامة من علامات التأنيث ويدل على مؤنث ( عائشة – سلوى – لمياء )

فالتأنيث بالألف ( الممدودة أو المقصورة ) علة قوية تكفي وحدها لمنع الاسم من الصرف 0ومثاله ( حسناء ، حبلى ، أصدقاء ، 00)
نقول : سِرْتُ في صَحْراءَ واسِعَةٍ 0 صحراء / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه مممنوع من الصرف ، والمانع له التأنيث بالألف 0
سلَّمْتُ على هُدى صباح اليومِ 0 هدى / اسم مجرور بالفتحة المقدرة على آخره للتعذر ممنوع من الصرف 0
أما بقية أنواع التأنيث فتحتاج إلى علة أخرى تساندها لمنع الاسم من الصرف 0

لو سأل سائل فقال : و00 طلحة !! أليس مؤنثا تأنيثا لفظيا ( التاء المربوطة في آخرة ) ، فكيف نتعامل معه ؟؟؟
سؤال في محله 00!! ونتساءل بدورنا : ماذا تعني بــطلحة ؟؟ أتعني شجرة ، أم اسم لإنسان ؟!!
إن كان ما تعنيه بطلحة ، تلك الشجرة الوارفة ، فلا تصرف عندئذ ونتعامل معها كما نتعامل مع الاسم المفرد المصروف ، فنقول :
هذه طلْحَةٌ وارفةُ الظلالِ 00 و00 استرحتُ تحت طلْحةٍ وارفة ٍ
أرأيت تعاملنا معها تعاملا يليق بها من ناحية صرفها فجاءت ( منونة ) في السياق الأول ، وجاءت مجرورة بالكسرة في السياق الثاني
إذن هي ليست ممنوعة من الصرف 0

ولكن !! ( وما أدراك بعد لكن هذه !!! ) إن كنت تقصد رجلا يسمى طلحة 00 إذن تمنعه من الصرف ، فتقول :
روى فلانٌ عن طلحةَ بن عبدالله 0 طلحة في المثال جاء اسما مجرورا بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 00 فما المانع له إذن؟!
المانع له هو العلمية والتأنيث 0

وعلى هذا فثمة أنواع من التأنيث : التأنيث اللفظي ( حمزة ) / التأنيث المعنوي ( زينب ) / التأنيث اللفظي المعنوي ( عائشة ) 0
هذه الأنواع يلزمها علة مساندة لها لمنع الاسم من الصرف وهي العلمية 0

نزلتُ ضيفاً على طلحةَ بن فلان / طلحة : اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ( اللفظي ) 0
مررتُ بزينبَ عصرا / زينبَ : اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ( المعنوي ) 0
عن عائشةَ رضي الله عنها قالت : ( 0000 ) / عائشة : اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ( اللفظي المعنوي ) 0

ملاحظة : هند : يجوز فيه المنع والصرف ؛ لأنه ثلاثي ساكن الوسط 00 لكن منعه من الصرف أولى : مررت بهِندَ 0
:
:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الممنوع من الصرف (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الصرف (2)   الممنوع من الصرف (2) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:49 am

صيغة منتهى الجموع : هي كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة ( ما بعد ألف جمعه ثلاثة حروف يجب أن يكون أوسطها ساكن ) لتُمنع من الصرف .


أمّا أوزان صيغ منتهى الجموع فهي :

1- أفاعل : ( أفاضل - أكارم - أعاظم - أكابر ... )
2- أفاعيل : ( زغاريْد - أناشيْد - أساطيْر ... )
3- فعائل : ( صحائف - عجائب - حدائق ... )
4- فواعل : ( شوارع - عواصف - نواقص ... )
5- فعاليل : ( عصافيْر - فوانيْس - مزاميْر - أمّا : تلامذَة فلا تُمنع من الصرف لأن بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها متحرك غير ساكن )
6- مفاعل ( مساجد - مصانع - مدارس ...)
7- مفاعيل : ( مصابيْح - مفاتيْح - مناديْل ... )


بشرط أن تكون غير معرّفة بأل أو بالإضافة كما أوضحتم أستاذي خالدا


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الممنوع من الصرف (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف (1)
» الممنوع من الصرف (3)
» الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف
» الوجيز في الصرف + الفصل الأول + علم الصرف
» الوجيز في الصرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: