منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 أنواعُ الجَمْعِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أنواعُ الجَمْعِ Empty
مُساهمةموضوع: أنواعُ الجَمْعِ   أنواعُ الجَمْعِ Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 11:59 pm

( أنواع الجمع )
جمعُ المذكرِ السالم
لنتأمل معا السياقات التالية
يكْسِبُ الكادحون رزْقَهُم بِعَرَقِ جَبينِهِمْ
يشْكُر الطَّبيبُ المتَبَرِّعينَ بالدم
الصحابيُّ عبدالرحمن بن عوفٍ من المُبَشَّرين بالجَنَّةِ
بتأمل الجموع ( الكادحون ، المتبرعين ، المبشرين ) نتلمس زيادة في مبانيها مقارنة مع مفرداتها .
فالكادحون جمع كادح ، المتبرعين جمع متبرع ، المبشرين جمع مبشر ، والزيادة على المفرد إما ( واو ونون ) أو ( ياء ونون ) مع ملاحظة سلامة تركيب المفرد عند الجمع ، لذا نسمي هذا النوع من الجموع بــ: جمع المذكر السالم .
وبالعودة إلى مواقع تلك الجموع من السياقات السابقة ، نجد أن ( الكادحون ) وقع فاعلا حقه الرفع ، والرفع بحرف ناب عن الحركة / الضمة ، وهو ( الواو ) ، فنقول في إعرابه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالما .
أما ( المتبرعين ) فوقع مفعولا به ، وحق المفعول به النصب ، والنصب في هذا النوع من الجمع يكون بإنابة حرف عن الحركة / الفتحة ، وهو الياء ، فنقول في إعرابه :
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالما .
وكذا الحال مع ( المبشرين ) نجده مجرورا بحرف الجر ( من ) فحقه الجر ، والجر بحرف ناب عن الحركة الأصلية / الكسرة ، وهو الياء ، فنقول عنه :
اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالما .

خلاصة الدرس
: أن جمع المذكر السالم ، هو ما يدل على أكثر

من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده مع
سلامة تركيب المفرد .
ويرفع هذا النوع من الجمع بالواو ، وينصب ويجر بالياء


جمع المؤنث السالم
جَلَسَتْ طَالبَاتٌ في فِناءِ المدْرَسَةِ
تَقْرأ ليلى آياتٍ من القرآنِ الكريمِ
تدَاعِبُ الأمُّ طِفْلَها بِلَمَسَاتٍ حانيةٍ .
بتأمل الأمثلة السابقة ، نجد الجموع ( طالباتٌ ، آياتٍ ، لمساتٍ ) ، نلاحظ أنها تدل على أكثر من اثنتين ، فهي جمع لعلة عددية ، كما أنها تدل على مؤنث لعلة التأنيث ، ثم نلاحظ زيادة على مفرداتها مع سلامة بناء المفرد ، فكلها بزيادة
( ألف وتاءٍ ) ..
لذا فكل تلك الجموع هي جموع مؤنث سالمة أو جمع مؤنث سالم .
ولعل أحد يقول وماذا عن التاء المربوطة في نهاية المفرد ؟ لم لا تظهر في الجمع ونحن نتحدث عن السلامة ، سلامة بناء المفرد ؟!!
وللإجابة نقول : تغيب هذه التاء عند جمع المفرد لعلة أنها علامة
تأنيث للاسم المفرد ، وليست من حروفه ، فنحن نقول
( طالب ) وإذا أردنا تأنيثه أتينا بعلامة تدل على التأنيث . لذا
وجب حذفها عند جمع المفرد جمع مؤنث سالما .
وللتوضيح :
حَسَنَة __ حَسَنـاتٌ
فاطِمةٌ __ فَاطِمَــاتٌ
حَديقَةٌ __ حَديقَــاتٌ
الخلاصة : يصاغ جمع المؤنث السالم بزيادة ألف وتاء على آخر المفرد .
بقي أن نشير إلى أننا بتأملنا مواقع تلك الجموع ، نجد أن (طالباتٌ) وقع فاعلا حكمه الرفع ، والرفع بالضمة الأصلية لذا فلم يخرج عن الأصل هنا .. كذا نجد ( لمسَاتٍ ) وقع مجرورا بكسرة على الأصل فلم يخرج أيضا .. إلا أننا نلاحظ خروجا عن
الأصل عند نصبه ، فنجد ( آياتٍ) منصوبا بكسرة تنوب عن الفتحة !!


[size=21]وهذا النوع من النيابة ، نيابة حركة عن حركة ، ولعلكم تذكرون حديثنا عن الإعراب بالحركات والحروف فقلنا :بقي
أن نشير إلى ثلاث موضوعات لها شأن آخر ، وهي : ( جمع المؤنث
السالم ينصب بالكسرة، والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة،
والفعل المضارع المعتل الاخر يجزم بحزف آخره. )

فهذه تعرب بالحركات رفعا ، ونصبا ، وجرا ، وجزما . لكننا
نجد أنه تنوب فيها حركة عن حركة .

يتبع
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أنواعُ الجَمْعِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواعُ الجَمْعِ   أنواعُ الجَمْعِ Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 12:00 am


جمع التكسير

وهو نوع من أنواع الجموع يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع

تغيير بناء المفرد ، فلم يعد سالما كما هو الحال ف
ي جمع المذكر
السالم ، وجمع المؤنث السالم ..
ولا بأس بالتذكير ، فقلنا أن جمع المذكر السالم ، يصاغ بزيادة
( واو ونون ) في حالة الرفع ،أو (ياء ونون) في حالة النصب والجر
على مفرده مع سلامة

البناء :


مُـسْـلِـــمٌ __ مـسْلِــمـ + ون ، ين = مسلمون ، مسلمين

وكذلك جمع المؤنث السالم ، يصاغ بزيادة ( ألف وتاء ) على
مفرده مع سلامة البناء :
مُـسْــلِــمَـةٌ __ مُـسْــلِــمـ + ات = مسْلِمَاتٌ

أما جمع التكسير ، فيصاغ من الاسم المفرد بتغير يطرأ على صورة

مفردة إما بزيادة أو بنقص في حروف المفرد مع تغير بعض
حركاته :
مَـسْـجِدٌ __ مَـسَـاجِــدُ

الأمثلة :
الأمْواجُ تتَكَسَّرُ عَلَى الشَّاطىء
اشتريتُ كُتُـبًا مفيدة
ليسَ الجَمَالُ بأثْوابٍ تُزّيِّنُنَا ** إن الْجَمَالَ جَمَالُ العلمِ والأدَبِ


بملاحظة الأسماء ( الأمواج ، كتبًا ، أثوابٍ ) نجد أنها جموع
تكسير تغير بناء مفرداتها حين الجمع
ثم نجدها مرفوعة بالضمة كما في المثال الأول ، ومنصوبة بالفتحة
كما في المثال الثاني، ومجرورة بالكسرة كما في المثال الثالث ..
وعليه فإن إعرابه هو إعراب بالحركات الأصلية . أي أن جمع
التكسير يوافق الاسم المفرد في كونه يأتي مرفوعا بالضمة ومنصوبا
بالفتحة ومجرورا بالكسرة ، وتلك هي قاعدة كل منهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
أنواعُ الجَمْعِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواعُ المعَارفِ (العلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: