منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف    الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف  Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 11:27 pm

الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف

ما لا ينصرف
ص وما لا ينصرف فيجر بالفتحة نحو بأفضل منه إلا مع أل نحو بالأفضل أو الإضافة نحو بأفضلكم .
ش الباب الخامس مما خرج عن الأصل ما لا ينصرف وهو ما فيه علتان فرعيتان من
علل تسع أو واحدة منها تقوم مقامها فالأول ك فاطمة فإن فيه التعريف
والتأنيث وهما علتان فرعيتان عن التنكير والتذكير والثاني نحو مساجد و
مصابيح فإنهما جمعان والجمع فرع عن المفرد وصيغتهما صيغة منتهى الجموع
ومعنى هذا أن مفاعل ومفاعيل وقفت الجموع عندهما وانتهت إليهما فلا
تتجاوزهما فلا يجمعان مرة أخرى بخلاف غيرهما من الجموع فإنه قد يجمع تقول
كلب وأكلب كفلس وأفلس ثم تقول أكلب وأكالب ولا يجوز في أكالب أن يجمع بعد
وكذا أعرب وأعارب فلا يجوز في أعارب أن يجمع كما يجمع أكلب على أكالب وآصال
على أصائل فكأن الجمع قد تكرر فيها فنزل لذلك منزلة جمعين وكذلك صحراء و
حبلى فإن فيهما التأنيث وهو فرع عن التذكير وهو تأنيث لازم منزل لزومه
منزلة تأنيث ثان ولهذا الباب مكان يأتي شرحه فيه إن شاء الله تعالى وحكمه
أن يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة حملوا جرة على نصبه كما عكسوا ذلك في الباب
السابق تقول مررت بفاطمة ومساجد ومصابيح وصحراء فتفتحها كما تفتحها إذا
قلت رأيت فاطمة ومساجد ومصابيح وصحراء قال الله تعالى وأوحينا إلى إبراهيم
وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وقال الله تعالى يعملون له ما يشاء من محاريب
وتماثيل ويستثنى من ذلك صورتان إحداهما أن تدخل عليه أل والثانية أن يضاف
فإنه يجر فيهما بالكسرة على الأصل فالأولى نحو (وأنتم عاكفون في المساجد)
والثانية نحو (في أحسن تقويم) وتمثيلي في الأصل بقولي بأفضلكم أولى من
تمثيل بعضهم بقوله مررت بعثماننا فإن الإعلام لا تضاف حتى تنكر فإذا صار
نحو عثمان ذكرة زال منه أحد السبين المانعين له من الصرف وهو العلمية فدخل
في باب ما ينصرف وليس الكلام فيه بخلاف أفضل فإن مانعه من الصرف الصفة ووزن
الفعل وهما موجودان فيه أضفته أم لم تضفه وكذلك تمثيلي بالأفضل أولى من
تمثيل بعضهم بقوله


رأيت الوليد بن اليزيد مباركا=شديدا بأعباء الخلافة كاهله


لأنه يحتمل أن يكون قدر في يزيد الشياع فصار نكرة ثم أدخل عليه أل للتعريف
فعلى هذا ليس فيه إلا وزن الفعل خاصة ويحتمل أن يكون باقيا على علميته و أل
زائدة فيه كما زعم من مثل به





الباب الخامس من الأبواب المعربة بعلامات فرعية وهو الممنوع من الصرف.

الصرف هو التنوين والأسماء حقها التنوين وهو أحد علاماتها كما مر معنا قبل.

ولكن يمنع بعض الأسماء من التنوين لعلة ما.

نحو خديجة ومساجد وحبلى وصحراء.

وله باب سيأتي شرحه إن شاء الله.


قال ابن هشام رحمه الله: وما لا ينصرف فيجر بالفتحة

أي أن الممنوع من الصرف في حالة الجر فقط يعرب بعلامة فرعية أما في حالتي الرفع والنصب فهو باق على الأصل.


وحكم الممنوع من الصرف في حالة الجر أن تكون علامته الفتحة نيابة عن الكسرة على عكس جمع المؤنث السالم في حالة النصب.

فتقول

مررت بخديجةَ
ومررت بمساجدَ
ومررت بصحراءَ

ويعرب ما بعد حرف الجر هكذا: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.


ولكن يعود الممنوع من الصرف إلى الأصل من الجر بالكسرة في حالتين:
1- اقترانه بال نحو (وأنتم عاكفون في المساجدِ)

2- إضافته نحو (في أحسنِ تقويم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الثاني عشر- الممنوع من الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف (1)
» الممنوع من الصرف (2)
» الممنوع من الصرف (3)
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )
» الدرس الثاني : الأسباب والأوتاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: