منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ Empty
مُساهمةموضوع: أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ   أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2011, 7:59 pm

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ 180822779

وَرَدَ في كِتابِ همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع للإمام السيوطى :

(
وزيدت ألف أيضا في ( مائة ) قال أبو حيان وذلك للفرق بينها وبين ( منه )
وكانت الزيادة من حروف العلة لأنها تكثر زيادتها وكانت ألفا لأنها تشبه
الهمزة ولأن الفتحة من جنس الألف ولم تكن ياء لأنه كان يجتمع حرفان مثلان
ولا واوا لاستثقال الجمع بين الياء والواو وجعل الفرق في ( مائة ) دون (
منه ) إما لأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف والاسم أحمل للزيادة من الحرف
وإما لأن ( المائة ) محذوفة اللام يدل على ذلك ( أمأيت الدارهم ) فجعل
الفرق في ( مائة ) بدلا من المحذوف مع كثرة الاستعمال ولذلك لم يفصلوا بين
فئة و ( فيه ) لعدم كثرة الاستعمال وقال محمد بن حرب البصري المعروف
بالملهم صاحب الأخفش كانت هذه الألف في مائة أولى منها بمنه لأن أصل مائة
مئية على وزن فعلة من مئيت والهمزة تقع مفتوحة في لفظ ألف وينكسر ما قبلها
فيستحق بذلك أن تكتب ياء فألزموها العلتين جميعا الياء للكسرة والألف
للفتحة ولأن العدد أولى بالتوكيد والعلامات من غيره أ ه قال أبو حيان
والدليل على أن الأصل في ( مائة ) ( مئية ) قول الشاعر 1820 -

فقلت والمَرْءُ تُخْطِيه مَنِيتُهُ

أَدْنَى عطيّتِهِ إيّاي مِئْياتُ

وضعف
الكوفيون تعليل البصريين بأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف فهما جنسان
مختلفان والفرق ينبغي أن يجعل في متحد الجنس يدل على ذلك أنهم لم يفرقوا
بين ( فئة ) و ( فيه ) لاختلافه قالوا وإنما زيدت فرقا بينها وبين ( فئة ) و
( رئة ) في انقطاع لفظها في العدد وعدم انقطاع ( فئة ورئة ) لأنك تقول تسع
مائة ولا تقول عشر مائة بل تقول ألف وتقول تسع فئات وتسع رئات وعشر فئات
وعشر رئات فلا ينقطع ذكرها به في التعشير فلما خالفتها فيما ذكر خالفوا
بينها وبينها في الخط قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة ) هكذا
بألف عليها همزة الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا انكسر ما
قلبها بالألف عن حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول يجوز أن
تكتب الهمزة ألفا في كل موضع

وقال ابن كيسان ومنهم من يكتب الهمزة
ألفا على حركتها في نفسها وإن كان ما قبلها مكسورا قال أبو حيان وكثيرا ما
أكتب أنا ( مئة ) بغير ألف كما تكتب ( فئة ) لأن كتب مائة بالألف خارج عن
الأقيسة فالذي أختاره أن تكتب بالألف دون الياء على وجه تحقيق الهمزة أو
بالياء دون الألف على وجه تسهيلها قال وحكى صاحب البديع أن منهم من يحذف
الألف من مائة في الخط قال وأما زيادة الألف في مائتين ففيها خلاف منهم من
يزيدها وهو اختيار ابن مالك لأن التثنية لا تغير الواحد عما كان عليه بخلاف
الجمع ومنهم من لا يزيدها كما لم يزدها في الجمع لأن موجب الزيادة قد زال
واتفقوا على أنها لا تزاد في الجمع نحو مئات ومئون )

ومن هذا الكلام الوارد يتبين لنا أنه ثمة خلاف بين البصريين والكوفيين في كتابة كلمة (مائة ) .

فالبصريون يكتبونها بالألف (مائة) .

والكوفيين يكتبونها بدون ألف (مئة ).

ومن لم يعجبه هذا ولا ذاك فليكتبها (مأة) على هذا الرأي :

(
قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة ) هكذا بألف عليها همزة
الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا انكسر ما قلبها بالألف عن
حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول يجوز أن تكتب الهمزة ألفا
في كل موضع ) .

واللهُ أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: مَقَالاتُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة-
انتقل الى: