الوحدة السادسة
الجزء الأول أولا
ـ همزة الوصل وهمزة القطع : الأمـــثلة ( أ ) 1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2
العصر . 2 ـ أكرم محمد ضيفه . 3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء . 5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب ) 1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً
. 8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في
العصر الجاهلي . 9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال
. القاعــــدة 1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف
في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق
الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف . 2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول
الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن
يسبقها حرف من الحروف . مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق
بالساكن في بدايةالكلمة ، والبعض يرسمها على
شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف . 3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف
كتابة ونطقا ، وترسمعلى شكل رأس " عـ " صغيرة
فوق الألف هكذا " أ " . مواضع همزتي الوصل
والقطع همزة الوصل : ـ 1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم
، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .2 ـ في الأفعال : أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر
منهما ومصادرها . مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل
. انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال
. ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب
، اجلس . ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة
. مثل : الكتاب ، الصدق . همزة القطع : ـ 1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر
المهموزة الأول ، وإذا الشرطية . مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا
.ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل
، وقد سبق ذكرها . 2 ـ في الأفعال : أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ،
ومصادرها . مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن
ـ إحسان . أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ
إنشاء . ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ
أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ . 3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن
ـ إذ ما ـ " أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ،
الضارب . ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها
بالاسم . تدريبات
تدريب 1
صلاة
الجماعة
من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك
الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة
الركوع إذا أدرك الإمام راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه
متابعته . تدريب 2
عبد الله بن المبارك
هو عبد الله بن المبارك بن واضح ،
أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد
الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية . أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس
الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل
في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف
إلى أن مات في طلب العلم . تدريب 3
الجهاد
في الحياة الخير والشر ، والحق
والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من
بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم
الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى
والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض
الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض . تدريب 4
صنم عمرو بن
الجموح
كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون
مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا
أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك
سبيله إلى الإيمان . أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن
جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها
أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم . تدريب 5
صحابة رسول
الله
من أصول أهل السنة والجماعة ،
محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ،
والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن .
فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل
الصلاة ـ ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى . تدريب 6
نكبة
فلسطين
إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت
من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين
على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا
عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ،
فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله
وقوته فلسطين . تدريب 7
البطل
الصغير
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من
اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته
أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول
. وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت
إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي
إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .
تدريب 8
الإذن في
الدخول
لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول
المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من
محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن
على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟
قال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .
تدريب9
التصحر
للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد
المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص
الأراضي المنتجة زراعيا . ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على
التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ،
والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها
، وقد يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .
تدريب 10
من وصايا
الحكماء
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا
ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن
العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر
أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم .
واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من
أسر فاقته . ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف
: كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ،
ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر . الأمــثلة المجموعة الأولى : 1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى
التهلكة } 195 البقرة . 4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى
يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة . 5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14
الصف . 6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر : 7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له
الجبابر ساجدينا المجموعة الثانية : 1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو . 3 ـ رأيت عمرًا . 4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني
بمثلهم 5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو
الألباب } 269 البقرة . 6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي
أجنحة } 1 فاطر . 7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
119 آل عمران . 8 ـ أقدر أولات الفضل . القاعـــــدة تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا
في المواضع التالية : ـ 1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة
دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها . ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون
، مئين ، المئوي ، المئوية . 2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق
بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .
تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع
المنصوب والمجزوم . مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم
يقولوا . مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو
، ينجو ، يرسو ، يمحو . ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف
. مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو
البناء . 3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين
نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة
سبقها ألف . مثال المنون التي تزاد فيه الألف :رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحةً ذكيةً .
ارتكب المهمل خطأً .
شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً
.4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع
الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .كقول الشاعر : تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر
مما قضى الله واقيا وقول الآخر : أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب
عن طيب لقيانا تجافينا5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي
الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو .
وصافحت عَمْرًا . 6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :
أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون
أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر . وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
تدريبات
تدريب 1
توصية معلم
لتلاميذه
أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ،
وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ،
وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في
طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم
ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا
جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو
لكم التوفيق جميعًا . تدريب 2
قال
تعالى : { فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا
مائتين } 66 الأنفال . { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل
} 35 الأحقاف . { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن
حملهن } 4 الطلاق . { ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين }
25 الكهف . { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات }
70 الفرقان . { قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك
ربي لترضى } 84 طه . قال الشاعر : بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع
بنا الوشاة وتزدرينا تدريب 3
عمرو بن العاص
كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة
قريش . اشتغل بالتجارةقبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه . كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع
النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع
الحيلة ، وضرببدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة
أجمعين . تدريب 4
من علماء
المسلمين
أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا
في تدوين التاريخ أولهم الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن
الأثير الذي توفي سنة ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ،
وابن النديم ، وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين
وسبعمائة للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا . تدريب 5
الوقت من
ذهب
عرف الناس قديما قيمة الوقت ،
وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها
مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارًا ، ثم لاحظوا
حركة الكواكب والنجوم ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت
إلى شهور وأعوام . تدريب6
صلاة الجمعة
ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة
بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا
من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه
بالدعوات ، ويتقربوا إليه بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله
. فإذا قضيت الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين
آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع }
. ثالثا : ـ1
ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ الأمــثلة : ـ المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس
الخلفاء الراشدين . 2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد
. 4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما
يتجاوز السادسة . 5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ
بلحيتي } 94 طه . 8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك
إنني " . المجموعة الثانية
:1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32
الأنعام . 3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في
سبيل الله } 273 البقرة . 4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد
. 5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف
وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .6 ـ أسمك محمد أم على ؟7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين
} 153 الصافات . القاعــــدة 1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و "
ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده . ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد
الأول . مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا .
فإذا ثنيت ثبتت الهمزة . مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو "
ابنة " في أول السطر ولو توسطت علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله
المسلول . وكان الخليفة عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا . 2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة
الاستفهام . 3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة
الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف
. مثل : باسمك اللهم . باسم عبد الله .
باسم الله . ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها
أو بما بعدها . مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا
المصنع . ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه
الندوة . 5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا
وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر . 6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين
الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت
بعد همزة الاستفهام . ثالثا : ـ ب ـ
حذف الألف من بعض الكلمات : ـالأمـثلة 1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم
} 21 البقرة . 2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة }
27 الفجر . 3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض
} 35 النور . 7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو }
255 البقرة . 8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2
الرحمن . 9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2
يس . 10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك
القرآن لتشقى } 2 طه . 11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم
. 12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا
} 35 إبراهيم . 13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة }
35 البقرة . 14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران
} 63 طه . 15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء
شهيدا } 41 النساء . 16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى
من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة . القاعــــدة 1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها "
أيّ " أو " أيّة " . 2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة
" أهل " . 3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ "
الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة . 4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل :
الله ، السموات ، إله ، الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف
الخطاب " أولئك " .