منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر )   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 11:01 pm

الجزء الثاني



أولا
ـ
الهمزة المتوسطة على الألف :




الأمــثلة


1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .


رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .


يتألم المريض من شدة الألم .


2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .


كانت تلك مسألة هامة .


قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10
المعارج .


3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .


ما كان لك في هذا الأمر مأرب .


قال تعالى : { من كأس كان مزاجها
كافورًا } 5 الإنسان .




القاعــدة


تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في
الحالات التالية :


1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
مفتوح .


مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ،
تأسف ،


رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ،
متألق .


2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
ساكن .


مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ،
ملأى ، يجأر .


3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف
مفتوح .


مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ،
يزأر .


يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .




تنبيه
:


1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على
الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .


مثل : السآمة ـ الشآم .

وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .


مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .


2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على
نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .


مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .




قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة


عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر
إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .


أقوى الحركات :

1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .


2 ـ الضمة ويناسبها الواو .


3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .


4 ـ السكون أضعف الحركات .


5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة
، سنشير إليها في مواضعها .




تدريبات

تدريب 1



الوفاء بالعهد

الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر
بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي
رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .




تدريب 2

الرأفة بالحيوان

رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من
حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع
فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ،
وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .


وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل
قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت
الكلب ، فردت له روحه .




تدريب 3

حاتم الطائي

اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى
تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في
الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام
وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه
أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .




تدريب 4



عمر بن الخطاب

نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش
. رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه
، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه .
فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي
الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .




تدريب 5

ما خاب من استشار


قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في
مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد
حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ،
فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا
.




تدريب6

احترام المعلم

كان التلميذ في الماضي يعرف حق
معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان
الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما
حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .


فقال الرشيد : إن أعز الناس من
يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ
.




ثانيا ـ كتابة الهمزة
المتوسطة مفردة على السطر :




الأمــثلة


1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ،
كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ،
رداءة ، مواءمة .


2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ،
السموءل ، توءد ، مقروءة .


3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .


4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .


5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .


6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ
ردءان .




القاعــــدة

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد
ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .


مثل : يتضاءل ، تفاءل .


2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة
وسبقها واو ساكنة.


مثل : توءم ، نبوءة .

3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة
بعد واو مشددة .


مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .


4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة
وسبقها واو ساكنة .


مثل : ضوءُها ، نوءُها .


5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة
بعد واو مشددة .


مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .


6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف
صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل
الهمزة بما بعدها .


مثل : " جزءا ، جزءان " .


أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب
على نبرة .


مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .




تدريبات

تدريب 1



جمال
الطبيعة

أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد
مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من
الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى
الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان
الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .




تدريب 2

الصحابة

قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن
أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما
الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم
عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت
المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد
كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: