منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء )   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 11:00 pm

الوحدة الخامسة

الجزء الأول



أولا
ـ
الهمزة المتوسطة على
الياء : ـ




الأمــثلة


1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية
كبيرة .


كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .


جلس الضيوف متكئين على الأرائك .




2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .


ثم سُئِل عما اقترفت يداه .


لقد رُئِي عند محاكمته .




3 ـ يئن المريض من الألم .


عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .


سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله
جعل في نفسه بصيصًا من أمل .




4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1
المعارج .


فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة
حائط .


تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة
المرور .




5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة
كثيرة بإذن الله }249 البقرة.


ظمئت الأرض لقلة المطر .


من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب
.




6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى
التفوق .


بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون
أعمالهم .


قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به
يستهزئون } 8 هود .




7 ـ بئس الخلق الكذب .

جئت أزف إليك بشرى النجاح .


نضبت مياه البئر .



القاعــــدة

تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة
؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :


1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف
مكسور .


مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين
.


2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .


مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .


3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .


مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .


4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .


مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .


5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .


مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .


6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .


مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .


7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .


مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن
.




تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على
نبرة استثناء من الحالات
السابقة العامة في الآتي :


1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء
ساكنة .


مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ،
دفيئة ، ييئس ،


هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ،
وضيئة .


2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء
ساكنة .


مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ،
مريئها .


3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء
ساكنة .


مثل : يمر الطعام في مريئه .


يعرف الحسن من رديئه .


نسعد بمجيئكم .

4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة
بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف
التنوين ، تكتب على نبرة .


مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء :
شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .


5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على
نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .


مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير .
جلست في فيئها .




تدريبات

تدريب 1



التدخين

ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين
مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ،
والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .


والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ،
تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة
بالسرطان ، والمشجعة عليها .




تدريب 2



عطف الأب

الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ،
لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد
أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى
فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم
عند الشدائد .




تدريب 3



تربية الحيوان

يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة
، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ،
ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ،
ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ،
وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .




تدريب 4



محطات التحلية

لم تعد مياه الآبار ، والأمطار
تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من
مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية
المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء
عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ،
صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .




تدريب 5



الصديق المجتهد

كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا
يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده
ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية
، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في
ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن
ائتمنت .




تدريب 6



الواحة

الواحة أرض خضراء وسط رمال
الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك
أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها
خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛
لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .




تدريب 7



من آداب الزيارة

لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه
الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح
الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ،
فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟


تدريب 8



مكر اليهود

لبث اليهود على مكرهم حتى جاء
الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ،
فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ،
ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية
والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام
والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك
.

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: