lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء ) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 11:00 pm | |
| الوحدة الخامسة
الجزء الأول أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ الأمــثلة 1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة . كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا . جلس الضيوف متكئين على الأرائك . 2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين . ثم سُئِل عما اقترفت يداه . لقد رُئِي عند محاكمته . 3 ـ يئن المريض من الألم . عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء . سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل . 4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج . فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط . تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور . 5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة. ظمئت الأرض لقلة المطر . من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب . 6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق . بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم . قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود . 7 ـ بئس الخلق الكذب . جئت أزف إليك بشرى النجاح . نضبت مياه البئر . القاعــــدة تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي : 1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور . مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين . 2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم . مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد . 3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح . مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم . 4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن . مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية . 5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور . مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة . 6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور . مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون . 7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور . مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن . تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي : 1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة . مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ، هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة . 2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة . مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها . 3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة . مثل : يمر الطعام في مريئه . يعرف الحسن من رديئه . نسعد بمجيئكم . 4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة . مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا . 5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها . تدريبات
تدريب 1
التدخين ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي . والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها . تدريب 2
عطف الأب الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد . تدريب 3
تربية الحيوان يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال . تدريب 4
محطات التحلية لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية . تدريب 5
الصديق المجتهد كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت . تدريب 6
الواحة الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء . تدريب 7
من آداب الزيارة
لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟
تدريب 8
مكر اليهود لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك . | |
|