الجزء الثاني
أولا ـ الألف اللينة في آخر الأسماء ،
والأفعال ، والحروف الأمــثلة مجموعة 1أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ
منتدى ـ مستشفى . ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2 أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى
. مجموعة 3 أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
مجموعة 4 أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5 أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ
موسيقا . ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ
حنّى . القاعــــدة 1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو
أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ
" من مجموعة " 1 " . ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ
مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى . ولا فرق فيما سبق أن يكون
أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما
تنطق هكذا " ا " . كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ
عليا ـ دنيا . تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم
" يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل
تكتب ألفا كما تنطق " ا " . ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ،
لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره
مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل . وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم
خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل . ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف :
الألف المقصورة .2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت
مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة
الياء بدون نقط " ى " .كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى
.تنبيه
: 1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا
كان مفردا . مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ
مدية . أو بمضارع الفعل . مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ
يرمى . 2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف
كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه
الياء " ى " . وكتبت " كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا "
على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية
ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " . ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب
على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى . 4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ،
والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير
الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو
مجموع الكلام . تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما
تنطق " ا " .مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء
الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 "
. ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما
ـ أفريقيا أوروبا . ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ
بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " . تدريبات
تدريب 1
فتى بطل
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول
بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن
أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض
نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في
هجرته . تدريب 2
من الأحاديث النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل
المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له
سائر الأعضاء بالسهر والحمى " . وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى
" . وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى
" . تدريب 3
اليمامة والصياد
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى
إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث
أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار . دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد
البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .
تدريب 4
وصف على بن أبى طالب
كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ،
ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا
بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ،
وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .
تدريب 5
سورة الضحى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما
قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى،
ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا
تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) . تدريب 6
عمر بن عبد العزيز
تولى الخلافة حيث أحيا سنة
المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ، أو استحيا في حق ، عرف بالزهد في
الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى
، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .
تدريب 7
الحيوانات الداجنة
منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى
بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد
عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض
والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .
تدريب 8
الفلاح
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب
الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع
الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى
إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات
الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى . ثانيا
ـ الهمزة المتطرفة :
الأمــثلةأ ـ الهمزة على
الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ،
ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ . ب ـ الهمزة على الواولؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ،
أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ . ج ـ الهمزة على الياءيقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ
، يستهزئ ، لآلئيطفئ ، يختبئ . د ـ الهمزة على السطردفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ،
هدوء ، مريءجريء ، مليء . القاعـــــدة الهمزة المتطرفة هي التي تكون في
آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها . 1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة
كتبت على الألف ، كما في " أ "
.2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على
الواو . كما في " ب " .3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة
كتبت على الياء . كما في " ج " . 4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر
. كما في " د " . تنبيه
: 1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو "
مشددة مضمومة . مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ
التضوُّء . 2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد
ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي : 1 ـ في حالة النصب تكون مفردة .
استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا
جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن . مثال النصب : نال اللص جزاءه .
وسمع الله دعاءهم . 2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .
مثال : عمل محمد بآرائه .
وحلقت الطائرات في سمائه . 3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .
مثال : جدة سماؤها صافية .
ورجاؤك مسموع . تدريباتتدريب 1
اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت
عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول . الهمزة سبب كتابتها متطرفة
ـــــــــــــــــــ يجرؤ ما قبلها مضموم
قارئ دفء تواطؤ مبتدئلؤلؤ سماء مملوء بطيء تدريب 2الشمس
إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة
في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر
كبير على صحة الإنسان ؛ لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .
ومع أهمية الشمس فلا بد للإنسان إذا
أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ،
وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها البرء أو الشفاء . تدريب 3
الحضارة الإسلامية
امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ
المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة
المعرفية التي ظهرت آثارها في عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ،
ولا يجرؤ أحد على نكرانه ، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .
تدريب 4
أدب الإسلام
من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في
الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ، يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله
، سواء أكان هذا في زيارته لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو
أميمة إلى أبى العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب
الرهبان ، كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " . تدريب 5
من آداب الصلاة
يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ
، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ
الهادئ للمصلى ، فلا يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ،
ولا بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد
الصلاة كان يقصد به التعليم . ثالثا ـ عدم زيادة الألف في
آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة
، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى
بألف لينة . الأمـــثلة أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.
2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .
3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .
ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك
وِقاءً . 2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً .
3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .
ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .
2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال
السفن . 3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض
. د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها
على غنمه . 2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .
3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه
خُطًا مشاها " . القاعـــدة الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين
النصب : 1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .
مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ
قيمة ـ جالسة ـ مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .
2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف
. مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ
دواء ـ نداء ـ رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف
. مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ
ـ مرزأ ـ مرجأ . 4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .
مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ
سنا . تدريبات
تدريب 1
الفأرة والأسد
عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ،
فوجد فيه فأرةً تبحث عن شيءتقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ،
ووقفت خائفةً مرتعشةً .فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنةً ،
فقد عفوت عنك . فذهب عنالفارة خوفها ، وخرجت شاكرةً للأسد عفوه
وصفحه . تدريب 2
مدينة غزة
زرت غزة صيفًا فوجدتها مدينةً
واسعةً جميلةً ، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات
وأفرادًا طيلة أيام العام ولاسيما في الصيف ، حبًا في جوها المعتدل صيفًا ، والدافئ
شتاءً . فهم يشربون فيها ماءً عذبًا ، ويستنشقون هواءً عليلاً ، ويستمتعون بشاطئها
الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها الخلابة
. رابعا
ـ الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :
1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .
مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول
عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا . ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ
دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا. 2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
واو . مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت .
وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا . ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .
3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده . مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء
ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا . 4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة
. مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ،
ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا . تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة
تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب
. تدريبات
تدريب 1
ادخر مثل أخيك
أقبل حسن على أبيه غاضبًا ، فقال له
أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟ قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلمًا جميلاً ، ولم
تشتر لي قلمًا مثله ، قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي
اشتراه له ؟ قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .
تدريب 2
من صفات النبي
كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم
ـ حليمًا ، عظيمًا ، أمينًا ، صبورًا ، رؤوفًا ، واسع الصدر ، محبًا للأطفال ،
مشجعًا للشباب ، وكان قائدًا عسكريًا ، لم يعرف التاريخ مثله . تدريب 3
الغلام الجريء
عندما تولى عمر بن عبد العزيز
الخلافة ، جاءته وفود المهنئين تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان
يتقدمهم غلام صغير . فقال له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنًا ، فأجابه
الغلام : المرء بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانًا ناطقًا ،
وقلبًا حافظًا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا . تدريب 4
دعاء صلاة الاستسقاء
بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة
واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول : اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا ، هنيئًا ، مريئًا
، غدقًا مجللاً، عامًا نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك
،وانشر رحمتك ، واحيِ بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .
ثالثا ـ الهمزة المتوسطة على الواو : الأمــثلة 1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم . كأن على رؤوسهم الطير .
تُعزَق الأرض بالفؤوس .
2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .
مبدؤُنا الاتحاد قوة .
لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .
3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19
الحاقة . أنت مسؤول عن أداء عملك .
لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك
. 4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .
أذن المؤذن لصلاة العصر .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
5 ـ حجب الضباب الرؤية . قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269
البقرة . لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
. القاعـــدة تكتب الهمزة على الواو في الحالات
التالية : 1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون
. 2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ،
هَؤُلاء ، يَؤُد . 3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .
مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ،
جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل . 4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
مضموم . مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ،
مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة . 5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .
مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ،
مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن . تنبيه : 1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو
المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه
ساطعًا . كشف سوءة أخيه . 2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو
، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض
.مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس :
فؤس . 3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف
واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها
وتلاها واو ساكنة . مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما
بعدها بما قبلها . مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما
جاء وفق القاعدة الأصلية . 4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على
نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه . 5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا
كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة . مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة
للفخر . إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك
المخلصة . تدريبات
تدريب 1
سليمان بن عبد الملك
يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان
مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد . وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس .فدخل
عليه رجل جريء الفؤاد ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه
الألسن . إنك قد أحاط بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح
دنياك بفساد آخرتك . تدريب 2
آكل الرؤوس
كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم
الرؤوس لرخص ثمنه .فَسُئِل يوما : لِم تؤثر هذا اللحم على
غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا الرأس قائلاً : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ
. لهذا يقول الناس : فلان يرأس قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس
هو المقدم ، ولحمه أطيب اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به .
فأجابه السائل : ولله في خلقه شؤون . تدريب 3
التلفاز
التلفاز من مبتكرات العلم الحديث ،
يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة . فمنه نسمع المقالات الثقافية
والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة
، والعروض العسكرية التي تؤدى على قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة
أو العيدين ، أو صلاة الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ،
ويؤم المصلين في صلاتهم . تدريب 4
رحلة مدرسية
أعلن المسؤول عن الرحلات في
المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع القريبة . وعين لكل مجموعة
من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف فؤادًا ومؤنسًا بإحضار المؤن ، والأدوات
، ومحمدًا وعليًا بتجهيز الطعام ، ورؤوفًا ، وماجدًا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم
اختاروا روضة جميلة ، قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة
، والمياه الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم . تدريب 5
الحج
إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله
للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين
العلم والفكر ، كي يؤتي الحج أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق
اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد . عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا ،
ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه . تدريب 6
حكم
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر
خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه ، ومن أخذ كتابًا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد
ذهب ظمؤه . إياك والسآمة في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب
، ولا كل غائب يؤوب . تدريب 7
من خطبة البتراء
أما بعد : فإن الجهالة الجهلاء ،
والضلالة العمياء ، والغَيّ الموفي بأهله على النار ، ما فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه
حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ، ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم
تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب
الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة ، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ،
صُنْع من لا يخاف عاقبة ، ولا يرجو ميعادًا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم
السفهاء . تدريب 8
التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع
الجماعة . ويذهب إلى المدرسة مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ،
والرياضية ، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت
الدراسة فإن أذنه مصغية ، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات
وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها . فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة
لوالديه ومدرسيه . تدريب 9
أول أمير في الإسلام
انتدب الرسول صلوات الله عليه
ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد
بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم
لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول أمير أُمِّر على طائفة من المسلمين
.