منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 قاموس الإملاء+الوحدة الرابعة +الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة - الهمزة المتوسطة على الواو )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

قاموس الإملاء+الوحدة الرابعة +الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة -  الهمزة المتوسطة على الواو ) Empty
مُساهمةموضوع: قاموس الإملاء+الوحدة الرابعة +الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة - الهمزة المتوسطة على الواو )   قاموس الإملاء+الوحدة الرابعة +الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة -  الهمزة المتوسطة على الواو ) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 10:59 pm

الجزء الثاني



أولا ـ الألف اللينة في آخر الأسماء ،
والأفعال ، والحروف




الأمــثلة


مجموعة 1

أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ
منتدى ـ مستشفى .


ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .




مجموعة 2

أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .


ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى
.




مجموعة 3

أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .


ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .




مجموعة 4

أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .


ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .


مجموعة 5

أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ
موسيقا .


ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ
حنّى .




القاعــــدة

1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو
أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ
" من مجموعة " 1 " .


ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ
مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .


ولا فرق فيما سبق أن يكون
أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .


ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما
تنطق هكذا " ا " .


كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .


ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ
عليا ـ دنيا .


تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم
" يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل
تكتب ألفا كما تنطق " ا " .


ـــــــــــــــــــــــ


* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ،
لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره
مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .


وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم
خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .




ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف :
الألف المقصورة .


2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :


أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت
مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .


ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .


ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة
الياء بدون نقط " ى " .


كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .


ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى
.


تنبيه
:


1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا
كان مفردا .


مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .


أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .


مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ
مدية .


أو بمضارع الفعل .

مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ
يرمى .


2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف
كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه
الياء " ى " . وكتبت


" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا "
على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .


3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية
ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .


ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .


ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب
على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .




4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .


المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ،
والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير
الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو
مجموع الكلام .


تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما
تنطق " ا " .


مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .


ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .




5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء
الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 "
.


ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما
ـ أفريقيا أوروبا .


ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ
بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .




تدريبات

تدريب 1



فتى بطل

في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول
بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن
أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض
نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في
هجرته .




تدريب 2



من الأحاديث النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل
المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له
سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .


وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى
" .


وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى
" .




تدريب 3



اليمامة والصياد

خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى
إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث
أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .


دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد
البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .




تدريب 4



وصف على بن أبى طالب

كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ،
ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا
بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ،
وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .




تدريب 5



سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما
قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى،
ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا
تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .




تدريب 6



عمر بن عبد العزيز

تولى الخلافة حيث أحيا سنة
المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ، أو استحيا في حق ، عرف بالزهد في
الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى
، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .




تدريب 7



الحيوانات الداجنة

منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى
بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد
عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض
والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .




تدريب 8



الفلاح

الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب
الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع
الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .


الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى
إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات
الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى .




ثانيا
ـ
الهمزة المتطرفة :



الأمــثلة


أ ـ الهمزة على
الألف
:



ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ،
ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .




ب ـ الهمزة على الواو

لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ،
أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .




ج ـ الهمزة على الياء

يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ
، يستهزئ ، لآلئ


يطفئ ، يختبئ .



د ـ الهمزة على السطر

دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ،
هدوء ، مريء


جريء ، مليء .



القاعـــــدة

الهمزة المتطرفة هي التي تكون في
آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .


1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة
كتبت على الألف ، كما في
" أ "
.


2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على
الواو . كما في
" ب " .

3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة
كتبت على الياء . كما في " ج " .


4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر
. كما في
" د " .

تنبيه
:


1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو "
مشددة مضمومة .


مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ
التضوُّء .


2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد
ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :


1 ـ في حالة النصب تكون مفردة .
استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا
جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن .


مثال النصب : نال اللص جزاءه .
وسمع الله دعاءهم .


2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .


مثال : عمل محمد بآرائه .
وحلقت الطائرات في سمائه .


3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .


مثال : جدة سماؤها صافية .
ورجاؤك مسموع .




تدريبات


تدريب 1

اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت
عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول .


الهمزة سبب كتابتها متطرفة


ـــــــــــــــــــ

يجرؤ ما قبلها مضموم


قارئ

دفء

تواطؤ

مبتدئ

لؤلؤ

سماء

مملوء

بطيء



تدريب 2


الشمس

إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة
في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر
كبير على صحة الإنسان ؛ لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .


ومع أهمية الشمس فلا بد للإنسان إذا
أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ،
وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها البرء أو الشفاء .




تدريب 3



الحضارة الإسلامية

امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ
المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة
المعرفية التي ظهرت آثارها في عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ،
ولا يجرؤ أحد على نكرانه ، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .




تدريب 4



أدب الإسلام

من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في
الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ، يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله
، سواء أكان هذا في زيارته لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو
أميمة إلى أبى العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب
الرهبان ، كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " .




تدريب 5

من آداب الصلاة

يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ
، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ
الهادئ للمصلى ، فلا يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ،
ولا بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد
الصلاة كان يقصد به التعليم .




ثالثا ـ عدم زيادة الألف في
آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا
كانت الكلمة منتهية بتاء
مربوطة
، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى
بألف لينة .




الأمـــثلة


أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.


2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .


3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .




ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك
وِقاءً .


2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً .


3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .




ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .


2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال
السفن .


3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض
.




د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها
على غنمه .


2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .


3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه
خُطًا مشاها " .




القاعـــدة

الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين
النصب :


1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .


مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ
قيمة ـ جالسة ـ


مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .




2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف
.


مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ
دواء ـ نداء ـ


رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .


3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف
.


مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ
ـ مرزأ ـ مرجأ .




4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .


مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ
سنا .




تدريبات

تدريب 1



الفأرة والأسد

عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ،
فوجد فيه فأرةً تبحث عن شيء


تقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ،
ووقفت خائفةً مرتعشةً .


فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنةً ،
فقد عفوت عنك . فذهب عن


الفارة خوفها ، وخرجت شاكرةً للأسد عفوه
وصفحه .




تدريب 2



مدينة غزة

زرت غزة صيفًا فوجدتها مدينةً
واسعةً جميلةً ، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات
وأفرادًا طيلة أيام العام ولاسيما في الصيف ، حبًا في جوها المعتدل صيفًا ، والدافئ
شتاءً . فهم يشربون فيها ماءً عذبًا ، ويستنشقون هواءً عليلاً ، ويستمتعون بشاطئها
الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها الخلابة
.




رابعا
ـ
الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :




1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .


مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول
عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا .


ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ
دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.




2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
واو .


مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت .
وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا .


ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .




3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .


مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء
ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .


4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها
ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة
.


مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ،
ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .




تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة
تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا
نونت بتنوين النصب
.


تدريبات

تدريب 1



ادخر مثل أخيك

أقبل حسن على أبيه غاضبًا ، فقال له
أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟ قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلمًا جميلاً ، ولم
تشتر لي قلمًا مثله ، قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي
اشتراه له ؟ قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .




تدريب 2



من صفات النبي

كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم
ـ حليمًا ، عظيمًا ، أمينًا ، صبورًا ، رؤوفًا ، واسع الصدر ، محبًا للأطفال ،
مشجعًا للشباب ، وكان قائدًا عسكريًا ، لم يعرف التاريخ مثله .




تدريب 3



الغلام الجريء

عندما تولى عمر بن عبد العزيز
الخلافة ، جاءته وفود المهنئين تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان
يتقدمهم غلام صغير . فقال له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنًا ، فأجابه
الغلام : المرء بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانًا ناطقًا ،
وقلبًا حافظًا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا .




تدريب 4



دعاء صلاة الاستسقاء

بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة
واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول : اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا ، هنيئًا ، مريئًا
، غدقًا مجللاً، عامًا نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك
،وانشر رحمتك ، واحيِ بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .




ثالثا ـ الهمزة المتوسطة على الواو :



الأمــثلة


1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم .

كأن على رؤوسهم الطير .


تُعزَق الأرض بالفؤوس .




2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .


مبدؤُنا الاتحاد قوة .


لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .




3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19
الحاقة .


أنت مسؤول عن أداء عملك .


لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك
.




4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .


أذن المؤذن لصلاة العصر .


لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .




5 ـ حجب الضباب الرؤية .

قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269
البقرة .


لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
.




القاعـــدة



تكتب الهمزة على الواو في الحالات
التالية :


1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .


مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون
.


2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .


مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ،
هَؤُلاء ، يَؤُد .


3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .


مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ،
جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .


4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف
مضموم .


مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ،
مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .


5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .


مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ،
مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .




تنبيه :

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو
المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه
ساطعًا . كشف سوءة أخيه .


2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو
، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض
.


مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس :
فؤس .


3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف
واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها
وتلاها واو ساكنة .


مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .


كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما
بعدها بما قبلها .


مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .


وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما
جاء وفق القاعدة الأصلية .


4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على
نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .


5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا
كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .


مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة
للفخر .


إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك
المخلصة .


تدريبات

تدريب 1



سليمان بن عبد الملك

يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان
مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد . وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس .فدخل
عليه رجل جريء الفؤاد ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه
الألسن . إنك قد أحاط بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح
دنياك بفساد آخرتك .




تدريب 2



آكل الرؤوس

كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم
الرؤوس لرخص ثمنه .


فَسُئِل يوما : لِم تؤثر هذا اللحم على
غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا الرأس قائلاً : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ
. لهذا يقول الناس : فلان يرأس قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس
هو المقدم ، ولحمه أطيب اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به .
فأجابه السائل : ولله في خلقه شؤون .




تدريب 3



التلفاز

التلفاز من مبتكرات العلم الحديث ،
يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة . فمنه نسمع المقالات الثقافية
والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة
، والعروض العسكرية التي تؤدى على قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة
أو العيدين ، أو صلاة الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ،
ويؤم المصلين في صلاتهم .




تدريب 4

رحلة مدرسية

أعلن المسؤول عن الرحلات في
المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع القريبة . وعين لكل مجموعة
من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف فؤادًا ومؤنسًا بإحضار المؤن ، والأدوات
، ومحمدًا وعليًا بتجهيز الطعام ، ورؤوفًا ، وماجدًا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم
اختاروا روضة جميلة ، قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة
، والمياه الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم .


تدريب 5



الحج

إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله
للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين
العلم والفكر ، كي يؤتي الحج أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق
اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد . عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا ،
ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه .




تدريب 6

حكم

من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر
خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه ، ومن أخذ كتابًا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد
ذهب ظمؤه . إياك والسآمة في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب
، ولا كل غائب يؤوب .




تدريب 7

من خطبة البتراء

أما بعد : فإن الجهالة الجهلاء ،
والضلالة العمياء ، والغَيّ الموفي بأهله على النار ، ما فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه
حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ، ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم
تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب
الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة ، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ،
صُنْع من لا يخاف عاقبة ، ولا يرجو ميعادًا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم
السفهاء .




تدريب 8



التلميذ المؤدب

أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع
الجماعة . ويذهب إلى المدرسة مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ،
والرياضية ، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت
الدراسة فإن أذنه مصغية ، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات
وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها . فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة
لوالديه ومدرسيه .




تدريب 9

أول أمير في الإسلام

انتدب الرسول صلوات الله عليه
ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد
بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم
لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول أمير أُمِّر على طائفة من المسلمين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
قاموس الإملاء+الوحدة الرابعة +الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة - الهمزة المتوسطة على الواو )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر )
» قاموس الإملاء+الوحدة الخامسة +الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء )
» قاموس الإملاء+الوحدة الثالثة +الجزء الثاني ( تدريبات - أسماء الإشارة - الأسماء الموصولة )
» قاموس الإملاء+الوحدة السادسة +الجزء الثاني ( حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " - حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " - حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات )
» قاموس الإملاء+الوحدة الثالثة +الجزء الأول ( تضعيف الحروف - الكلمات المختومة بالألف أو الواو أو الياء )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: