منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف   الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:54 pm

: الوقـف





تعريفـه
: هو قطع النطق عند آخر
الكلمة اختياراً .


وللوقف قواعد كثيرة
أشهرها كالآتي :




1 ـ الوقف على الاسم
الساكن :


إذا كانت الكلمة الآخر
وقفت عليها بسكونها ، ويعرف أيضاً بالوقف على غير المنون ، وذلك كالأسماء المعرفة
بأل ، أو الممنونة من الصرف ، أو الأفعال بأنواعها الصحية والمعتلة
.


مثل : جاء الرجلْ ، محمد
قرأْ ، لن أسافرْ .


مررت بيوسفْ .
الطفل لن يحبوْ . اللاعب لن يجريْ .




2 ـ الوقف على الاسم
المنون :


إذا كان الاسم المنون
مرفوعاً أو مجروراً حذفنا التنوين ، ووقفنا على الحرف الأخير بالسكون ، فإذا كان
منصوباً أبدلنا تنوينه ألفاً .


مثل : حضر محمدْ . سافر
سعيدْ .


مررت بعليْ . سلمت
على رجلْ . ومثل : رأيت سعيداً .




3 ـ الوقف على الاسم
المقصور :


إذا كان الاسم مقصوراً
نقف عليه بالألف سواء أكان معرفاً بأل أو منوناً .


مثل : جاء الفتىْ . رأيت
الفتىْ . اتكأت على العصاْ .


حضر فتىْ . صافحت
هدىْ . مررت بفتىْ .




4 ـ الوقف على الاسم
المنقوص :


إذا كان المنقوص مرفوعاً
أو مجروراً حذفنا الياء .


مثل : هذا قاضْ . وسلمت
على قاضْ .


فإذا كان منصوباً أثبتنا
ياؤه ، وأبدلنا التنوين ألفاً .


مثل : رأيت قاضياً
.


وإن كان المنقوص معرفاً
بأل فالأصح إثبات الياء وتسكينها .


مثل : جاء القاضيْ . رأيت
المحاميْ . مررت بالهاديْ .


ويجوز حذف الياء كما في
قوله تعالى : { وهو الكبير المتعال } 9 الرعد .




5 ـ الوقف على تاء
التأنيث :


أ – إذا كانت تاء التأنيث
في آخر الاسم ، يكون الوقف عليها بإبدالها هاء .


مثل : حضرت فاطمةْ .
كافأت المعلمة الفائزةْ . مررت بعائشةْ .


ب – إذا كانت تاء التأنيث
في آخر الاسم وقبلها حرف صحيح ساكن يكون الوقف عليها بالتاء المفتوحة الساكنة
.


مثل : هذه بنتْ . ومررت
بأختْ .


ج – ونقف على جمع المؤنث
السالم بتسكين التاء .


مثل : جاءت الطالباتْ .
وصافحت المعلماتْ . وأثنيت على الفائزاتْ .


د – إذا كانت تاء التأنيث
في آخر الفعل ، يكون الوقف عليها بتسكينها .


مثل : المجتهدة فازتْ .
هند وصلتْ .




فـوائـد
وتنبيهات :


1 ـ أجاز العرب الوقف على
تاء التأنيث المربوطة في آخر الاسم ، وذلك ببسطها وتسكينها .


مثل : هذه شجرتْ . وأديت
الصلاتْ .


ومن الشواهد على ذلك قول
الشاعر : " وكادت الحرة أن تدعى أمتْ " .


2 ـ كما ورد جواز الوقف
على تاء جمع المؤنث السالم بقلبها هاء ساكنة .


مثل قولهم : " دَفْنُ
البناةْ من المكرماةْ " . يعني دفن البنات من المكرمات .




6 ـ الوقف على هاء الضمير
:


أ – إذا كان الضمير
عائداً على مفرد مذكر ، يكون الوقف على الهاء بالسكون .


مثل : أعطيتهْ . التقيت
بهْ .


ب – وإذا كان الضمير
عائداً على مفرد مؤنث ، يكون الوقف عليه بالألف .


مثل : كافأتها . مررت بها
.




7 ـ الوقف على نون
التوكيد الساكنة :


إذا وقفت على نون التوكيد
الساكنة ، أبدلتها ألفاً غير منونة .


كقول الشاعر :


" ولا تعبد الشيطان والله
فاعبدا " . الأصل : فاعبدَنْ .




8 ـ الوقف بهاء السكت
:


أ – إذا كان الفعل المعتل
الآخر مجزوماً أو مبنياً للأمر ، يجوز عند الوقف عليه أن تلحقه هاء ساكنة تعرف بهاء
السكت .


مثل : لم يخشَهْ . لم
يرجُهْ . لم يجرِهْ .


اخشَهْ . ارجُهْ .
اجرِه .


أما إذا لم يبق من الفعل
غير حرف واحد وجب إلحاق الهاء به .


مثل : لم يقهْ . لم يعهْ
. لم يفهْ . من الأفعال : وقى . وعى . وفى .


والأمر : قهْ . عهْ . فهْ
.


ب – إذا وقف على " ما "
الاستفهامية المجرورة بالإضافة حُذفت ألفها ، ووجب إلحاق هاء السكت بها
.


مثل : قول مهْ . وخوف مهْ
.


أما إذا جرت بالحرف تحذف
ألفها ويجوز إلحاق هاء السكت بها .


مثل : بِمَ أو بمهْ .
لِمَ أو لمهْ .


ج – كما يمكن الوقف بهاء
السكت على كل متحرك ، وكانت حركة بنائه أصلية .


مثل : ماليهْ ، كتابيهْ ،
سلطانيهْ .


ومنه قوله تعالى : { هاؤم
اقرأوا كتابيهْ } 19 الحاقة .


وقوله تعالى : { هلك عني
سلطانيهْ } 29 الحاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الوقـف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإدغام
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإبـدال
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالحذف
» الوجيز في الصرف + الفصل الثامن + الإعلال بالقلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: