منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل السابع + النسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل السابع + النسب   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:19 pm

الفصل
السابع


النسب



تعريفه
:
أن تلحق آخر الاسم ياء
مشددة مكسورة ما قبلها ، للدلالة على نسبة شيء إلى آخر .


مثل : تميم تميمي ، عمر
عمري ، مصر مصري ، لبنان لبناني .


ويسمى الاسم المتصل بياء
النسب منسوباً ، ويسمى قبل اتصاله بها منسوباً إليه ، وتسمى الياء المشددة ياء
النسب .




دلالات
النسب



للنسب دلالات متعددة
أهمها :


الدلالة على الجنس ، مثل
: عربي ، صيني ، هندي ، فرنسي .


أو الموطن ، مثل : مدني ،
مكي ، دمشقي ، قدسي .


أو الدين ، مثل : إسلامي
، مسيحي ، يهودي .


أو الحرفة ، مثل : زراعي
، تجاري ، صناعي ، هندسي .


أو صفة من الصفات ، مثل :
ذهبي ، فضي ، أرضي ، بحري ، جوي ، رملي .


كيفية
النسب



عند النسب إلى اسم ما ،
يجب أن يلحق بالاسم المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها . وقد يحدث في الاسم بعض
التغييرات أثناء عملية النسب ، وهي كالتالي :


1 ـ التغيير اللفظي : وهي
إلحاق الياء المشددة في آخر المنسوب إليه ، مكسور ما قبلها .


2 ـ التغيير المعنوي :
وهو أن يصبح اللفظ اسماً للمنسوب بعد أن كان اسماً للمنسوب إليه
.


3 ـ التغيير الحكمي : وهو
أن يعامل المنسوب معاملة الصفة المشبهة في رفعه المضمر والظاهر .


مثل : محمد مكيّ أبوه .
أبوه فاعل مرفوع للصفة المشبهة " مكي " وهو المنسوب .


أو : محمد مكي . الفاعل
ضمير مستتر في كلمة " مكي " .


أما بالنسبة للفظ المنسوب
إليه ، فمنه ما لا يتغير عند النسب ، مثل :


خليل خليلي ، ومنه ما
يتغير ، مثل : عصا عصوى ، وقبيلة قبلى .


التغييرات اللفظية التي
تحدث في المنسوب إليه يلحق المنسوب إليه كثير من التغيرات اللفظية عند عملية النسب
وسف نتتبعها في الأسماء المختلفة كل على حدة :



أولاً : النسب إلى
المختوم بتاء التأنيث :


عند النسب إلى الاسم
المؤنث بتاء التأنيث المربوطة ، يجب حذفها .


مثل : مكة مكي ، مدينة
مدني ، قاهرة قاهري ، سورية سوري .


ولا يصح أن نقول : مكتي
أو مدينتي .


ومنه قوله تعالى : { أو
كظلمات في بحر لجيّ } 40 النور .


فلجى منسوب إلى لجة ،
ولجة البحر : تردد أمواجه .




ثانياً : النسب إلى الاسم
المختوم بياء مشددة :


إذا أردنا النسب إلى
الاسم المختوم بياء مشددة يجب مراعاة عدد الحروف التي قبل الياء ، وذلك كالتالي
:


أ – الياء المشددة بعد
حرف واحد :


إذا نسبت إلى الاسم
المنتهي بياء مشددة قبلها حرف واحد يجب منك الإدغام وإعادة الياء الأولى إلى أصلها
مع فتحها أو قلب الياء الثانية واواً .


مثل : حيٌّ : حيويٌّ .
بقيت الياء الأولى كما هي لأن أصلها الياء ، وقلبت الثانية واواً
.


طيٌّ : طوويٌّ . ردت
الألف الأولى إلى أصلها الواو ، وقلبت الثانية واواً .


ومنه : غيٌّ : غوويٌّ ،
ريٌّ : روويٌّ .


ب – الياء المشددة بعد
حرفين :


إذا كانت الياء المشددة
بعد حرفين نحذف الأولى وتقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .


مثل : عليٌّ : علويٌّ ،
نبيٌّ : نبويٌّ ، عديٌّ : عدويٌّ .


قصيٌّ : قصويٌّ ،
أمية : أمويٌّ ، مع ملاحظة حذف التاء .


ج – الياء المشددة بعد
ثلاثة أحرف فأكثر :


إذا نسبت إلى الاسم
المختوم بياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف فصاعداً حذفت الياء وجعلت محلها ياء النسب
.


مثل : منسيّ : منسيّ ،
كرسيّ : كرسيّ ، شافعيّ : شافعيّ .


ومنه قوله تعالى : { وسع
كرسيه السموات والأرض } 5 النور .




ثالثاً : النسب إلى
المقصور :


المقصور هو الاسم الذي
ينتهي بألف لازمة ، وعند النسب إليه لا بد أن يحدث فيه تغييرات ، ولكن هذه
التغييرات تتوقف على عدد الأحرف التي تسبق الألف المقصورة وسنرى هذا من خلال
الأمثلة :


أ – إذا كانت ألف المقصور
ثالثة قلبت واواً .


نحو : عصا : عصوىٌّ ، فتى
: فتوىٌّ ، قنا : قنوىٌّ ، نشا : نشوىٌّ .


ب – وإذا كانت الألف
رابعة ، والحرف الثاني من الاسم متحركاً حذفت الألف عند النسب ، مثل : كندا : كنديّ
، بردى : برديّ ، بنما : بنميّ .


* فإذا كان ثاني الاسم
ساكناً جاز حذف الألف أو قلبها واواً ، فإذا قلبنا الألف واواً جاز أن نزيد ألفاً
قبلها .


مثل : بنهى : بنهيّ أو
بنهويّ أو بنهاويّ .


يافا : يافيّ أو
يافويّ أو يافاوي .


طنطا : طنطي أو
طنطوي أو طنطاوي .


مرسى : مرسي أو
مرسوي أو مرساوي .


ج – وإذا كانت الألف
خامسة فأكثر وجب حذفها .


مثل : فرنسا : فرنسيّ ،
أمريكا : أمريكيّ ، مصطفى : مصطفيّ ، حبارى : حباريّ ، مستشفى : مستشفيّ ، منتدى :
منتديّ .




رابعاً : النسب إلى
الممدود :


الممدود وهو الاسم الذي
ينتهي بألف وهمزة " همزة ممدودة كما يسميه الصرفيون " وعند النسب إليه لا بد من
مراعاة نوع الهمزة .


أ – فإن كانت همزته أصلية
بقيت عند النسب .


مثل : إنشاء : إنشائيّ ،
قرّاء : قرّائيّ ، ابتداء : ابتدائيّ ، وضاء : وضائيّ ، وباء : وبائيّ
.


ب – وإن كانت همزته
للتأنيث وجب قلبها واواً .


مثل : صحراء : صحراويّ ،
حمراء : حمراويّ ، حسناء : حسناويّ .


نجلاء : نجلاوي ،
هيفاء : هيفاوي ، زرقاء : زرقاوي .


ج – وإن كانت همزته
منقلبة عن واو أو ياء جاز بقاؤها أو قلبها واواً .


مثل : سماء : سمائيّ أو
سماويّ ، دعاء : دعائيّ أو دعاويّ .


بناء : بنائيّ أو
بناويّ ، فداء : فدائيّ أو فداويّ .


وبقاء الهمزة أفصح
.




خامساً : النسب إلى
المنقوص :


المنقوص هو الاسم الذي
ينتهي بياء لازمة ، وعند النسب إليه يجب مراعاة الآتي :


أ – إن كانت ياؤه ثالثة
وجب قلبها واواً وفتح ما قبلها .


مثل : ندٍ : ندويّ ،
الشجي : الشجوىّ ، صدٍ : صدوى ، الرضى : الرضوى .


ولا فرق إن كان الاسم
متصلاً بأل التعريف أو مجرداً منها كما هو في الأمثلة السابقة .


ب – وإن كانت ياؤه رابعة
جاز حذفها أو قلبها واواً وفتح ما قبلها .


مثل : البادي : الباديّ
أو البادويّ .


النادي : الناديّ
أو النادويّ .


القاضي : القاضيّ
أو القاضويّ .


ج – وإن كانت ياؤه خامسة
فأكثر وجب حذفها .


مثل : المرتضي : المرتضيّ
، المستعلي : المستعليّ .


المهتدي :
المهتديّ ، المرتجي : المرتجيّ .




سادساً : النسب إلى الاسم
الثلاثي المكسور الوسط :


إذا نسبت إلى الاسم
الثلاثي المكسور الوسط أبدلت الكسرة بفتحة لخفة الأخيرة .


مثل : إبل : إبَلي ، ملك
: ملَكي ، نمر : نمَريّ .




سابعاً : النسب إلى الاسم
الذي قبل آخره ياء مشددة مكسورة :


إذا نسبت إلى ما قبل آخره
ياء مشددة مكسورة ، خففتها بحذف الياء المكسورة وأبقيت الساكنة .


مثل : سيد : سيْديّ ، طيب
: طيْبيّ ، ميت : ميْتيّ .


كيّس : كيْسيّ ،
غزيّل : غزيليّ ، كتيّب : كتيبيّ .




ثامناً : النسب إلى الاسم
المحذوف آخره :


عند النسب إلى الاسم
الثلاثي الذي حذفت لامه ، وبقي على حرفين وجب أن يرد إليه الحرف المحذوف عند النسب
ويفتح ما قبله .


مثل : أب : أبوي ، أخ :
أخوي ، كرة : كروي ، سنة : سنوي .


ويلاحظ أن الحرف المحذوف
هو الواو ، مع مراعاة أن التاء الموجودة في أواخر بعض الأسماء السابقة هي تاء
التأنيث وليست من أصل الكلمة .


ومثال ما حذف منه الياء
:
يد : يدويّ ، رئة : رئويّ
، مائة : مئويّ ، دم : دمويّ .


وأصل الأسماء السابقة هو
: أبوٌ ، أخوٌ ، كروٌ ، سنوٌ ، يدىٌ ، رئىٌ ، مئىٌ ، دمىٌ ، ويجوز في النسب إلى شفة
ونظائرها أن نقول : شفى أو شفوى أو شفهي .




تاسعاً : النسب إلى الاسم
الثلاثي المحذوف الأول :


عند النسب إلى الاسم
الثلاثي الذي حذفت فاؤه وبقي على حرفين وعوض عن المحذوف بتاء التأنيث يتبع الآتي
:


أ – إذا كان الاسم
المحذوف الأول صحيح الآخر وجب عدم إعادة المحذوف .


مثل : عدة : عدِيّ ، صفة
: صفيّ ، هبة : هبيّ .


مع مراعاة أن المحذوف هو
الواو ، لأن أصولها هي : وعد ، وصف ، وهب .


أما إذا كان الاسم
المحذوف الأول معتل الآخر وجب إعادة المحذوف وفتح عين الاسم وقلب الياء واواً
.


مثل : دية : وِدَوِي ،
وأصلها : وَدْيٌ .




عاشراً : النسب إلى ما
كان على زنة فَعِيلة وفُعَيلة :


أ – إذا كان الاسم
المنسوب إليه على وزن " فَعِيلة " بفتح الفاء وكسر العين ، وكانت عينه صحيحة وغير
مضعفة ، وجب عند النسب إليه حذف " ياء فعيلة " وتاء التأنيث ، ثم قلبت كسرة العين
فتحة .


مثل : قبيلة : قَبَلي ،
جزيرة : جَزَري ، حنيفة : حَنَفي ، صحيفة : صَحَفي .


ب – فإذا كان الاسم معتل
العين أو مضعفها " ثانية ورابعة من جنس واحد " وجب حذف التاء وعدم حذف " ياء فعيلة
" .


مثل : طويلة : طويلى ،
قويمة : قويمى ، جليلة : جليلى ، حميمة : حميمى .


ج – فإن كان الاسم
المنسوب إليه على وزن " فُعَيلة " بضم الفاء وفتح العين غير مضعف العين ، وجب عند
النسب إليه حذف تاء التأنيث و " ياء فعيلة " .


مثل : جهينة : جُهَني ،
مزينة : مُزَني ، قريظة : قُرَظي ، عبيدة : عُبَدي .


د – فإن كانت عينه مضعفة
لم تحذف الياء ، وحذفت التاء فقط .


مثل : أميمة : أميمي ،
هريرة : هريري ، جنينة : جنيني ، قطيطة : قطيطي .


وكذا إذا كانت عينه معتلة
، مثل : رويحة : رويحيّ ، خويلة : خويلي ، جوينة : جويني .




إحدى عشرة : النسب إلى
المثنى والجمع :


عند النسب إلى المثنى
والجمع يجب رد الاسم إلى مفرده .


مثل : محمدان : محمد :
محمدي ، زيدان : زيد : زيدي .


قلمان : قلم :
قلمي ، علمان : علم : علمي .


محمدون : محمد :
محمدي ، وزراء : وزير : وزيري ، أحمدون : أحمد : أحمدي .


علماء : عالم :
عالمي ، منابر : منبر : منبري ، أعمدة : عمود : عمودي .


ما عدا الحالات التالية ،
فإنه ينسب فيها إلى الاسم المجموع دون مفرده .


أ – إذا كان الاسم
المجموع لا مفرد له من لفظه ، ويعرف باسم الجمع .


مثل : إبل : إبلى ، بشر :
بشرى ، قوم : قومى ، أبابيل : أبابيلي ، عبابيد : عبابيدي .


ب – إذا كان الاسم
المجموع علماً لمسمى :


مثل : جزائر : جزائري ،
أنصار : أنصاري ، أنبار : أنباري .


ج – إذا كان الاسم
المجموع اسم جنس جمعي ، وهو ما يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب
.


مثل : شجر : شجرة : شجريّ
، ثمر : ثمرة : ثمريّ ، عنب : عنبة : عنبيّ .


عرب : عربيّ :
عربيّ ، ترك : تركيّ : تركيّ ، أعراب : أعرابيّ : أعرابيّ .




اثنتا عشرة : النسبة إلى
المصوغ صياغة المثنى أو الجمع بنوعيه :


إذا نسبنا إلى علم منقول
عن مثنى أو جمع مذكر أو مؤنث سالم يجب مراعاة الآتي :


1 ـ فإن كان باقياً على
إعرابه قبل النسب إليه ، رددناه إلى مفرده ونسبنا إليه .


مثل : زيدان : زيدي ،
حسنان : حسني ، محمدان : محمدي .


عبدان : عبدي ،
زهران : زهري ، رغدان : رغدي .


ومثل : زيدون : زيدي ،
عبدون : عبدي ، حمدون : حمدي .


ومثل : عرفات : عرفيّ ،
حسنات : حسنيّ ، ساعات : ساعيّ .


2 ـ وإن عدل بالمثنى وجمع
السلامة المسمى بهما إلى الإعراب بالحركات نسبنا إلى لفظهما الذي نقلا عنه
.


مثل : زيدان : زيداني ،
زهران : زهراني ، حمدان : حمداني .


زيدون : زيدوني ،
عبدون : عبدوني ، حمدون : حمدوني .


زيدون ، وزيديني ،
عبدون : وعبديني ، حمدون : وحمديني .


3 ـ وإن عدل بجمع المؤنث
السالم إلى إعرابه إعراب ما لا ينصرف نسبنا إليه بحذف التاء وعاملنا ألفه معاملة
ألف المقصور ، وذلك بجواز حذفها أو قلبها واواً ، وجواز زيادة ألف قبل الواو
.


مثل : هندات وسعدات
وعبدات فنقول : هندي أو هندوي أو هنداوي ، وسعدي أو سعدوي أو سعداوي ، وعبدي أو
عبدوي أو عبداوي .


وذلك لأن الألف رابعة ،
والحرف الثاني من الاسم الساكن .


وتحذف وجوباً في مثل :
حَسَنات ، فاطمات ، مرابطات .


فنقول : حسني ، فاطمي ،
مرابطي .


وذلك لأن الاسم الأول
ألفه رابعة وثانية متحرك ، والاسمين الآخرين ألفهما فوق الرابعة ، فهي في فاطمات
خامسة وفي مرابطات سادسة .




ثلاث عشرة : النسب إلى
الأسماء المركبة :


عند النسب إلى الأعلام
المركبة بأنواعها ما كان منها مركباً إضافياً أو مزجياً أو إسنادياً ، وجب مراعاة
الالتباس .


أ – فإذا كان العلم
مركباً إضافياً نسبنا إلى مصدره إذا أمن اللبس .


مثل : امرؤ القيس : امرئي
القيس ، ملاعب الأسنة : ملاعبي الأسنة .


علم الدين : علمي
الدين ، سيف الدولة : سيفي الدولة .


* وإذا كان المركب
الإضافي مبدوءاً بكلمة " عبد " أو " ابن " أو " أب " أو " أم " نسبنا إلى الجزء
الثاني من الاسم .


مثل : عبد الرحمن : عبد
الرحماني ، عبد الرزاق : عبد الرزاقي .


ابن الخطاب : ابن
الخطابي ، ابن الوليد ، ابن الوليدي .


أبو بكر : أبو
بكري ، أبو صخر : أبو صخري .


أم أحمد : أم
أحمدي ، أم يوسف : أم يوسفي .


ب – وإذا كان العلم
مركباً تركيباً مزجياً أو إسنادياً وجب حذف الجزء الثاني والنسب إلى الجزء الأول
فقط .


مثل : بعلبك : بعليّ ،
حضرموت : حضريّ ، معديكرب : معديّ .


جاد الحق : جاديّ
، تأبط شراً : تأبطيّ ، شاب قرناها : شابيّ .




أربع عشرة : النسب إلى
فعيل وفعيل بفتح الفاء وضمها :


أ – إذا كان الاسم
المنسوب إليه مما كان على وزن فَعيل ومعتل اللام ألحق بما كان على وزن فَعيلة بفتح
الفاء .


مثل : علي : علويّ ، رضى
: رضويّ ، عدي : عدوي .


* وإذا كان الاسم مما كان
على وزن فُعيل ومعتل اللام أيضاً ألحق بما كان على وزن فُعيلة بضم الفاء
.


مثل : لؤي : لؤوى ، قصي :
قُصَوى .


ب – فإذا كان الاسم
المنسوب إلى فَعيل أو فُعيل صحيح الآخر نسبنا إليه على لفظه ، مثل : كريم : كريمي ،
جميل : جميلي ، تميم : تميمي .


ومثل : عقيل : عُقيلي ،
هُذيل : هذيلي ، عمير : عُميري .




خمس عشرة : النسب بغير
الياء :


استعملت العرب بعض الصيغ
للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه ، وهذه
الصيغ هي :


أ – صيغة فعّال للدلالة
على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات .


مثل : عطّار ، حدّاد ،
جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان .


ب – صيغة فاعل وفَعِل
للدلالة على صاحب شيء .


مثل : لابن أو لَبِن ،
طاعم أو طَعِم : أي صاحب الطعام .


تامر أو تَمِر :
أي صاحب تمر ، دارع أو دَرِع : أي صاحب درع .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل السابع + النسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: