منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم المفعول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم المفعول Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم المفعول   الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم المفعول Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:03 pm

اسم
المفعول



تعريفـه : اسم
يشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على وصف من يقع عليه الفعل
.


مثل : ضُرب مضروب ، أُكل
مأكول ، شُرب مشروب ، بُث مبثوث ، وُعد موعود ، أُتى مأتي ، رُجى مرجي ، مُلئ مملوء
.




صوغـه :



لا يصاغ إلا من الأفعال
المتعدية المتصرفة على النحو التالي :


1 ـ من الثلاثي على وزن
مفعول .


كما في الأمثلة السابقة .
ومنه : الحق صوته مسموع .


والشاي مشروب لذيذ الطعم
.


ونحو قوله تعالى : {
فجعلهم كعصف مأكول } 5 الفيل .


وقوله تعالى : { يوم يكون
الناس كالفراش المبثوث } 4 القارعة .


فإن كان الفعل معتل الوسط
بالألف فإنه يحدث فيه إعلال تقتضيه القواعد الصرفية ، فيكون اسم المفعول من الفعل
قال : مقول ، وباع : مبيع .


ومما سبق يتبع في
أخذ اسم المفعول من الأفعال المعتلة الوسط الآتي :


نأخذ الفعل المضارع من
الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ثم نحذف حرف المضارعة ونستبدلها بالميم . مثل
: قال يقول مقول ، باع يبيع مبيع .


ومنه قوله تعالى : {
فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً } 39 الإسراء .


وقوله تعالى : { وبئر
معطلة وقصرٍ مشيد } 45 الحج .


فإن كان وسط المضارع
ألفاً ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء .


مثل : خاف يخاف مخوف ،
فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " .


وهاب يهاب مهيب ،
فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .


وإن كان الفعل معتل الآخر
" ناقصاً " نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميماً مفتوحة ونضعف
الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واواً أو ياءً أو ألفاً ، مثل : دعا
يدعو مدعوّ ، رجا يرجو مرجوّ ، رمى يرمي مرميّ ، سعى يسعى مسعيّ
.


ومنه قوله تعالى : {
قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوّاً قبل هذا } 62 هود .


وقوله تعالى : { قالت يا
ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيّاً } 23 مريم .


2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي
" المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل
الآخر .


مثل : أنزل ينزل مُنزَل ،
انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز مُنحاز ، استعمل يستعمل مُستعمَل
.


ومنه قوله تعالى : { وإنك
لمن المُرسَلين } 252 البقرة .


وقوله تعالى : { هذا
مُغتسَلٌ باردٌ وشراب } 42 ص .


وقوله تعالى : { وأنفقوا
مما جعلكم مُستخلَفين فيه } 7 الحديد .




فـوائـد وتنبيهات
:


1 ـ إذا كان الفعل لازماً
يصح اشتقاق اسم المفعول منه حسب القواعد السابقة بشرط استعمال شبه الجملة " الجار
والمجرور أو الظرف " مع الفعل ، وقد يصح المصدر أيضاً .


مثال : ذهب به – مذهوب به
، سافر يوم الخميس – ما مُسافَرٌ محمدٌ يوم الخميس .


ومنه قوله تعالى : {
جناتِ عدن مفتحة لهم الأبواب } 50 ص .


ومثال استعمال المصدر مع
اسم مفعول الفعل اللازم : العلم مُنتفَع انتفاع عظيم به .


2 ـ وردت أوزان أخرى
بمعنى اسم المفعول ولكنها ليست على وزنه أشهرها :


أ ـ فَعْل ، كقوله تعالى
:{ من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً}245 البقرة ، بمعنى :
مقروض.


ب ـ فِعْل ، مثل : ذبح
بمعنى مذبوح ، وطحن بمعنى مطحون .


ومنه قوله تعالى : {
ويقولون حجراً محجوراً } 22 الفرقان .


وقوله تعالى : { هم أحسن
أثاثاً ورئياً } 74 مريم .


جـ ـ فَعَل ، مثل : سلب
بمعنى مسلوب ، وعدد بمعنى معدود .


ومنه قوله تعالى : { إنكم
وما تعبدون من دون الله حصبُ جهنم } 98 الأنبياء ، بمعنى : محصوب
.


ومنه قوله تعالى : { قل
أعوذ برب الفلق } 1 الفلق ، بمعنى المفلوق .


د ـ فُعلة ، مثل : مضغة
بمعنى ممضوغ ، أكلة بمعنى مأكول .


ومنه قوله تعالى : { ثم
من علقة ثم من مضغة } 5 الحج .


هـ ـ فَعُولة ، مثل :
حلوبة وركوبة بمعنى محلوبة ومركوبة .


وفعول ، نحو قوله تعالى :
{ وذللناها لهم فمنها رَكُوبهم } 72 يس .


وقوله تعالى : { وآتينا
داود زَبُوراً } 163 النساء .


و ـ فعيل ، مثل : ذبيح
بمعنى مذبوح ، وقتيل بمعنى مقتول .


ومنه قوله تعالى : { وما
هو على الغيب بضنين } 24 التكوير ، بمعنى مضنون .


وقوله تعالى : { منها
قائم وحصيد } 100 هود ، بمعنى محصود .


وخلاصة القول في " فعيل "
أن كل فعل سمع له " فعيل " بمعنى فاعل لا يؤخذ منه " فعيل " بمعنىمفعول وما لم يسمع
منه يؤخذ منه كما في الأمثلة السابقة .


ومما ينبغي معرفته أن
جميع الأوزان السابقة ما هي مصادر جاءت بمعنى اسم مفعول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم المفعول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + عمل اسم المفعول :
» الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات
» الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات +اسم الفاعل
» الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات +صيغ المبالغة
» الوجيز في الصرف + الفصل الخامس + المشتقات + اسم التفضيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: