منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ حذف عامل المفعول المطلق :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ حذف عامل المفعول المطلق :    الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:57 pm

حذف عامل المفعول المطلق
:


يحذف عامل المفعول المطلق
جوازا ووجوبا وذلك على النحو التالي :


أولا : حذف العامل جوازا
:


1 ــ يجوز حذف عامل
المفعول المطلق المبين للنوع ، والمبين للعدد ، وذلك في الجواب عن السؤال . كأن
يقال لك : كيف سبحت ؟ فتقول : سباحة جيدة .


أي : سبحت سباحة جيدة .


ونحو : كيف قرأت ؟ فتقول
: قراءة متأنية . أي : قرأت قراءة متأنية .


وكأن يقال لك : كم سافرت
؟ فتقول : سفرتين . أي : سافرت سفرتين .


ونحو : كم قفزت ؟ فتجيب :
قفزتين ، أو ثلاث . أي : قفزت قفزتين ، أو ثلاث .


2 ـ يجوز حذفه أيضا في
المواقف التي يوحي بها .


كأن تقول لمن قدم من الحج
: حجا مبرورا ، وسعيا مشكورا .


وأنت تريد : حججت حجا
مبرورا ، وسعيت سعيا مشكورا .


غير أن المقام يوحي
بمحذوف مقدر في الجملة .


أما عامل المفعول المطلق
المؤكد فلا يجوز حذفه ، لأنه في حاجة إلى توكيد ، والذي يكون في حاجة إلى توكيد كيف
يمكن حذفه ؟


ثانيا ــ حذف العامل
وجوبا :


يجب حذف عامل المفعول
المطلق ، ولا يجوز ذكره في المواضع التالية :


1 ــ إذا جاء المفعول
المطلق مفصلا لمجمل قبله .


نحو : سأجاهد في سبيل
الله فإما فوزا ، وإما شهادة .


ففوزا وشهادة كل منهما
وقع مفعولا مطلقا لفعل محذوف وجوبا .


والتقدير : فإما تفوز
فوزا ، وإما تستشهد شهادة .


2 ــ إذا ذكر المفعول
المطلق وكان عامله خبرا لمبتدأ اسم عين ( شخص ) .


نحو : محمدٌ قياما قياما
.


فقياما الأولى : مفعول
مطلق . وقياما الثانية : توكيد لفظي .


وفعل المفعول المطلق
محذوف تقديره : يقوم . والفعل يقوم وفاعله المستتر في محل رفع خبر المبتدأ : محمد .
ونصب المصدر قياما لنه لا يصلح أن يكون خبرا للمبتدأ إلا على سبيل المجاز ، فلا
يقال على وجه الحقيقة محمد قيامٌ قيامٌ . لأن محمد ليس السير نفسه ، بل هو صاحبه .
أما إذا أريدت المبالغة في الإخبار قيل : محمدٌ قيامٌ .


ومنه قول الخنساء :


ترتع ما ترتعت
حتى إذا ادّكرت فإنما هي غقبال وإدبار


3 ــ ويحذف عامل المفعول
المطلق وجوبا في الحصر بما وإلا .


نحو : ما يوسف إلا اتكالا
.


والتقدير : إلا يتكل
اتكالا .


وكما ذكرنا سابقا فإن
المصدر " اتكالا " لا يصلح ان يكون خبرا للمبتدأ " يوسف " إلا على سبيل المجاز ، إذ
لا يقال على وحه الحقيقة ما يوسف إلا اتكالٌ ، لأن يوسف ليس الاتكال ، وإنما هو
صاحبه .


4 ــ ويحذف إذا كان
المفعول المطلق مؤكدا لمضمون الجملة .


نحو : هذا صديقي حقا .
ولم أفعله البتة . وهذا عملي فعلا . وله عليّ ألف عرفا .


وأحمد صديقي قطعا .


والتقدير : أحق حقا ،
وأبت البتة ، وأفعل فعلا ، وأعرف عرفا ، وأقطع قطعا .


وقد حذف الفعل من النماذج
السابقة وجوبا ، وكل من المفاعيل المطلقة الواردة آنفا يؤكد المعنى الذيى تقوم عليه
الجملة .


5 ــ إذا جاء المفعول
المطلق فعلا علاجيا بعد جملة قائمة على التشبيه ، وفيها فاعله من حيث المعنى .


ومعنى الفعل العلاجي أن
يكون الحدث عملا حسيا ظاهرا ، وأن يكون طارئا غير ثابت كالضرب ، والبكاء ، والصياح
، والشتم . ويقابله المعنوي الذي ليس بظاهر .


نحو : لعليٍّ عملٌ عملَ
الأبطال .


لعليٍّ : جار ومجرور
متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .


عملٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع
بالضمة .


عملَ : مفعول مطلق منصوب
، وهو مضاف ، والأبطال مضاف إليه .


فجاء المفعول المطلق "
عملَ " بعد جملة المبتدأ والخبر القائمة على التشبيه ، والتي فيها فاعل المفعول
المطلق من حيث المعنى وهو : عليّ .


ومنه : لخالدٍ قولٌ قولَ
العقلاء . ولمحمدٍ تفكيرٌ تفكيرَ العلماء .


ومنه : مررت به فإذا له
بكاءٌ بكاءَ ثكلى .


6 ــ يحذف عامل المفعول
المطلق مع بعض المفاعيل المطلقة التي كثر جريانها على الألسنة ، وصارت كالأمثال .


نحو : صبرا على المكاره .
وشكرا لله وحمدا . وسمعا وطاعة ، وعفوا .


والتقدير : أصبر صبرا ،
وأشكر الله شكرا ، وأحمده حمدا ، وأسمعك سمعا ،


وأطيعك طاعة .


7 ــ ويحذف مع بعض
المصادر التي تبقى دائما على حالها ، ولا تستعمل إلا مفاعيل مطلقة .


نحو : سبحان ، ومعاذ ،
ولبيك ، وسعديك ، وحنانيك ، ودواليك .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ حذف عامل المفعول المطلق :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: