همزتا القطع والوصل .
أولاً
: همزة القطع :
هي
الهمزة التي تقع في أول الكلمة ، وتظهر في النطق سواء أكانت في أول الكلام أم في
وصله . وترسم على شكل رأس عين صغير " ء " على الألف ، فإن كانت مفتوحة رسمت فوق
الألف مثل : أخي ، أعطى .
تقول
: أبي أعطى أخي جائزة .
وإن
كانت مكسورة رسمت تحت الألف مثل : إنّ ، إحسان ، إبراهيم .
ونحو
قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم ربِّ أرني كيف تحيى الموتى } 260 البقرة .
مواضع
همزة القطع :
تأتي
همزة القطع في المواضع التالية :
1
ـ في ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره .
مثل
: أكرم – إكرام – أكرمْ ، أحسن – إحسان – أحسنْ .
أكرمت صديقي ، وأحسنت إلى الفقراء .
أكرم أصدقائك إكراماً حسناً .
2
ـ في أول كل فعل مضارع . مثل : أكتب ، أجلس ، ألعب .
نحو
: أجتهد في دروسي ، وأعمل واجبي أولاً بأول .
3
ـ في أول بعض الحروف . مثل : إنّ ، أنّ ، أن ، إن ، إلى ، أيا ، أما ، إلا
.
ويستثنى
من ذلك " أل " لأن همزتها همزة وصل عند اتصالها بالاسم .
4
ـ في أول بعض الظروف وأسماء الشرط والاستفهام والضمائر .
مثل
: أين ، أيّ ، أيان ، إذا ، أنت ، إياك ، أنا ، أنتم .
5
ـ في صيغتي التعجب والتفضيل .
مثل
: ما أكرم محمد ، والوضوء أفضل من التيمم .
6
ـ في أول الأسماء ما لم تكن مصادر لأفعال خماسية أو سداسية .
مثل
: أحمد ، إبراهيم ، إسماعيل ، أسعد ، إمام .
ويستثنى
من ذلك بعض الأسماء المسموعة عن العرب وقد جاءت همزتها همزة وصل
وهي
: ابن ، ابنه ، اسم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله
.
فائـدة
:
تعد همزة الأفعال الثلاثي همزة قطع وإن كانت أصلية .
مثل
: أخذ ، أكل ، أمن ، أسف .
ثانياً
: همزة الوصل :
هي
كل همزة تظهر في النطق ولا تكتب إذا جاءت في أول الكلام ، ولا تظهر خطاً ولا تنطق
لفظاً إذا جاءت في وسطه . مثل : استعمل ، انكسر ، استعان .
نقول
: استعنت بالله واستعملت الدواء للاستطباب .
ومن
قال بكتابة همزة الوصل فإنه يعنى برسمها ألفاً ليس غير أو ألفاً فوقها رأس صاد
صغيرة ، هكذا " ا " .
ومنها
في قوله تعالى : { واقصد في مشيك واغضض من صوتك } 19 لقمان .
وقوله
تعالى : { فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول } 64 النساء .
مواضع
همزة الوصل :
تأتي
همزة الوصل في المواضع التالية :
1
ـ في أول الفعل الخماسي الماضي وأمره ومصدره .
مثل
: انطلق – انطلقْ – انطلاق .
انكسر – انكسرْ – انكسار .
اتقى – اتق – اتقاء .
ومنه
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اتق الله حيثما كنت " .
وقوله
تعالى : { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } 2 المطففين .
2
ـ في أول الفعل الماضي السداسي وأمره ومصدره .
مثل
: استخرج – استخرجْ – استخراج .
استسهل – استسهل – استسهال .
ومنه
قوله تعالى : { فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم } 7 التوبة .
3
ـ في أول فعل الأمر الثلاثي . مثل : اذكر ، انصح ، اعمل ، اجلس .
ومنه
قوله تعالى : { وابد ربك حتى يأتيك اليقين } 99 الحجر .
وقوله
تعالى : { اقرأ وربك الأكرم } 3 العلق .
وقوله
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير } 177
الحج .
4
ـ في " أل " التعريف . مثل : الكتاب ، الرجل ، الشجرة .
ومنه
قوله تعالى : { إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى } 42 الأنفال .
وقد
شذت همزة " أل " في كلمة " ألبتة " إذ اعتبرها النحاة همزة قطع ، وكذا تصبح همزة
الوصل في لفظ الجلالة " الله " همزة قطع إذا سبقت بحرف النداء " يا "
.
فنقول
: يا ألله كن في عوننا .
5
ـ في بعض الأسماء المسموعة عن العرب وهي :
ابن
، ابنة ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله
.
نحو
: وايم الله لأساعدن الفقراء .
حركة
همزة الوصل :
1
ـ تفتح مع أل التعريف نحو قوله تعالى : { الحاقة . ما الحاقة } .
وقوله
تعالى : { القارعة . ما القارعة . وما أدراك ما القارعة } .
2
ـ تضم في موضعين :
أ
– مع أمر الفعل الثلاثي المضموم العين في المضارع .
مثل
: خرج – يخرُج – اخرج ، نصر – ينصُر – انصر .
ومنه
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً "
.
ومنه
قوله تعالى : { اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك } 110 المائدة .
ب
– مع ماضي الخماسي والسداسي المبني للمجهول .
مثل
: امتنع ، اعتدي ، انطلق ، استنفر ، استعين .
ومنه
قوله تعالى : { ولقد استهزئ برسل من قبلك } 10 الأنعام .
وقوله
تعالى : { إذ تبرأ الذين اتُّبعوا من الذين اتبعوا } 166 البقرة
.
3
ـ وتكسر في غير ما سبق .