منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ همزتا القطع والوصل .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ همزتا القطع والوصل .   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:52 pm

همزتا القطع والوصل .


أولاً
: همزة القطع :



هي
الهمزة التي تقع في أول الكلمة ، وتظهر في النطق سواء أكانت في أول الكلام أم في
وصله . وترسم على شكل رأس عين صغير " ء " على الألف ، فإن كانت مفتوحة رسمت فوق
الألف مثل : أخي ، أعطى .



تقول
: أبي أعطى أخي جائزة .

وإن
كانت مكسورة رسمت تحت الألف مثل : إنّ ، إحسان ، إبراهيم .

ونحو
قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم ربِّ أرني كيف تحيى الموتى } 260 البقرة .


مواضع
همزة القطع :

تأتي
همزة القطع في المواضع التالية :

1
ـ في ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره .



مثل
: أكرم – إكرام – أكرمْ ، أحسن – إحسان – أحسنْ .




أكرمت صديقي ، وأحسنت إلى الفقراء .




أكرم أصدقائك إكراماً حسناً .



2
ـ في أول كل فعل مضارع . مثل : أكتب ، أجلس ، ألعب .



نحو
: أجتهد في دروسي ، وأعمل واجبي أولاً بأول .



3
ـ في أول بعض الحروف . مثل : إنّ ، أنّ ، أن ، إن ، إلى ، أيا ، أما ، إلا
.



ويستثنى
من ذلك " أل " لأن همزتها همزة وصل عند اتصالها بالاسم .



4
ـ في أول بعض الظروف وأسماء الشرط والاستفهام والضمائر .



مثل
: أين ، أيّ ، أيان ، إذا ، أنت ، إياك ، أنا ، أنتم .



5
ـ في صيغتي التعجب والتفضيل .



مثل
: ما أكرم محمد ، والوضوء أفضل من التيمم .



6
ـ في أول الأسماء ما لم تكن مصادر لأفعال خماسية أو سداسية .



مثل
: أحمد ، إبراهيم ، إسماعيل ، أسعد ، إمام .



ويستثنى
من ذلك بعض الأسماء المسموعة عن العرب وقد جاءت همزتها همزة وصل



وهي
: ابن ، ابنه ، اسم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله
.



فائـدة
:

تعد همزة الأفعال الثلاثي همزة قطع وإن كانت أصلية .



مثل
: أخذ ، أكل ، أمن ، أسف .



ثانياً
: همزة الوصل :



هي
كل همزة تظهر في النطق ولا تكتب إذا جاءت في أول الكلام ، ولا تظهر خطاً ولا تنطق
لفظاً إذا جاءت في وسطه . مثل : استعمل ، انكسر ، استعان .



نقول
: استعنت بالله واستعملت الدواء للاستطباب .



ومن
قال بكتابة همزة الوصل فإنه يعنى برسمها ألفاً ليس غير أو ألفاً فوقها رأس صاد
صغيرة ، هكذا " ا " .



ومنها
في قوله تعالى : { واقصد في مشيك واغضض من صوتك } 19 لقمان .



وقوله
تعالى : { فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول } 64 النساء .



مواضع
همزة الوصل :



تأتي
همزة الوصل في المواضع التالية :



1
ـ في أول الفعل الخماسي الماضي وأمره ومصدره .



مثل
: انطلق – انطلقْ – انطلاق .




انكسر – انكسرْ – انكسار .




اتقى – اتق – اتقاء .



ومنه
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اتق الله حيثما كنت " .



وقوله
تعالى : { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } 2 المطففين .



2
ـ في أول الفعل الماضي السداسي وأمره ومصدره .



مثل
: استخرج – استخرجْ – استخراج .




استسهل – استسهل – استسهال .



ومنه
قوله تعالى : { فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم } 7 التوبة .



3
ـ في أول فعل الأمر الثلاثي . مثل : اذكر ، انصح ، اعمل ، اجلس .



ومنه
قوله تعالى : { وابد ربك حتى يأتيك اليقين } 99 الحجر .



وقوله
تعالى : { اقرأ وربك الأكرم } 3 العلق .



وقوله
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير } 177
الحج .



4
ـ في " أل " التعريف . مثل : الكتاب ، الرجل ، الشجرة .



ومنه
قوله تعالى : { إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى } 42 الأنفال .



وقد
شذت همزة " أل " في كلمة " ألبتة " إذ اعتبرها النحاة همزة قطع ، وكذا تصبح همزة
الوصل في لفظ الجلالة " الله " همزة قطع إذا سبقت بحرف النداء " يا "
.



فنقول
: يا ألله كن في عوننا .



5
ـ في بعض الأسماء المسموعة عن العرب وهي :



ابن
، ابنة ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله
.



نحو
: وايم الله لأساعدن الفقراء .



حركة
همزة الوصل :



1
ـ تفتح مع أل التعريف نحو قوله تعالى : { الحاقة . ما الحاقة } .



وقوله
تعالى : { القارعة . ما القارعة . وما أدراك ما القارعة } .



2
ـ تضم في موضعين :



أ
– مع أمر الفعل الثلاثي المضموم العين في المضارع .



مثل
: خرج – يخرُج – اخرج ، نصر – ينصُر – انصر .



ومنه
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً "
.



ومنه
قوله تعالى : { اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك } 110 المائدة .



ب
– مع ماضي الخماسي والسداسي المبني للمجهول .



مثل
: امتنع ، اعتدي ، انطلق ، استنفر ، استعين .



ومنه
قوله تعالى : { ولقد استهزئ برسل من قبلك } 10 الأنعام .



وقوله
تعالى : { إذ تبرأ الذين اتُّبعوا من الذين اتبعوا } 166 البقرة
.



3
ـ وتكسر في غير ما سبق .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الرابع + المصادر+ همزتا القطع والوصل .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: