منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثالث + الصحيح والمعتل من الأفعال +إسناد الأفعال إلى الضمائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثالث + الصحيح والمعتل من الأفعال +إسناد الأفعال إلى الضمائر   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:21 pm

إسناد الأفعال إلى
الضمائر .



أولاً : إسناد الأفعال
الماضية والمضارعة والأمر بمختلف أنواعها : سالم – مهموز – مضعف
.






الفعل




نوعـه

الضـمائـر

تاء الفاعل

نا
الفاعلين


ألف الإثنين

واو الجماعة

نون النسوة

ياء المخاطبة

ما يطرأ على الفعل من تغيير

جلس

سالم

جلست

جلسنا

جلسا

جلسوا

جلسن

لا يسند

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يجلس

سالم

لا يسند

لا يسند

يجلسان

يجلسون

يجلسن

تجلسين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

اجلس

سالم

لا يسند

لا يسند

اجلسا

اجلسوا

اجلسن

اجلسي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

أذن

مهموز

أذنت

أذنا

أذنا

أذنوا

أذنّ

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يأذن

مهموز

أذنت

أذنا

يأذنان

يأذنون

يأذنّ

تأذنين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

إذن

مهموز

أذنت

أذنا

اءذنا

اءذنوا

اءذنّ

اءذني

لم يطرأعلى الفعل أي
تغيير






دأب

مهموز

دأبت

دأبنا

دأبا

دأبوا

دأبن

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يدأب

مهموز

×

×

يدأبان

يدأبون

يدأبن

تدأبين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

ادئب

مهموز

×

×

ادئبا

ادئبوا

ادأبن

ادأبي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

ملأ

مهموز

ملأت

ملأنا

ملأا

ملأوا

ملأن

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يملأ

مهموز

×

×

يملآن

يملأون

يملأن

تملئين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

املأ

مهموز

×

×

املأا

املأوا

املأن

املئي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

مدّ

مضعف ثلاثي

مددت

مددنا

مدَّا

مدّوا

مددن

×

فك إدغامه مع التاء والناء

يمد

مضعف ثلاثي

×

×

يمدان

يمدون

يمددن

تمدين

فك إدغامه مع نون النسوة

مد

مضعف ثلاثي

×

×

مُدَّا

مُدّوا

امددن

مُدّي

فك إدغامه مع نون النسوة

جلجل

مضعف رباعي

جلجلت

جلجلنا

جلجلا

جلجلوا

جلجلن

×

لم يطرأ أي تغيير

يجلجل

مضعف رباعي

×

×

يجلجلان

يجلجلون

يجلجلن

تجلجلين

لم يطرأ أي تغيير

جلجل

مضعف رباعي

×

×

جلجلا

جلجلوا

جلجلن

جلجلي

لم يطرأ أي
تغيير




============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الثالث + الصحيح والمعتل من الأفعال +إسناد الأفعال إلى الضمائر   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:21 pm




تنبيهـات وفوائـد :



1 ـ يلاحظ من الجدولين
السابقين أن الأفعال الصحيحة السالمة والمهموزة والمضعفة الرباعية لا يحدث فيها
تغيير عند إسنادها لضمائر الرفع البارزة المتحركة .



2 ـ أما الفعل المضعف
الثلاثي فيطرأ عليه التغيير التالي :



أ – يفك إدغامه إذا أسند
في صورة الماضي إلى تاء الفاعل ونا الدالة على الفاعلين ونون النسوة
.



ب – ويفك إدغامه أيضاً
إذا أسند في صورة المضارع أو الأمر إلى نون النس



3 ـ وإذا أسند الفعل
الماضي المضعف إلى غير ما سبق وجب إدغامه ، وذلك كأن يسند إلى :



أ – إذا أسند إلى ضمير
متصل ساكن كألف الاثنين أو واو الجماعة .



مثل : الرجلان عدّا
النقود .



والرجال شدّوا الحبل ،
ومنه قوله تعالى : { وردوا إلى الله مولاهم الحق } 30 يونس.



ب - إذا أسند إلى ضمير
مستتر أو اسم ظاهر .



مثل : الطالب جدّ في
دراسته . وحبّ محمد القراءة .



ومنه قوله تعالى : { وإن
كان قميصه قدّ من دبر } 27 يوسف



ومثل : مرّ
اللاعب

مسرعا .



وهدّ البناء الجدار ،
ومنه قوله تعالى : { ودّ الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم } 102 النساء
.



ج - وإذا اتصلت به تاء
التأنيث .



مثل : هبت فاطمة من نومها
نشيطة .



ومنه قوله تعالى : { ودت
طائفة من أهل الكتاب } 69 آل عمران .



4 ـ كما إذا أسند الفعل
المضارع إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وجب إدغامه
.



مثل : هما يردان كيدهم في
نحورهم .



وهم يردون كيدهم
في نحورهم .



ومنه قوله تعالى
:{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد } 109 البقرة.



وأنت تردين كيدهم
في نحورهم .



أو أسند إلى ضمير مستتر ،
أو إلى اسم ظاهر في غير حالة الجزم .



كقوله تعالى : { وتصدكم
عن ذكر الله } 94 المائدة .



وقوله تعالى : { ما هذا
إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم } 43 سبأ .



ومثل : يجدّ الطالب في
دراسته .



فإن كان الفعل مجزوماً
جاز فيه الإدغام والفك .



مثل : محمد لم يردّ
الأمانة ، ولم يردد محمد الأمانة .



ولم يعدّ أحمد
النقود ، ولم يعدد أحمد النقود .



أما الأمر من الفعل
المضعف فيجب فك إدغامه إذت أسند إلى نون النسوة كما هو موضح في الجدول ، ويجب
إدغامه إذا اتصل بألف الإثنين أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .



ويجوز الأمران إذا أسند
إلى المفرد المخاطب .



مثل : عُدّ ، واعدد –
ومُدّ ، وامدد - ورُدّ ، واردد .



5 ـ لبعض الأفعال
المهموزة أحكام خاصة بها تظهر في بعض التصاريف وهي على النحو التالي :



هذه الأفعال هي : أخذ –
أكل – أمر – سأل – رأى – أرى .



أ – أخذ وأكل :



تحذف همزتهما في صيغة
الأمر مطلقاً سواء جاءا في أول الكلام أو في وسطه .



نقول : خذ ، وكل ، خذا ،
وكلا ، خذوا ، وكلوا ، خذي ، وكلي . . . إلخ .



ومنه قوله تعالى : { خذ
من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها } 103 التوبة .



وقوله تعالى : { إن له
أباً شيخاً كبيراً فخذ أحدنا } 78 يوسف .



ومنه قوله تعالى : {
كلوا واشربوا من رزق الله } 60 البقرة .



وقوله تعالى : { اسكن أنت
وزوجك الجنة وكلا منها رغداً } 35 البقرة .



ب - أمر وسأل :



تحذف همزتها في صيغة
الأمر مطلقاً إذا وقعا في أول الكلام ، أما إذا وقعا في وسطه جاز حذف الهمزة
وإبقائها .



مثل : مر ، وسل – ومرا ،
وسلا – ومروا ، وسلوا – ومري ، وسلي – ومرن ، وسلن .



ومنه قول الرسول صلى الله
عليه وسلم : "مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً " رواه الترمذي وحسنه
.



ومثال بقاء الهمزة في وسط
الكلام قوله تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف } 199 الأعراف .



وقوله تعالى : { يا بني
أقم الصلاة وأمر بالعرف وانه عن المنكر } 17 لقمان .



ومثال حذف همزة سأل في
أول الكلام قوله تعالى : { سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة
.



ومثال وصلها في وسط
الكلام قوله تعالى : { ثم استوت على العرش فسأل به خبيـراً } 59 الفرقان
.



ج – رأى :



في حالة المضارع نقول :
يرى وأصلها يرأى فانتقلت حركة الهمزة إلى الراء ، فأصبحت الهمزة ساكنة والراء
متحركة ، فالتقى ساكنان فحذف أحد الساكنين وهو الهمزة .



أما الأمر فنقول : " رَ "
الكتاب . وأصله : ارأ لأن الفعل ناقص " معتل الآخر " فحذف منه حرف العلة ، ثم حدث
فيه ما حدث في المضارع من نقل الحركة إلى الراء ، ثم حذفت الهمزة لالتقاء الساكنين
. وإذا وقف على الفعل " رَ " أضيف إليه هاء السكت فنقول : " رَهْ " .



د – أرى :



تحذف همزته في جميع
التصاريف : الماضي والمضارع والأمر ، والهمزة المعنية بالحذف هي عين الفعل إذ أن
أصل الفعل " رأى " فزيدت الهمزة في أوله فأصبح أرأى .



وعند الإسناد إلى الضمائر
تحذف عينه فنقول في الماضي :



أريت - أرينا - أريا –
أروا - أرين .



وفي المضارع : يُريان -
تُريان - يُرون - تُرون - تُرين .



وفي الأمر : أرِ - أريا -
أريوا - أرِي .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثالث + الصحيح والمعتل من الأفعال +إسناد الأفعال إلى الضمائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: