منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:08 pm

ثالثا ـ الثلاثي المزيد
بثلاثة أحرف .





يأتي الثلاثي المزيد
بثلاثة أحرف على عدة أوزان هي :


1 ـ استفعل : بزيادة
الهمزة والسين والتاء .


وتكون الهمزة في أوله
للتوصل إلى الساكن ، والسين والتاء للطلب .


وهو متعد ، ولازم ،
ومصدره استفعال .


المتعدي نحو : استعمل
المريض الدواء .


واستغفر
المؤمن ربه .


واستجلى
محمد الأمر .


واستخرج
الرجل الماء من البئر .


واللازم نحو : استسلم
العدو .


واستحجر
الطين .


واستقام
الظل .


واستعظم
الأمر .


2 ـ افعوعل : بزيادة
الهمزة في أوله والواو وتضعيف العين .


ومصدره : افعوعل :
افعيعال مثل : اخشوشن :اخشيشان .


ولا يكون إلا لازماً نحو
:


اعشوشب المكان ، واخشوشن
الثوب ، واغدودن الشعر .


وقد ورد منه لفظان
متعديان هما : اعرورى ، واحلولى .


تقول : اعروريت الفرس .
أي ركبته .


واحلوليت الطعام
. أي استطبته .


3 ـ افعوَّل : بزيادة
الهمزة في أوله وواو مضعفة قبل اللام ، والمصدر : افعوَّال .


ولا يكون إلا لازماً نحو
:


اجلوّذت الإبل ، وأصله
جلذ ، بمعنى سارت سيراً سريعاً .


وقد ورد متعدياً شذوذاً
نحو : اعلوط الرجل البعير ، أي تعلق بعنقه .


وقيل إن هذا الوزن
مرتجلاً وليس منقولاً عن فعلٍ ثلاثي ، ولكن يرده جلذ وعلط ،فهي أصل اجلوّذ ،
واعلوّط ، ومصدرها اجلوّاذ ، واعلوّاط .


4 ـ افعالّ : بزيادة
الهمزة في أوله وألف بعد العين وتضعيف اللام . ومصدره : افعيلال
.


ولا يكون إلا لازماً نحو
:


احمارّ البلح ، أي اشتد
احمراره .


واشهاب الثوب ، أي قوي
شهبه .


ومن ما يكون مرتجلاً نحو
:


اقطار العشب : أي أخذ في
الجفاف .


وابهار الليل ، إذا أظلم
.


وهناك وزنان مرتجلان هما
:


1 ـ افعنلل : بزيادة
الهمزة في أوله والنون بعد العين وإحدى اللامين .


ومصدره : افعنلال مثل :
اقعنساس .


ولا يكون إلا لازماً نحو
:


اقعنسس الرجل ، أي دخل
ظهره وخرج صدره .


2 ـ افعنلى :بزيادة
الهمزة في أوله ، والنون بعد العين ، والياء في آخره .


ومصدره : افعلناء ، مثل :
اسلنقاء .


ولا يكون إلا لازماً نحو
:


اسلنقى الرجل ، أي نام
على ظهره .


واحرنبى الديك ، إذا نفش
ريشه .


وابرنتى الغلام ، استعد
للأمر .


وقد ورد متعدياً في فعلين
لا ثالث لها كما ذكر الصرفيون وهما :


اغرندى محمد فلاناً ، أي
غلبه ، ومثله .


واسرندى . إذ هما بمعنى
واحد .


ومنه قول الشاعر
:


قد جعل النعاس
يغرنديني أدفعه عني ويسرنديني .




تنبيه : ذكرنا هذين
الوزنين في مزيد الثلاثي تبعاً للأصل ، وقد ذكرهما بعض الصرفيين في مزيد الرباعي
.


المعاني التي تخرج لها
أوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف :


1 ـ الأوزان : افعوعل ،
وافعوّل ، وافعالّ ، افعنلل ، افعنلى .


افعوعل : نحو : اغدودن
النبات ، إذا خضر وضرب إلى السواد من شدة ريه .


ونحو : اعشوشبت الأرض ،
صارت ذات عشب كثير .


افعوّل : نحو : احلوّز
البعير ، زاد في سرعته .


افعالّ : نحو : اسوادّ
الليل ، اشتد سواده .


وهو مختص بالألوان
والعيوب الحسية الثابتة .


مثل : اعوارّ الرجل ،
واعراجّ الغلام ، إذا اشتد عوره وعرجه .


افعنلل : نحو : اقعنسست
الإبل أي اشتدت في السير .


افعنلى : نحو : اغرنديته
بالضرب ، أي أعليته واشتدت عليه بالضرب .


2 ـ استفعل : يأتي وزن
استفغل لكثير من المعاني وهي على النحو التالي :


1 ـ للسؤال غالباً : وهو
الطلب والاستدعاء ، ويعني نسبه الفعل إلى الفاعل لإرادة تحصيل المشتق منه حقيقة نحو
:


استكثبت الطالب ، أيطلبت
منه الكتابة .


واستعطيت محمداً ، طلبت
منه العطية .


استغفرت ربي ، طلبت منه
الغفران .


أو مجازاً نحو : استخرجت
الماء من البئر ، فطلب الإستخراج غير صحيح بل هو معنى . ويقصد به الاجتهاد في
استخراجه والحصول عليه .


واستلهمت القول ،
واستوحيت الشعر .


2 ـ للتحول والتشبيه :
وهو أن يصبر الفاعل متصفاً أو متشبهاً بصفة الفعل الذي اشتق منه ، ويكون التحول إما
حقيقة نحو :


استحجر الطين ، أي صار
حجراً حقيقة .


واستحصن المهر ، أي صار
حصاناً .


أو مجازاً وهو المقصود
بالتشبيه :


نحو :استحجر الطين ، أي
صار شبيهاً للحجر في صلابته .


ونحو : واستأسد الرجل ،
أي صار شبيهاً بالأسد في شجاعته .


ومنه قولهم : إن البغاث
بأرضنا تستنسر ، أي تصير شبيهة النسر في قوته .


ونحو : استنوق الجمل ،
صار شبيهاً بالناقة .


استتيست الشاة ،
أي صارت شبيهة بالتيس .


3 ـ الإصابة : وهو
الاعتقاد بأن الفاعل على صفة الفعل .


نحو : استحسنت كلامه ، أي
اعتقدت أنه حسناً .


واستكرمت محمداً ،
أي اعتقدت فيه الكرم .


واستعذبت الماء ،
اعتقدته عذباً .


واستملحت الطعام ،
اعتقدته ملحاً .


4 ـ للاتخاذ : نحو :


استلأم الرجل ، أي لبس
لامة الحرب .


واستنطق المحارب ، أي
نطاقه .


5 ـ لاختصار الحكاية :
نحو :


استرجع الرجل ، مثال إنا
لله وإنا إليه راجعون .


6 ـ للقوة : نحو
:


استُهتر واستكبر ، أي قوى
هتره وكبره .


7 ـ للمصادفة : نحو :


استبخلت علياً ، أي
صادفته بخيلاً .


واستكذبت يوسف ، أي
صادفته كاذباً .


8 ـ ويكون بمعنى " أفعل "
نحو :


استخلف لأبنائه ، أي أخلف
لهم . واستيقن وأيقن .


ويكون بمعنى " فعل " نحو
:


استقر في مكانه ، أي قَرّ
في مكانه .


واستعلى وعلا ، واستسخر
وسخر ، ومنه قوله تعالى : { وإذا رأوا آية يستسخرون } 1.


واستهزأ وهزأ
.


10 ـ ويكون مطاوع " أفعل
" نحو :


أحكمته فاستحكم . وواقفته
فاستوقف . وأقمته فاستقام .


11 ـ ويكون بمعنى "تفعّل
" نحو :


تعظم واستعظم . وتكبر
واستكبر .


ــــــــــــ

1 ـ 14 الصافات .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: