منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:03 pm

ثانيا ـ الثلاثي المزيد
بحرفين :


وهو ما يعرف
بالفعل الخماسي المزيد في أوله ، وله خمسة أوزان :


1 ـ انفعل : مزيد بالهمزة
والنون في أوله ، وأكثر ما يأتي مطاوعا للفعل " فَعَل " ، وتسمى الأفعال المطاوعة
أغعلا انعكاسية ، ذلك أن الفاعل معها يفعل الفعل بنفسه .


فانتصر تعني نصر نفسه ،
وانكسر تعني كسر نفسه .


ونحو : انعصر ، واندحر ،
وانجبر ، وانبلج ، وانصهر ، وانداح ، وانحنى ، وانجلى ، وانحاز ، وانقلب ، وانقاد ،
وانفك ، وانذبح ، وانقضى .


ولا تأتي صيغة " انفعل "
إلا لازما .


تقول : انتصر المجاهدون .


وانكسر الزجاج .


واندحر العدو .


2 ـ افتعل : مزيد بالهمزة
في أوله ، والتاء بعد فائه . ويكون متعديا ولازما ، وهو


نحو : ارتبك ، وارتزق ،
وارتقى ، وافتتح ، وافترش ، واتخذ ، واتزن ، واصطبر ، والتأم ، وافترج ، واتسع ،
وانتقم ، واتقى ، والتحف ، وانتعل .


مثال المتعدي : ارتجل
الخطيب الخطبة .


وافتتح
المدير الحفل .


وافترش
النائم الأرض .


ومثال اللازم : ارتبك
المتكلم .


والتأم
الجرح .


واتسع
الخرق .


3 ـ افعلَّ : بزيادة
الهمزة في أوله ، وتضعيف اللام ، ولا يكون إلا لازما .


والغالب فيه الدلالة على
قوة اللون ، أو العيب الحسي الملازم للشيء .


نحو : احمرَّ ، واسودَّ ،
واخضرَّ ، واغبرَّ ، واعوجَّ ، واعورَّ .


تقول : احمرَّ البلح .
واسودَّ العنب .


4 ـ تفعَّل : بزيادة
التاء في أوله ، وتضعيف العين ، ويكون متعديا ولازما .


نحو : تعلّمَ ، تكرَّم ،
تسلَّم ، توصَّل ، تفهَّم ، تقدَّم ، تأخَّر ، توسَّط ، تعجَّل ، تغيَّر ، تنقَّل
، توسَّم ، تجشَّم ، تحيَّر ، تكسَّر ، تلوَّن ، تحوَّل ، تجوَّل ، تنبَّه ، تقلَّص
، تقوَّم ، توعَّد ، تكلَّف .


مثال المتعدي : تعلم
الطالب الدرس .


تسلم
الرجل الرسالة .


وتوعدت
المهمل .


ومثال اللازم : تقدم
الجيش .


تأخر
الزائرون .


تجولت في
المدينة .


5 ـ تفاعل : بزيادة التاء
في أوله ، والألف بعد الفاء ، وهو لازم ، وإن كان متعديا في المعنى .


نحو : تعاظم ، تخاصم ،
تقاتل ، تصارع ، تشارك ، تعانق ، تلاءم ، تراحم ، تساءل .


تقول : تخاصم محمد ،
وأحمد ، وخالد .


وتعانق الضيف
والمضيف .


وتشارك فلان وفلان
في العمل .


وقد يأتي متعديا لفظا .


نحو : تقاسم ، وتنازع ،
وتراشق ، وتبادل .


تقول : تقاسم الورثة
المال .


وتنازع محمد
وعليّ المنزل .


وتراشق المنتفضون
واليهود الحجارة .


وتبادل المجتمعون
الاتهامات .


المعاني الناتجة عن
الزيادات السابقة في الفعل المزيد بحرفين :




1 ـ
معاني انفعل :


لا تخرج معاني " انفعل "
عن المطاوعة ، لذلك لا يكون إلا لازما ، كما بينا سابقا ، ومطاوعته تكون لـ "
فَعَلَ " المتعدي لمفعول به واحد ، والمختص بالأفعال العلاجية والتأثيرية (1) .


نحو : كسرته فانكسر ،
وحطمته فانحطم ، وعدلته فانعدل .


وقد يأتي " انفعل "
غير مطاوع ، بمعنى أنه قد يؤخذ من أفعال غير متعدية ، وهو قليل . نحو : انكمشت ،
وانجردت .


ومنه قوله تعالى : { وإذا
النجوم انكدرت }2 .


فالأفعال السابقة مما
يستعمل فيها " انفعل " ، ولكنها ليست مما طاوع " فَعَلَ " بمعنى أن تلك الأفعال لم
تكن متعدية ، مثل : حطمته فانحطم ، وجذبته فانجذب ، وإنما هي لازمة بمنزلة : ذهب ،
ومضى .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:04 pm

ثانيا
ـ معاني " افتعل " :


1 ـ يكون لمطاوعة "
فَعَلَ " غالبا سواء أكان من الأفعال الدالة على العلاج والتأثير .


نحو : جمعته فاجتمع ،
وعدلته فاعتدل ، ورفعته فارتفع ، ونزعته فانتزع .


أم من غير العلاجية . نحو
: غممته فاغتم .


ــــــــــــ


1 ـ الأفعال العلاجية
والتأثيرية : هي الأفعال الدالة على الحركة المحسوسة ، والتي تحتاج في حدوثها إلى
تحريك عضو من الأعضاء ، ويرى بالنظر ، كالضرب ، والقطع ، والسحب ، والجذب ،
والتكسير ، والتحطيم . أما الأفعال غير العلاجية فهي : الدالة على الأشياء غير
المحسوسة كالعلم والظن ، ولا تكون مطاوعة ، إذ لا يصح أن نقول : علمته فانعلم ، ولا
ظننته فانظن .


2 ـ 2 التكوير .




2 ـ يكون لمطاوعة " أفعل
" .


نحو : أنصفته فانتصف .
وأسمعته فاستمع . وأنهيته فانتهى .


3 ـ ولمطاوعة " فعَّل " .
نحو : قربته فاقترب . وسويته فاستوى ، ولحمته فالتحم . ونظمته فانتظم .


4 ـ للاتخاذ : وهو اتخاذك
الشيء أصله ، بمعنى ألا يكون ذلك الأصل مصدرا ، وإنما يكون من باب اتخاذك أصل الشيء
لنفسك .


نحو : اختدم الرجل . أي :
اتخذ لنفسه خادما .


وامتطى الفارس
الجواد . بمعنى : بمعنى جعله مطية لنفسه .


واشتوى الطاهي
اللحم . أي جعله شواء لنفسه .


5 ـ يكون للاشتراك بمعنى
: " تفاعل " .


نحو : اقتتل الولدان .
بمعنى تقاتلا .


واختصم محمد وخالد
. أي : تخاصما .


واختلف زيد وعمرو .
أي : تخالفا .


واجتور الضيفان .
أي : تجاورا .


6 ـ للمبالغة والزيادة
والاجتهاد في تحصيل الفعل .


نحو : اكتسب ،
واقتدر ، واجتهد .


تقول : اكتسبت المال . أي
: بالغت واجتهدت في كسبه .


واقتدرت على العمل
. بمعنى بالغت في القدرة عليه .


واجتهد الطالب في
تحصيل العلم . أي : بالغ في تحصيله .


ومنه قوله تعالى : { لها
اكتسبت وعليها ما اكتسبت }1 .


7 ـ يأتي بمعنى " فَعَلَ
" . نحو : قرأتُ ، واقترأتُ . وخطفت ، واختطفت .


ـــــــــــ


1 ـ 286 البقرة .




8 ـ ويأتي للدلالة على
الإظهار .


نحو : اعتذر الرجل . أي :
أظهر العذر .


واغتضب الحارس .
اظهر الغضب .


واعتظم القائد .
بمعنى : أظهر العظمة .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:05 pm

ثالثا
ـ معاني " افعلَّ " :


تغلب صيغة "
افعلَّ " في الدلالة على اللون .


نحو : احمرَّ البلح .
واخضرَّ العشب ، واسود العنب . بمعنى : اشتد احمراره .


والدلالة على العيب الحسي
الملازم للمخلوق .


نحو : اعورَّ الرجل .
واعرجَّ الطفل . بمعنى : اشتد عوره ، وعرجه .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:05 pm

رابعا
ـ المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " :



1 ـ لمطاوعة " فعَّل " ،
سواء أكان للتكثير .



نحو : كسَّرت الزجاج .
بمعنى : تكسَّر .



وحطمت الخشب .
فتحطم .



وهدمت البناء .
فتهدم .



وأدبت الطالب .
فتأدب .



ونبهت الرجل . فتنبه
.



وفقهته في الدين .
فتفقه .



2 ـ يأتي للاتخاذ : ويكون
" تفعَّل " في هذه الدلالة مطاوع " فعّل " . ولا يأتي إلا متعديا . والاتخاذ يعني
: اتخاذ فاعل الفعل ، وجعله مفعول أصل الفعل .



نحو : تدير الرجل المكان
. اتخذه دارا . وتسنم عليّ المجد . اتخذه سناما .



وتوسد محمد الثوب .
اتخذه وسادة .



3 ـ التكلف : وهو رغبة
الفاعل ، واجتهاده في حصول الفعل له حقيقة .



نحو : تشجع ، وتحلم ،
وتصبر ، وتجلد ، وتكرم ، وتنوه .



تقول : تشجع المغامر . أي
: كلّف نفسه الشجاعة ليتم حصولها .



وتحلّم الرجل .
بمعنى : كلف نفسه الحلم .



وتصبر المصاب . أي
: تكلف الصبر .



4 ـ للتَّجنب : و "
تفعَّل " الذي للتجنب يكون مطاوع " فعَّل " وهو للدلالة على السلب ، وترك الفعل
والابتعاد عنه .



نحو : تحرّج محمد . أي :
ترك الحرج . تقول : حرجت محمدا ، أي : جنبته الحرج .



وتأثم الرجل .
بمعنى : ترك الإثم . تقول : اثمت الرجل ، أي : جنبته الإثم .



وتهجد فلان . بمعنى
: ترك الهجود . تقول هجدت فلانا ، أي : جنبته الهجود .



5 ـ للتدرج : وهو العمل
المتكرر في مهلة ، وفي هذه الدلالة يكون " تفعل " مطاوع



" فعّل " الذي يفيد
التكثير ، وحصول الفعل مرة بعد أخرى ، ويأتي للأمور الحسية والمعنوية .



مثال الحسية : جرعت
المريض الدواء . فتجرعه ، أي : شربه جرعة بعد جرعة .



وحسسته
المال . فتحسسه ، أي : حسه مرة بعد أخرى .



ومثال المعنوية : علمت
التلميذ المسألة . فتعلمها ، أي : علمها مرة بعد مرة .



وبصرت
محمدا الأمر . فتبصر ، أي : بصره مرة بعد أخرى .



وفهمته
الوضع . فتفهم ، أي : فهمه مرة بعد أخرى .



6 ـ ويجيء " تفعّل "
بمعنى " استفعل " ، وذلك فيما يختص بالطلب ، والاعتقاد لأنهما مختصين بـ " استفعل "
.



فالطلب نحو : تنجزته . أي
: استنجزته ، بمعنى : طلبت نجازه ، وهو الحضور والوفاء به .



والاعتقاد : وهو تصورك
الشيء أنه على صنعة أصله .



نحو : تعظمته . أي :
استعظمته ، بمعنى : اعتقد فيه أنه عظيم .



وتكبر الرجل . أي
: استكبر ، بمعنى : اعتقد في نفسه أنها كبيرة .



وتفهم واستفهم .
وتأمل واستأمل . وتبصر واستبصر . وتعلّى واستعلى .



ومنه حديث ابن عباس : "
فإذا هو يتعلّى عنّي " أي : يترفع عليّ .



ومنه قوله تعالى : { قال
فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها }1 .



وقوله تعالى : { إلا
إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين }2 .



وقوله تعالى : وقد أفلح
اليوم من استعلى }3 .



7 ـ ويأتي " تفعّل "
بمعنى " فَعَلَ " .



نحو : تظلمني . بمعنى :
ظلمنى .



وتجهمني . بمعنى :
جهمني .



وتجهَّمت الرجل .
بمعنى : جهمته ، أي : كلحت في وجهه .



ومنه حديث دعاء الرسول :
" إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني " .



أي : يلقاني بالغلظة
والوجه الكريه .



8 ـ ويأتي " تفعل " مطاوع
" فعَّل " الذي لجعل الشيء ذا أصله حقيقة ، أو تقديرا .



فالحقيقة نحو : أصلته
فتأصل . أي : صار ذا أصل .



وألبته فاتألب . أي : صار
ذا ألب
(4) .



ومتال التقدير : أهلته
فتأهل . أي : صار ذا أهل .



9 ـ وقد يكون مطاوع "
فعّل " الذي معناه جعل الشيء نفس أصله حقيقة ، أو تقديرا .



مثال الحقيقة : تزبب
العنب . أي صار زبيبا .



والتقدير نحو : تكلل
الشيء . أي : صار إكليلا .



ــــــــــــ



1 ـ 12 الأعراف . 2 ـ 34
البقرة . 3 ـ 64 طه .



4 ـ الألب : الجمع الكثير
من الناس .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:06 pm

خامسا
ـ معاني " تفاعل " .


تأتي صيغة تفاعل
لعدة معاني نستعرضها على النحو التالي :


1 ـ للمشاركة بين أمرين
فأكثر ، فيكون كل منهما فاعلا في اللفظ ، ومفعولا في المعنى .


نحو : تبارز ، تصارع ،
تقاتل ، تنازل ، تلاكم ، تشارك .


تقول : تبارز محمد وعلي .


وتصارع خالد وأحمد
وإبراهيم .


ويمكن التفريق بين صيغة "
تفاعل " وصيغة " فاعل " ، وكلاهما يفيد التشريك بأن " تفاعل " وضع لنسبة الفعل إلى
المشتركين فيه من غير قصد إلى التعلق له ، أي : انه يكون لمشاركة أمرين فصاعدا في
أصله صريحا .


نحو : تقاتلا ، وتشاركا ،
وتمازحا .


أما " فاعل " فإنه وضع
لنسبة الفعل إلى المشتركين متعلقا بغيره ، مع أن الغير هو الذي فعل ذلك ، أي : أنه
يكون لنسبة أصله إلى أحد الأمرين متعلقا بالآخر للمشاركة صريحا .


نحو : قاتلته ، ولاطفته ،
وشاركته .


وعليه فإن كان " تفاعل "
من " فاعل " المتعدي لمفعول به واحد صار لازما .


نحو : ضارب محمد عليا .
يصبح : تضارب محمد وعلي .


وخاصم يوسف خالدا
. يصبح : تخاصم يوسف وخالد .


وإن كان " تفاعل " من "
فاعل " المتعدي لمفعولين صار متعديا لمفعول به واحد .


نحو : نازعت جاري البيت .
يصبح : تنازعنا البيت .


وجاذب محمد خالدا
الكرة . يصبح : تجاذب محمد وخالد الكرة .


2 ـ التظاهر : وهو ادعاء
الفاعل بحصول الفعل له ، وهو منتف عنه .


نحو : تجاهلت الأمر
. أي : أظهرت من نفسي التجاهل للأمر دون الحقيقة .


ومنه : تغافلت ، وتكاسلت
، وتعاميت ، وتناومت ، وتخاذلت ، وتمارضت .


ومنه قول الرسول : " لا
تمارضوا فتمرضوا فتموتوا فتذهب ريحكم "
(1) .


والفرق بين "
تفاعل " و " تفعَّل " في معنى التظاهر ، والادعاء ، أو التكلف ، أن " تفعل " في نحو
: تعلّم ، وتعظَّم .


يتكلف فيه الفاعل أصل
الفعل ، ويريد حصوله فيه حقيقة ، ولا يقصد إظهار ذلك غيهاما على غيره أن ذلك فيه .


أما في ط تفاعل ،
فإن الفاعل لا يريد ذلك حقيقة ، ولا يقصد حصوله له ، بل يوهم الناس أن ذلك فيه لغرض
له .


3 ـ للدلالة على التدرج .
أي : حصول الفعل شيئا فشيئا .


نحو : تزايد السيل
.


وتنامى المال .


وتواردت الأخبار .


وتكاثر النحل .


4 ـ مطاوعة " فاعل " .
ويقصد بالمطاوعة هنا : التأثر وقبول أثر الفعل سواء أكان التأثر متعديا .


نحو : علمته الرماية .
فتعلمها ، أي : قبل التعليم وتأثر به .


وفهمته المسالة .
فتفهما .


أم لازما . نحو : عدَّلت
الحديد . فانعدل .


وثنيته
. فانثنى . بمعنى : تأثر بالعدل ، وتأثر بالثني .


5 ـ ويأتي " تفاعل "
مطاوع " فاعل " ، إذا كان فاعل لجعل الشيء ذا أصله .


نحو : باعدته . فتباعد ،
أي : بَعُدَ .


ـــــــــــ


1 ـ ولا تمارضوا : لا
تداعوا المرض وتظهروه ، وأنتم أصحاء .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الثانى + المجرد والمزيد من الأفعال + المزيد على الثلاثي + الثلاثي المزيد بحرفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: