منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الفعل الجامد وغير الجامد + الفعل الجامد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الفعل الجامد وغير الجامد + الفعل الجامد   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 7:33 pm

الفعل الجامد وغير الجامد



ينقسم الفعل من حيث
الجمود وعدمه ( التصرف ) إلى قسمين :


فعل جامد ، وفعل غير جامد
( متصرف ) .


وذهبنا لاختيار
مصطلح جامد وغير جامد في الأفعال بدلا من جامد ومتصرف ، لأن المصطلح ( جامد ) يطلق
على الأفعال والأسماء ، ومع ذلك فهو يعد من قبيل المشترك اللفظي ، ذلك أن مفهوم
الجمود في الأفعال يختلف عنه في الأسماء ففي الأفعال نجد المصطلح جامد يقابله
المصطلح متصرف، بينما في الأسماء نجد مصطلح جامد يقابله المصطلح مشتق ، ونتيجة
لاختلاف اللفظ في المصطلحات المقابله للجامد أخترنا مصطلحا مشتركا وهو ( غير جامد )
لجمع دراسة ظاهرتين متشابهتين في حيز واحد .




أولا ـ
الفعل الجامد :


هو كل فعل يلازم صورة من
صور التصريف الدالة على الحدث والمقرونة ، أو غير المقرونة بزمن . وهو نوعان :


1 ـ الفعل الملازم لصورة
الماضي :


هو كل فعل وجد في
اللغة على صورة الماضي ، ولا يمكن أن نشتق منه مضارعا ، أو أمرا . ومن هذه الأفعال
:


أ ـ ليس ، وما دام من
أخوات كان .


ب ـ كرب عسى ، حرى ،
اخلولق ، أنشأ ، طفِق ، طفَق ، أخذ ، جعل ، علق ، هبَّ ، قام ، هلهل ، أولى ،
ألَمَّ ، وهي من أخوات كاد (1) .


وجمود هذه الأفعال مرتبط
بحال نقصانها ، أما إذا كانت تامة فهي متصرفة كغيرها من الأفعال .


ج ـ نعم ، بئس ، ساء ،
حَسُنَ ، حبذا ، لا حبذا ، أفعال للمدح والذم .


د ـ خلا ، عدا ، حاشا .
في حال اعتبارها أفعالا .


هـ ـ وهب ، وهو من أخوات
ظن ، ولا يستعمل بمعنى صير إلا إذا كان في صيغة الماضي .


و ـ أفعال التعجب وهي :
ما أحسنه ، وأحسن به ، ولا تستعمل هاتان الصيغتان إلا في صورة الماضي . أما " حَسُن
" بمعنى ما أحسنه ، وغيره من الأفعال التي بنيت هذا البناء للتعبير عن التعجب ، فهي
متصرفة في الأصل ، وجمودها مرهون بجعلها ضمن صيغ التعجب فحسب .


ـــــــــــــ


1 ـ قال بعض اللغويين
بتصرف بعض هذه الأفعال ، فقد حكى الجوهري مضارع طفق ، وحكى الأخفش مصدره ، وحكى
الجرجاني اسم الفعل من عسى ، وحكى الكسائي مضارع جعل .


انظر همع العوامع في شرج
جمع الجوامع للسيوطي تحقيق احمد شمس الدين ، الطبعة الأولى 1418 هـ 1998 م
دار الكتب العلمية بيروت ، الجزء الأول ، ص
413 .






ز ـ الفعل ( قلَّ )
النافي ، وهو بمعنى ( ما ) النافية .


نحو : قل طالب يهمل
الواجب ، أي : ما طالب يهمل الواجب .


ويكف ( قل ) ونظائره عن
طلب الفاعل بـ " ما " الكافة ، نقول : قلما يذكر كذا .


ومثلها : طالما ، وشدَّ
ما ، وعزَّما ، وكثر ما ، وغيرها .


أما إذا كان ( قل ) ضد (
كثر ) ، أو اتصل به ( ما ) المصدرية فهو فعل متصرف ، وعندئذ يجب فصل ما عن الفعل .


نحو : قلَّ ما حضرت مبكرا
.


ح ـ الفعل ( كذب ) في
الإغراء ، يقال : كذباك ، أي : عليك بهما ، وكذب عليك ، أي : عليك به ، وكذبتك
الظهائر ، أي : عليك بالمشي في حر الهواجر وابتذال النفس
(1) .


ط ـ الفعل ( سُقِطَ )
يقال : سُقِطَ في يده ، وأُسْقِط في يده . أي : ندم . ويقال إنه بمعنى ارتبك .
(2)
.


ك ـ الفعل ( هدَّ ) يقال
: مررت برجل ، هدّك من رجل .


أي : أثقلك وصف محاسنه
(3)
.




2 ـ الفعل الملازم لصورة
الأمر :


هو كل فعل لا يمكن
أن نشتق منه ماضيا ، أو مضارعا .


ـــــــــــــ


1 ـ انظر الفائق في غريب
الحديث لجار الله الزمخشري ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم وآخرون ط2 عيسى البابي
الحلبي / القاهرة ، ج3 ص 250 ، وشرح ابن عقيل ج3 ص 246 ، وعده الرضي في شرح الكافية
بهذا الاستخدام اسم فعل ، غير أن البغدادي رد عليه في خزانته ، انظر خزانة الأدب ج6
ص 183 ، 190 تحقيق عبد السلام هارون .


2 ـ الفعل في القرآن
الكريم : تعديه ولزومه ، أبو أوس إبراهيم الشمسان ط1 ، جامعة الكويت 1986 ص 573 .


3 ـ ابن عقيل ، المساعد
ج3 ص245 .




ومن هذه الأفعال :


أ ـ هبْ ، وتعلَّمْ :


و " هب " فعل قلبي من
أخوات ظن . نحو : هبْ عليّا حاضرا .


ولم يكن المقصود به فعل
الأمر من الفعل " هاب " من الهيبة ، لأن هاب متصرف نقول : هاب ، يهاب ، هبْ ، وكذلك
ليس الأمر من " وهب " بمعنى الهبة ، لأن وهب متصرف ، نقول : وهب ، يهب ، هبْ .


أما " تعلَّمْ " فهو فعل
قلبي أيضا من أخوات " ظن " بمعنى " اِعْلَمْ " .


تقول : تعلَّمِ الأمانة
فائز حاملها .


فإن كان " تعلَّمْ " من "
تعلَّمَ " الدال على المعرفة فهو متصرف ، وينصب مفعولا واحدا فقط . نحو : تعلَّمَ ،
يتعلَّمُ ، تعلَّمْ .


تقول : تعلمت درسا من
الماضي .


ب ـ هأْ ، وهاء بمعن خذ ،
(1)
.


ج ـ أفعال زجر الخيل وهي
: أقْدِم ، واقْدُم ، وهبْ ، وارحبْ ، وهِجِدْ .


قال ابن مالك ليست أصواتا
، ولا أسماء أفعال لرفعها الضمائر البارزة
(2) .


د ـ الفعل " هلمَّ " في
لغة تميم ، ولم تستعمله إلا في صورة الأمر .
(3)


هـ ـ الفعل " عِمْ " .
يقولون : عِم صباحا .
(4)


و ـ " تعال ، وهات " :
الفعل " تعال " مرهون جموده بدلالته على الأمر بالإقبال . (5)


أما " هات " فهو جامد لأن
العرب قد أماتت كل شيء من فعلها غير الأمر . (6)


ــــــــــــ


1 ـ ابن مالك : تسهيل
الفوائد ص247 .


2 ـ المرجع السابق ص 247
.


3 ـ ابن عقيل ، المساعد
ج3 ص 249 .


4 ـ المرجع السابق ج3 ص
250 .


5 ـ أحمد سليمان ياقوت :
الأفعال غير المتصرفه وشبه المتصرفة ص159 .


6 ـ ابن منظور : اللسان
مادة " هتا " ج3 ص 769 .




وقد عده الزمخشري في
أسماء الأفعال (1) .


3 ـ ما لزم صيغة المضارع
:


أ ـ " أهَلُمُّ " فعل
مضارع جامد ، ودخول همزة المتكلم دليل فعليته ، ولم يستمل العرب منه ماضيا ، كما لا
يستعمل أكثرهم منه أمرا ، لذل قيل : إنه غير متصرف . يقال : هلُمَّ ، فتقول : إلى
مَ أَهَلُمُّ ؟ (2) .


ب ـ " يَهِيطُ " بمعنى
يصيح ويضج (3) .


ج ـ " يسْوى " فعل مضارع
جامد بمعنى : يساوي ، وعده في الجوامد ابن الحاج .
(4) .


د ـ " أهاءُ " بمعنى آخذُ
وأعطي ، وهو فعل مضارع جامد . جاء في تاج العروس " وإذا قيل لك : هاءَ ، بالفتح ،
قلت : ما أهاءُ ، أي : ما آخذ ؟ ولا أدري ما أهاءُ ، أي : ما أُعطي ، وما أهاءُ ،
أي : على ما لم يسم فاعله ، أي : ما أُعطي
(5) .

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الفعل الجامد وغير الجامد + الفعل الجامد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: