منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الميزان الصرفي + تنبيهات وفوائد 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الميزان الصرفي + تنبيهات وفوائد 2   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 7:30 pm

النوع الثاني : وهو ما
يراعى فيه الصورة الظاهرة وله أشكال عدة :


1 ـ وإن حذف من الكلمة
الموزونة حرف من الأحرف يحذف ما يقابله في الميزان . فنقول في وزن الكلمات التي حذف
منها حرف أو أكثر . مثل :




الباطن
الظاهر
المحذوف
الوزن
الجذر
ملاحظات
نَامْ
نَمْ
العين
فَلْ
ن و م

فعل
أمر

قُولْ
قُلْ
العين
فُلْ
ق و
ل

فعل
أمر

بِيْـعْ
بَعْ
العين
فِلْ
ب ي
ع

فعل
أمر

اسعى
اسعَ
اللام
افْعَ
س ع
ي

فعل
أمر

ادعو
ادعَ
اللام
افْعُ
د ع و

فعل
أمر

ارمي
ارمِ
اللام
افْعِ
ر م ي

فعل
أمر

اوْفِي
فِ
الفاء
واللام

عِ
و ف ي

فعل
أمر

أبو
أب
اللام
فَع
أ ب
و

اسم
جنس

وِصْلَة
صِلَة
الفاء
عِلَة
و ص
ل

مصدر



2 ـ الإعلال بالنقل
والحذف :


إن لحق الكلمة إعلال
بالنقل والحذف حذف مقابله من الميزان . مثل :


الباطن
الظاهر
المحذوف
الوزن
الجذر
ملاحظات
يَرْأَى
يَرَى
العين
يَفَل
ر/ أ

حذفت
اعتباطا

عُودْتُ
عُدْتُ
العين
فُلْتُ
ع/ و /
د

حذفت
للساكنين

مَقْوُول
مَقُول
الزيادة
مَفُعْل
ق/ و /
ل

رأي
سيبويه

مَقْوُول
مَقُول
العين
مَفُول
ق/ و /
ل

رأي
الأخفش

مَبْيُوع
مَبِيع
الزيادة
مَفْعِل
ب/ي /
ع

رأي
سيبويه

مَبْيُوع
مَبِيع
العين
مَفِيل
ب/ي /
ع

رأي
الأخفش

إقْوَامَة
إقَامَة
الزيادة
اِفَعْلَة
ق/ و /
م

رأي
سيبويه

إقْوَامَة
إقَامَة
العين
إفَالَة
ق/ ق /
م

رأي
الأخفش

اِسْتِقْوَامَة
اِسْتِقَامَة
الزيادة
اِسْتَفْعَلَة
ق/ و /
م

رأي
سيبويه

اِسْتِقْوِامَة
اِسْتِقَامَة
العين
اِسْتِفَالَة
ق/ و /
م

رأي
الأخفش




يلاحظ من الجدول
السابق أن الخلاف بين النحويين في تقصي ظاهرة الحذف ينبع من اختلافهم في تحديد
المحذوف ، فحين يكون ثم حرفان متماثلان أحدهما أصلي والآخر زائد ، يذهب سيبويه إلى
حذف الزائد ، في حين يحذف الأخفش الحرف الأصلي .


3 ـ إذا حدث في الكلمة
إحلال حرف مكان آخر ، وهو ما يعرف بالقلب المكاني ، فإننا نقابل الحرف المقلوب بما
يطابقه في الميزان ، فنقول في وزن :


الأصل
الوزن
المقلوب
الوزن
الجذر
يَئِسَ
فَعِلَ
أيس
عَفِلِ
ي / ء /
س

واحِد
فاعِل
حادي
عالِف
و / ح /
د

وَجْه
فَعْل
جاه
عَفْل
و / ج /
هـ

نَأَى
فَعَلَ
نَاءَ
فَلَعَ
ن / أ /
ي




وسوف نتحدث
عن القلب بالتفصيل في مكانه ـ إن شاء الله ـ غير أننا في هذا الموضع سنذكر القليل
عنه وخاصة ما يتعلق بمعنى الإبدال والقلب المكاني :


يقول محققو
شرح شافية ابن الحاجب إن للعلماء في تفسير القلب ثلاث طرق :


الأولى : وهي التي
ذكرها الرضي شارح الشافية حيث جعل حروف العلة والهمزة بعضها مكان بعض ، وعلى هذا
التفسير يشمل تخفيف الهمزة في نحو : بير ، وراس ، ويخرج منه إبدال الواو والياء تاء
في نحو : اتعد ، واتسر .


والثانية : هي
الطريق التي سلكها ابن الحاجب صاحب الشافية حيث جعل حرفا مكان حرف العلة


للتخفيف ، فهو
عنده خاص بأن يكون المقلوب حرف علة ، وأن يكون القلب للتخفيف ، وهو من ناحية أخرى
عام في المقلوب إليه حرف علة ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة في نحو بير وراس وخطايا ،
ويدخل فيه قلب الواو والياء تاء نحو : اتعد واتسر ، وهمزة ، نحو : أواصل ، وأجوه ،


وأقتت .


والطريقة الثالثة
: وهي التي سلكها غير المؤلف والشارح من متأخري الصرفيين كالزمخشري وابن


مالك ، فقد جعلوا
حروف العلة بعضها مكان بعض ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة ، وقلب حرف العلة تاء ، أو
همزة ، أو غيرهما من الحروف الصحيحة ، ويدخل هذان النوعان عند هؤلاء في الإبدال .


والإبدال في
الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر ، وهو عند الصرفيين لا يختص بأحرف العلة وما يشبه
أحرف العلة ، سواء أكان للإدغام أم لم يكن ، وسواء أكان لازما ، أم غير لازم ، ولا
يفيد فيه من أن يكون الحرف المبدل في مكان الحرف المبدل منه . (1)


ويقول صاحب
دروس في علم الصرف " واكثر ما يقع القلب فيه المعتل والمهموز ، وقد جاء في غيره
قليلا ، نحو : امضحل ن أي : اضمحل ، واكرهف ، أي : اكفهر .


واكثر ما
يكون بتقديم الآخر على متلوه ك( نَاءَ ) مقلوب ( نَأى ) ، و( راء ) مقلوب ( رأى ) .
. . وقد يقدم متلو الآخر على العين ، نحو : ( طأمن ) مقلوب ( طمأن ) ، وقد تقدم
العين على الفاء كما في ( أيس ) مقلوب ( يئس ) " . (2)


ـــــــــــــ

1 ـ شرح شافية ابن
الحاجب ج3 ن ص68 ، 69 الحاشية .


2 ـ أبو أوس
إبراهيم الشمسان : دروس في علم الصرف ج1 ص 38 .

يتبع

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الميزان الصرفي + تنبيهات وفوائد 2   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 7:30 pm

4 ـ وزن الإبدال من حرف
زائد في غير الافتعال :




الباطن
الظاهر
الوزن
حِواال
حَوَائِل
فَعَائِل
حَلاوِب
حَلائِب
فَعَائِل
مَدَايِن
مَدَائِن
فَعَائِل



5 ـ وزن المثنى وجمع
المذكر السالم المتصل بياء المتكلم :


الباطن
الظاهر
المحذوف
الوزن
مُعَلِّمَان +
ن

مُعلِّمَايَ
النون
مُفَعِّلايَ
مُعَلِّمُون +
ن

مُعَلِّمِيَّ
النون
مُفَعِّلِيَّ

مَعَلِّمِين

مُعَلِّمِيَّ
النون
مُفَعِّلِيَّ



6 ـ وزن المبني للمجهول :


المبني
للمعلوم

المبني
للمجهول

وزن
المجهول

كَتَبَ
كُتِبَ
فَعِلَ
يَعْمَلُ
يُعْلَمُ
يُفْعَلُ
اسْتَعْمَلَ
اُسْتُعْمِلَ
اُسْتُفْعِلَ
يَقُولُ
يُقَالُ
يُفْعَلُ



7 ـ وزن التغييرات الخاصة
( تخفيف الألفاظ ، واللهجات ) :


الأصلي
المتغير
الوزن
النوع
فَأْس
فَاس
فَال
تخفيف
صَائِم
صَايِم
فايل
تخفيف
عَصْر
عَصِر
فَعِل
لهجة
رَغِيف
رِغِيف
فِعِيل
لهجة

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
الوجيز في الصرف + الفصل الأول + الميزان الصرفي + تنبيهات وفوائد 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: