1- وصل كي بما بعدها :
- عندما تتصل باللغة الاستفهامية تحذف ألف ما : كيما ؟
- عندما تتصل كي ب ( ما الموصولة ) لا يحذف منها شيء : قابلتك كيما أخبرك.
- عندما تتصل كي ب ( لا النافية ) تكتب مفصولة، مثل : حضرت كي لا تغضب
2- وصل " لا " بما قبلها :
- توصل لا النافية بأن الشرطية قبلها وتحذف نون أن ، مثل : " إلا تنصروه فقد نصره الله"
- توصل لا بأن المصدرية الناصبة للمضارع وتحذف أيضاً النون، مثل : أرى ألا تفعل ذلك.
- توصل لا بأن المصدرية المسبوقة باللام وتكتب الثلاثة متصلة ، مثل : لئلا.
- توصل لا بأن المفسرة والمخففة من الثقيلة وفي هذه الحالة تثبت النون : عرضت عليه أن لا يفعل.
3- وصل " من " بما قبلها :
- عندما تتصل " من " الاستفهامية أو الموصولة بـ ( من أو عن ) تحذف النون في ( من ، عن ) ويبقى حرف واحد منها، مثل : استفدت ممن يكبرني.
- عندما تتصل من بـ في لا يحذف منها شيء ، مثل : فيمن تفكر؟
4- وصل ( ما ) بما قبلها :
- توصل بحرف الجر ويحذف منها الألف ، مثل : ممَّ ؟ علامَ ؟ إلامَ؟ علامَ؟
- ما الاسمية تأتي موصولة ونكرة ومعرفة، توصل بـ عن وفي ومن ونعم ، ولا تحذف ألفها، مثل : سألت عما يسأل عنه ، أفكر فيما تفكر فيه ، رضيت بكل ما أمرت به.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- تفصل ما عن إن إذا كانت ما بمعنى الاسم الموصول
، مثل : إن ما أقوله الصواب ، وتتصل إذا كانت زائدة كافة توصل بإنَّ :
إنما المؤمنون إخوة.
- ما الحرفية تأتي نافية ومصدرية توصل بحين ، ما ،
وريث ، وقبل ، وأين ، كل المنصوبة على الظرفية مثل كلما للتكرار ، مثال :
حينما ، ريثما ، فما ، طالما ، قبلما .
في
الرسم القرآني تأتي كلمات كثيرة مخالفة في رسمها للقواعد الإملائية ،
والأفضل المحافظة على كتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني كما هي بدون
تعديل حتى يتعود المتعلمون عليها ومن أمثلتها :
- حذف الألف من ( اسم ) من البسملة الكاملة ، مثل : الرحيم ، وتبقى الألف في البسملة الناقصة ، مثل : باسم الله ، باسم الحق. - ما يأتي مقطوعا أحياناً وموصولاً ، مثل : أن لا ألا ، أين ما أينما ، أن لن ألن ، عن ما عما - وكالخلط بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ، مثل : كلمة كلمت ، رحمة رحمت ، امرأة امرأت ، سنة سنت.- زيادة همزة ابن بالرغم من أنها وقعت بين علمين ، مثل : عيسى ابن مريم.
- اختلاف كلمة شيء ،مثل : ولا تقولن لشايء.
- رسم الألف اللينة ، مثل : لدا ، لدي.
- كتابة ثلاثمائة ، مثل : ثلاث مئة.