منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


شاطر | 
 

 قواعد الإملاء + علامات الترقيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

مُساهمةموضوع: قواعد الإملاء + علامات الترقيم   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 6:47 pm



حادي عشر : علامات الترقيم


الترقيم :
وضع
رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ،
وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أنواعها :
1 ـ الفاصلة وعلامتها " ، " :
تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا
، لا يحسن معه التنفس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

موضعها :
أ ـ ب
ين الجمل المتصلة المعنى :
مثل : أوحد العراق في البلاغة
، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة .
ب ـ
بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا . مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف . وكقوله تعالى : " حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم " 23 النساء .
ج ـ
بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص . مثل : الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة .
د ـ
بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه . مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .

ه
ـ ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض الطول . مثل : ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .

2
ـ الفاصلة المنقوطة : وعلامتها" ؛ " : موضعها :
ا ـ
بين جملتين إحداهما سبب في حدوثالأخرى . مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .
3
ـ النقطة : وعلامتها ( . ) :
تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
موضعها :
ت
وضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .
كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها
تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن
عليها لهفه " .
4
ـ علامة التعجب : ورمزها( ! ) :
توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء .
مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .
ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! "
5 ـ ا
لنقطتان : رمزها" : "
موضعها : ـ
توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم .
ومثل
: رُوي عن الرسول أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .
ومثل
: الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك .
ومثل
: العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها.
6 ـ
علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ "
تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .
موضعها : ـ
توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا .
كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا
؟ } 103 الكهف .
وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف
؟ } 90 يوسف .
7 ـ
علامتا التنصيص : ورمزهما " " :
يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام . مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضي الله
عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من
أنكر " .
8
ـ نقط الحذف : رمزها ( ... ) :
موضعها : ـ
توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا .
وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو
الجمل التي لا حاجة له بها . مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع
علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد
مكرر .
9 ـ
الشرطة : ورمزها " - " : موضعها : ـ
بين ركني الجملة إذا كان الركن الأول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
-
توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال .
- ما هي ؟
- لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .
- هذه لك عندي . فما لي عندك ؟
- لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .
- نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! .
10 ـ
الشرطتان : ورمزهما " - - "
ت
وضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .
كقول الإمام عليّ
ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .
وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة
ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .

11 ـ
القوسان : ورمزهما ( ) :
توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .
مثل : قال رسول الله
( ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
ومثل : جُدَّة
( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .
ومثل : بين جور وشيراز
( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lisanarabs.yoo7.com
 
قواعد الإملاء + علامات الترقيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: