منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الأدوات النحويَّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:16 pm

إذْ

مبنية على السكون. وهي على وجوه(ذهب فريق من النحاة إلى أنها تكون مفعولاً به، وبدلاً منه أيضاً.

1- ظرف زمان: يضاف إلى جملة بعده، نحو:إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ
أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن
إنّ اللّهَ معنا (تكررت (إذ) في الآية ثلاث مرات وبعدها ثلاثة أنواع من
الجمل: ماضوية ثم اسمية ثم مضارعيّة.) (التوبة 9/40)
2- مضاف إليه: نحو:"]ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتن"(آل عمران 3/Cool: [بعدَ] مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
3- حرف تعليل، نحو:"]ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب
مشترِكون" (الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول
الشنفرى : (قطر الندى /188):
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ
4- حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):

اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ ....... فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ

وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):

وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ ............ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ
ملاحظة : تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر(يسمي هذا التنوين اصطلاحاً: [تنوين عِوَض].
) نحو:"فلولا إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون" 3 - 4- الواقعة = (وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:17 pm

إذاْ
وتأتي على وجوه كما يلي :
1- فجائية: وتختصّ بالجمل الاسمية نحو: " فألقاها فإذا هي حية تسعى"(طه
20/20) وقد تكون بمنْزلة الفاء الرابطة لجواب الشرط نحو:" وإنْ تصبهمْ
سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون" (الروم 30/36)
2- ظرفية غير متضمنة معنى الشرط، فتكون بمعنى حين نحو: "والنجم إذاْ هوى" (النجم 53/1)
3-ظرفية متضمنة معنى الشرط، : [إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن، خافض لشرطه]،
أي: الجملة بعده مضاف إليه، هو خافضُها، أي: هو الذي جَرَّها. وأما قولهم:
[متعلّق بجوابه] فيريدون به أنّ إذا] باعتباره ظرفاً، يحتاج إلى متعلَّق
هو جواب الشرط.
فيكون فعل الشرط بعدها ماضياً أو مضارعاً، وقد اجتمعا في بيت أبي ذُؤيْب (المغني /97):
والنفسُ راغبةٌ إذا رَغَّبْتَها ..... وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقْنَعُ
ويقترن جوابها بالفاء الرابطة، إذا كان مما يحتاج إلى رابط(3)، نحو:"]وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له " (الأعراف 7/204)

- ملاحظة : تدخل [إذاْ] على الاسم نحو: ]إذا السماءُ انشقّت[ (الانشقاق 84/1) وفي إعرابه مذاهب ثلاثة:
1- مبتدأ.
2- فاعل مقدّم على فعله: [انشقّت].
3- فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر، والتقدير: [إذا انشقت السماء انشقت].

تطبيقات من استعمال إذا
* ]إذا جاء نصر اللهِ والفتح. ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبّح بحمد ربك... [ (النصر 110/1-3)
[فسبّح]: أمر، وهو جواب [إذا] الشرطية. وقد اقترن بالفاء، لمّا كان لا يصلح أن يكون فعل شرط.
* قال ابن أحمر الكنانيّ
وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها ..... وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ
(جندب: من أسمائهم. الحيس: تمرٌ ولبنٌ مستحجرٌ مدقوق، يُعجَنان بالسمن عجناً شديداً).
[تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج. ويجوز أن يكون ماضياً.
* ]وإذا رَأَوْا تجارةً أو لهواً انفضّوا إليها[ (الجمعة 62/11)
[رأوا]: فعل الشرط وهو ماض، على المنهاج. ويجوز أن يكون مضارعاً.
* ]ونزع يدَه فإذا هي بيضاءُ للناظرين[ (الأعراف 7/108)
[إذا] فجائية، وبعدها جملة اسمية، على المنهاج.
* قال البرج بن مسهر (لسان العرب 10/243):
ونَدمانٍ يزيد الكأسَ طيباً .... سقيتُ إذا تغوّرَت النجومُ
[إذا تغوّرت]: إذا ظرفيةٌ بمعنى [حين]، غير متضمنة معنى الشرط.
* قال الأصمعي (زهر الآداب 1/182):
مررت بدار الزبير بالبصرة فإذا شيخٌ قديم... جالس بالباب. فسلّمت عليه.
[إذا]: فجائية، وتختص في هذه الحال بمجيء الجملة بعدها اسمية، وقد تحقق ذلك هنا، فكلمة [شيخ: مبتدأ] و [جالسٌ] خبر.
* فلما نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون[ (العنكبوت 29/65)
[إذا] في الآية فجائية. ومتى كانت فجائية اختصت بالدخول على الجمل الاسمية،
وكانت كالفاء في ربط جواب الشرط. وكذلك هي في الآية، فقد ربطت جواب [لما].
وجملة [هم يشركون] اسمية، على المنهاج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:17 pm

إذاً
حرف جواب وجزاء لا عمل لها : سميت [حرف جواب] لأنها تأتي جواباً لكلام
يسبقها، و [حرفَ جزاء] لأن ما تدخل عليه يكون جزاءً لما يسبقها من كلام.
نقل سيبويه عن عيسى بن عمر أنّ من العرب مَن لا يُعْمِلُها. قال سيبويه
(الكتاب - هارون 3/16): [فأخبرتُ يونس بذلك - وكلا الرجلين من شيوخ سيبويه -
فقال:لم يكن ليروي إلاّ ما سمِع].
وقد اختلف الأئمة في كتابتها فمنهم من يكتبها بالألف: [إذاً]، ومنهم من يكتبها بالنون: [إذنْ]، ولكلٍّ حججٌ ومؤيّدات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:18 pm

إذْما

لا يكاد المرء يقع على هذه الأداة مستعملَةً في كلام العرب، وبين الأئمة
اختلاف فيها، ونرى الأسهل اعتدادها كلمتين: [إذْ] ظرف زمان، و [ما] زائدة،
أخذاً برأي المبرد وابن السرّاج وأبي عليّ الفارسي.

وقيل : إذما حرف شرط جازم لفعلين مضارعين غالباً،(على خلاف فيه فقد ذهب
سيبويه وأكثرهم إلى أنه حرف، وأما ظرفيتها فقد سبق الحديث عنها) الأول فعل
الشرط والثاني جوابه كقول الشاعر:
وإنك إذما ما تأت ما أنت آمر ....... به تُلف مَن إياه تأمر آتيا
فالفعل " تات" فعل الشرط مضارع مجزوم علامة جزمه حذف الياء والفعل " تلف" جوابه مضارع مجزوم علامة جزمه حذف الياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:18 pm

أَوْ


أوْ حرف عطف. وبين الأئمة تباينٌ كثير في وجوه معانيها.
ملاحظة( على حين يذكر لها بعضُهم ثلاثة معانٍ، ويقول: إنّ معانيها الأخرى
مستفادةٌ من العبارة، يورد لها ابن هشام، اثني عشر معنى. ويورد لها
المراديّ ثمانية معان، ثمّ يقول: إنّ من العلماء من يقول إنّ [أو] موضوعة
لقدر مشترك بين خمسة منها، هو أحد الشيئين أو الأشياء، وأن هذه المعاني
الخمسة تُفهم من القرائن. ولقد أنفق ابن هشام نحو سبع صفحات في دراسة معاني
[أو]، حتى إذا أتمّ ذلك قال ما نصُّه الحرفيّ: [تنبيه: التحقيق أنّ (أو)
موضوعة لأحد الشيئين أو الأشياء - وهو الذي يقوله المتقدّمون، وقد تخرج إلى
معنى (بل)، وإلى معنى (الواو)، وأما بقية المعاني فمستفادة من غيرها].
(مغني اللبيب /70)

ومن أشهر معانيها أشهرها:
الأول: الشكّ: قال تعالى: " قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم" (الكهف 18/19)
الثاني: الإبهام، قال تعالى : "إنّا أو إيّاكم لعلى هدى" (سبأ 34/24)
الثالث: التخيير، نحو : [خُذ ديناراً أو ثوباً] أي: اختْر أحدَهما فخُذْه، ولا تأخذْهما جميعاً.
الرابع: الإباحة، نحو: [جالسِ الصادقَ أو النبيل] أي: مباح لك مجالسة أحدِهما أو كليهما.
الخامس: التقسيم، نحو: [الكلمة: اسم أو فعل أو حرف].
السادس: الإضراب، قال تعالى : "وأرسلناه إلى مئة ألفٍ أو يزيدون"(الصافات 37/147) أي: [بل يزيدون].
السابع: بمعنى الواو (الجمع المطلق)، نحو: [هم ما بين مسافرٍ أو مقيم = مسافر ومقيم].
الثامن: بمعنى [إلاّ أنْ]، نحو: [لنقاتلنَّ العدوَّ أو يجنحَ للسلم]. وينتصب بعدها الفعل المضارع.
التاسع: بمعنى [إلى أنْ]،. نحو: [لأجهدنَّ في مطالبته أو يعطيَني حقّي]. وينتصب بعدها الفعل المضارع أيضاً كالتي قبلها.
العاشر: الشرطيّة، نحو: [لأضربنَّه عاش أو مات] أي: إن عاش بعد الضرب وإن مات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الأدوات النحويَّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات النحويَّة   الأدوات النحويَّة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 5:18 pm

أَوْ

أوْ حرف عطف. وبين الأئمة تباينٌ كثير في وجوه معانيها.
ملاحظة( على حين يذكر لها بعضُهم ثلاثة معانٍ، ويقول: إنّ معانيها الأخرى
مستفادةٌ من العبارة، يورد لها ابن هشام، اثني عشر معنى. ويورد لها
المراديّ ثمانية معان، ثمّ يقول: إنّ من العلماء من يقول إنّ [أو] موضوعة
لقدر مشترك بين خمسة منها، هو أحد الشيئين أو الأشياء، وأن هذه المعاني
الخمسة تُفهم من القرائن. ولقد أنفق ابن هشام نحو سبع صفحات في دراسة معاني
[أو]، حتى إذا أتمّ ذلك قال ما نصُّه الحرفيّ: [تنبيه: التحقيق أنّ (أو)
موضوعة لأحد الشيئين أو الأشياء - وهو الذي يقوله المتقدّمون، وقد تخرج إلى
معنى (بل)، وإلى معنى (الواو)، وأما بقية المعاني فمستفادة من غيرها].
(مغني اللبيب /70)

ومن أشهر معانيها أشهرها:
الأول: الشكّ: : " قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم" (الكهف 18/19)
الثاني: الإبهام، : "إنّا أو إيّاكم لعلى هدى" (سبأ 34/24)
الثالث: التخيير، نحو : [خُذ ديناراً أو ثوباً] أي: اختْر أحدَهما فخُذْه، ولا تأخذْهما جميعاً.
الرابع: الإباحة، نحو: [جالسِ الصادقَ أو النبيل] أي: مباح لك مجالسة أحدِهما أو كليهما.
الخامس: التقسيم، نحو: [الكلمة: اسم أو فعل أو حرف].
السادس: الإضراب، : "وأرسلناه إلى مئة ألفٍ أو يزيدون"(الصافات 37/147) أي: [بل يزيدون].
السابع: بمعنى الواو (الجمع المطلق)، نحو: [هم ما بين مسافرٍ أو مقيم = مسافر ومقيم].
الثامن: بمعنى [إلاّ أنْ]، نحو: [لنقاتلنَّ العدوَّ أو يجنحَ للسلم]. وينتصب بعدها الفعل المضارع.
التاسع: بمعنى [إلى أنْ]،. نحو: [لأجهدنَّ في مطالبته أو يعطيَني حقّي]. وينتصب بعدها الفعل المضارع أيضاً كالتي قبلها.
العاشر: الشرطيّة، نحو: [لأضربنَّه عاش أو مات] أي: إن عاش بعد الضرب وإن مات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الأدوات النحويَّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ النَّحْوِ والصَّرْفِ والإمْلاء-
انتقل الى: