منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 أركان الاستعارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أركان الاستعارة Empty
مُساهمةموضوع: أركان الاستعارة   أركان الاستعارة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 3:36 pm

أركان الاستعارةثلاثة
مستعار ، وهولفظ المشبه به .
ومستعارمنه ، وهو معنى لفظ المشبه .
ومستعار له ، وهو المعنى الجامع .
أقسام الاستعارة حسب الاعتبار
أقسام الاستعارة باعتبار الأركان الثلاثة إلى خمسة أقسام
الأول: استعارة محسوس لمحسوس بوجه محسوس
قال تعالى: : واشتعل الرأس شيبا مريم : 4
فالمستعار منه هو النار ،
والمستعار له الشيب ، والوجه هو الانبساط ومشابهة ضوء النار لبياض الشيب ،
وكل ذلك محسوس ، وهو أبلغ مما لو قيل : اشتعل شيب الرأس . لإفادة عموم
الشيب لجميع الرأس .

ومثله :وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض " الكهف : 99
أصل الموج حركة الماء ، فاستعمل في حركتهم على سبيل الاستعارة ، والجامع سرعة الاضطراب وتتابعه في الكثرة .
والصبح إذا تنفس ( ومنه التكوير : 18 )
استعير خروج النفس شيئا
فشيئا لخروج النور من المشرق عند انشقاق الفجر قليلا قليلا ، بجامع التتابع
على طريق التدريج ، وكل ذلك محسوس.

يتبع


عدل سابقا من قبل mr.alaa في الجمعة 07 أكتوبر 2011, 3:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

أركان الاستعارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الاستعارة   أركان الاستعارة Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 3:37 pm

الثاني : استعارة محسوس لمحسوس بوجه عقلي .

قال ابن أبي الإصبع : وهي ألطف من الأولى ، نحو قوله تعالى

وآية لهم الليل نسلخ منه النهار}
فالمستعار منه السلخ الذي هو كشط الجلدعن الشاة ، والمستعار له كشف الضوء عن مكان الليل وهما حسيان ، والجامع
ما يعقل من ترتب أمر على آخر وحصوله عقب حصوله ، كترتب ظهور اللحم على
الكشط وظهور الظلمة على كشف الضوء عن مكان الليل ، والترتب أمر عقلي .

ومثله : فجعلناها حصيدا يونس : 24 ] ، أصل الحصيد النبات ، والجامع الهلاك ، وهو أمر عقلي



الثالث : استعارة معقول لمعقول بوجه عقلي .

وقال ابن أبي الإصبع : وهي ألطف الاستعارات ، نحو :
{من بعثنا من مرقدنا} [ يس : 52 ] ، المستعار منه الرقاد ؛ أي : النوم ، والمستعار له الموت ، والجامع عدم ظهور الفعل ، والكل عقلي . ومثله:
{ ولما سكت عن موسى الغضب} [ الأعراف : 154 ] ، المستعار السكوت والمستعار منه الساكت والمستعار له الغضب .
الرابع : استعارة محسوس بوجه عقلي أيضا ، نحو :
{ مستهم البأساء والضراء }[ البقرة : 214 ] ، استعير المس وهو حقيقة في الأجسام وهو محسوس لمقاساة الشدة والجامع اللحوق وهما عقليان بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه [ الأنبياء : 18 ] ، فالقذف والدمغ مستعاران وهما محسوسان والحق والباطل مستعار لهما وهما معقولان ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس [ آل عمران : 112 ] ، استعير الحبل المحسوس للعهد وهو معقول فاصدع بما تؤمر [ الحجر : 94 ] ، استعير الصدع وهو كسر الزجاجة وهو محسوس للتبليغ وهو معقول والجامع التأثير وهو أبلغ من بلغ ، وإن كان بمعناه لأن تأثير الصدع أبلغ من تأثير التبليغ ، فقد لا يؤثر التبليغ ، والصدع يؤثر جزما e]ص: 54 ] واخفض لهما جناح الذل [ الإسراء : 24 ] ، قال الراغب : لما كان الذل على ضربين : ضرب يضع الإنسان ، وضرب يرفعه ، وقصد في هذا المكان ما يرفع ، استعير لفظ الجناح ، فكأنه قيل : استعمل الذل الذي يرفعك عند الله .

وكذا قوله : يخوضون في آياتنا [ الأنعام : 68 ] ، فنبذوه وراء ظهورهم [ آل عمران : 187 ] ، أفمن أسس بنيانه على تقوى [ التوبة : 109 ] ، ويبغونها عوجا [ الأعراف : 45 ] ، ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور [ الطلاق : 11 ] ، فجعلناه هباء منثورا [ الفرقان : 23 ] ، في كل واد يهيمون [ الشعراء : 225 ] ، ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك [ الإسراء : 29 ] ، كلها من استعارة المحسوس للمعقول والجامع عقلي .



الخامس : استعارة معقول لمحسوس والجامع عقلي أيضا ، نحو :
{ إنا لما طغى الماء} [ الحاقة : 11 ] ، المستعار منه التكثير وهو عقلي ، والمستعار له كثرة الماء وهو حسي ، والجامع الاستعلاء وهو عقلي أيضا ، ومثله : تكاد تميز من الغيظ [ الملك : 8 ] ، وجعلنا آية النهار مبصرة [ الإسراء : 12 ] .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
أركان الاستعارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أركان القراءة
» الدرس الرابع(أركان التشبيه)
» الدرس التاسع - الاستعارة التصريحية
» الدرس العاشر - الاستعارة المكنيَّة
» الدرس الحادي عشر (الاستعارة التمثيلية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: