منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس الرابع : الطويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الرابع : الطويل Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع : الطويل   الدرس الرابع : الطويل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:42 pm

الدرس الرابع : الطويل


اليوم نبدأ مع البحور الشعرية .. بدون مقدمات :

الطويل :
وهو الناتج من خلط تفعيلة " فعولن " مع تفعيلة " مفاعيلن " :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

ولكن العرب لم تستخدم الطويل إلا بهذا الشكل :

فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعِلُنْ .. فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ
//./. - //././. - //./. - //.//. //./. - //././. - //./. - //././.

كما
تلاحظون أن الشكل الثاني مثل الشكل الأول ولكن اختلف في التفعيلة الأخيرة
بالنسبة للشطر الأول .. الآن .. نحن نعرف أن الشكل السابق فيه أسباب و أوتاد .. وعند تقطيع أي بيت من بحر الطويل .. نلاحظ التالي :


الزحاف :
الزحاف يعني أن الشاعر له حق التغيير في وزن البيت وفق حدود معينة
.. دون أن يقع البيت في الكسر .. وهذه المسألة تساعد الشاعر على حرية
التعبير باختيار الكلمات المناسبة وفق ما يريد من شكل وزني داخل البحر ..
وهذا التغيير يكون عادة على ثاني حرف من سبب التفعيلة .


زحاف الطويل :

* يـحق لك في كل فَعولُنْ أن تحذف الحرف الثاني من السبب الخفيف .. فتصبح التفعيلة فَعولُ .. والساكن المحذوف من هذه التفعيلة يقع ترتيبه الخامس داخل سبب .. وحذف الخامس الساكن الذي يقع داخل سبب افي العَروض نسميه " القَبْض " .. وهذا الزحاف موجود و بكثرة و هو حسن الإستعمال .

*
يحق لك في كل مفاعيلُنْ ( ما عدا التفعيلة الأخيرة ) حذف الحرف الخامس
الواقع في السبب الأول .. وحذف الخامس الساكن الواقع في سبب كما قلنا نسميه
بـ القبض .. فتصبح التفعيلة مفاعلن هنا .. أو حذف السابع الساكن الواقع في
سبب فتصبح التفعيلة مفاعيلُ وهذه العملية نسميها بـ الكَفّ .. لكن استعمال القبض أو الكف على مفاعيلن في هذا البحر قبيح الإستعمال وهو نادر .. لأنه يقلل من موسيقية البحر .


الأعاريض والأضرب :
التفعيلة الأخيرة في الشطر
الأول تسمى " العَروض " .. وكل بيت على بحر الطويل لن تجد في نهاية شطره
الأول سوى تفعيلة " مفاعِلُنْ " .. أما في نهاية الشطر الثاني فإن التفعيلة
الأخيرة نسميها " الضَرْب " و الشاعر في هذا البحر يحق له أن يختار تفعيلة
واحدة من التفعيلات التالية ثم تثبيتها في كل الأبيات :


1 - التفعيلة الصحيحة الرئيسية " مَفاعيلُنْ "
2 - التفعيلة المقبوضة " مفاعِلُنْ " :
هنا حدث قبض .. ولكن القبض هنا ثابت لأنه في القافية .. أما القبض الذي يحدث على فَعولُنْ فهو اختياري و غير اجباري .
3 - التفعيلة المحذوفة " فَعولُنْ " :
الـحَذْفُ : في العروض هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة .. مَفاعيلُنْ ثم أصبحت فَعولُنْ .

مثال على بـحر الطويل :

سَيَذْكُرُني قَوْمي إِذا جَدَّ جِدُّهُمْ .. وَفي اللَّيْلَةِ الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ
//./ - //././. - //./. - //.//. //./. - //././. - //./ - //././.
فَعولُ - مَفاعيلُنْ - فَعولُنْ - مَفاعِلُنْ .. فَعولُنْ - مَفاعيلُنْ - فَعولُ - مَفاعيلُنْ

حدث
زحاف القبض على أول تفعيلة من الشطر الأول .. و نفس الزحاف وقع على
التفعيلة الثالثة من الشطر الثاني .. والعَروض ( التفعيلة الأخيرة من الشطر
الأول ) هي مَفاعِلُنْ وهي مقبوضة .. و التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني
هي التفعيلة الصحيحة الرئيسية : مَفاعيلُنْ .


*
ملاحظة : في هذا البحر أو في غيره .. قد يأتي في التقطيع كلمة مثل (
رَأَيْتُهُ ) أقصد الهاء الأخيرة .. أحيانا تصبح في التقطيع هاء ممدودة
يعني هاء متحركة ثم مد بعدها .. وأحيانا تكون فقط حرف متحرك .. وهذا يعتمد
على معرفتك للبحر و جواز أن تقوم أنت بمدها أو عدم مدها من معرفتك لزحافات
البحر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الرابع : الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع : الطويل   الدرس الرابع : الطويل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:42 pm



قم باكتشاف الزحافات ونوع العَروض ونوع الضرب لكل بيت من الأبيات التالية :

* رَأَيْتُ بِها بَدْراً عَلَى الأَرْضِ ماشِياً
وَ لَمْ أَرَ بَدْراً قَطُّ يَمْشي عَلَى الأَرْضِ

* وَنُنْكِرُ إِنْ شِئْنا عَلَى النَّاسِ قَوْلَهُمْ
وَ لا يُنْكِرونَ القَوْلَ حيـنَ نَقولُ

* هُوَ البَحْرُ مِنْ أَيِّ الـنَّواحي أَتَـيْـتَهُ
فَلُجَّتُهُ الـمَعْروفُ وَ الـجودُ ساحِلُهْ

* إِذا كُـنْتَ في كُلِّ الأُمورِ مُعاتِـبـاً
صديقـك لـم تلق الذي لا تعاتبه

* أَجارَتُـنا إِنَّـا غَريبانِ هاهُنا
وَكُلُّ غَريبٍ لِلْغَريبِ نَسيـبُ

* أَمـاوِيَّ إِنَّ الـمالَ غـادٍ وَ رائِـحٌ
وَ يَبْقى مِنَ الـمالِ الأَحاديثُ وَ الذِّكْرُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس الرابع : الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع : الطويل   الدرس الرابع : الطويل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:43 pm

* رَأَيْتُ بِها بَدْراً عَلَى الأَرْضِ ماشِياً
//0/ //0 /0/0 // 0/0/ /0//0
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن
وَ لَمْ أَرَ بَدْراً قَطُّ يَمْشي عَلَى الأَرْضِ
//0 // /0/0 /0/ /0/0 //0/0/0
فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس الرابع : الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات الدرس الرابع
» الدرس الرابع (أغراض الخبر)
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
» الدرس الرابع: تقسيمات الفعل (2)
» الدرس الرابع(أركان التشبيه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ العَرُوض والقافِية-
انتقل الى: