منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Empty
مُساهمةموضوع: الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)    الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:16 pm

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  1_cur
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  1_cul


الدرس الخامس
(أَضْرُب الخبر)


الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  1_cdr
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  1_cdl
من
درسٍ سابقٍ تعرفنا إلى أنه لا بُدَّ للمتكلم مراعاة الحال التي يكون عليها
المخاطَب، فإذا أرادَ متكلمٌ أن يلقيَ خبرًا عليه أن يتوخَّى في خبره ما
يناسبُ الحال التي يكون عليها المخاطَب، ليتحققَ له ما يهدف إليه من خَبِره
على أتمِّ وجه، وهذا ما يدفعنا لتحديد أمرين :

الأول: الحال التي يكون عليها المخاطَب.
الثاني: الطريقة التي يلقى بها الخبر بما يناسب تلك الحال.
وهذان الأمران يجب أن يكونا محور اهتمامنا إن هممنا بإلقاء خبر ما من الأخبار إلى مَنْ نخاطب.
فمثلا إذا عرفنا أن مَن نخاطبه (خالي الذهن) بمعنى أن يكون مهيئا لتصديق الخبر لكونه ليس لديه علم مُسبق به، فعلينا أن نلقي له الخبردون حاجة إلى توكيده. لو قلنا:
درجات الحرارة هذا اليوم فوق المعدل الطبيعي
نلحظ أن الخبر لم
يَرِد فيه أيًا من المؤكدات، لأنه يقدر أن المخاطب خالي الذهن من الخبر،
وليس هناك ما يدفعه لإنكاره، أو حتى التردد في تصديقه. وهذا الضرب يسمَّى (ابتدائيًا)

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%202
لكن إذا عرفنا أن المخاطَب (متردد) في تصديق الخبر، يتحتم علينا إزالة تردده بأن نُلقي عليه الخبر مؤكدًا بمؤكد واحد، انظر في قول النبي (صلى الله عليه وسلم )
" إنَّ الله لا يقدِّس أمةً لا يأخذُ الضعيف فيها حقَّه"
النبي يخبرنا
بذهاب القدسية والمهابة عن أمة يضيع فيها حق الضعيف، مزيلا عن المخاطبين أي
تردد قد يعتريهم في قبول الخبر بتأكيده بمؤكد واحد هو (إنَّ) ويسمَّى هذا
الضرب من الخبر (طلبيًا)

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%202
ولكن لو عرفنا أنَّ من نخاطبه (منكر) للخبر، فمن البَدهيّ أن نؤكد الخبر بمؤكدين أو أكثر تدبر قول الله تعالى :
" أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
فالله تعالى يصف من هُمْ في صف
الإيمان والهدى بالفلاح، ويؤكد ذلك بمؤكدين هما (حرف التنبيه ألا و إنَّ)
ليزيل الإنكار من نفوس المنكرين، ويسمى هذا الضرب من الخبر (إنكاريًا)

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%202
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  7_cur
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  7_cul


نتبين مما سبق:
المخاطب بالنسبه لحكم الخبر أي مضمونه له ثلاث حالات وهي :


(1) أن يكون المخاطب (خالي الذهن) وفي هذه الحال يلقى إليه الخبر خالياً من أدوات التوكيد ويسمى الضرب من الخبر (إبتدائياً) .
(2) أن يكون المخاطب (متردداً)
في الحكم شاكاً فيه ويبغي الوصول إلى اليقين في معرفته وفي هذا الحال يحسن
توكيده له ليتمكن من نفسه ويحل فيها اليقين محل الشك ،ويسمى هذا الضرب من
الخبر (طلبياً).

(3) أن يكون المخاطب (منكراً)
لحكم الخبر وفي هذا الحال يجب أن يؤكد له الخبر بمؤكد أو أكثر على حسب
درجة إنكاره من جهة القوة والضغف .ويسمى هذا الضرب من الخبر (إنكارياَ ) .

المؤكدات كثيرة منها:
إنَّ وأنَّ ولام البتداء ونونا التوكيد والقسم و (قد) التي للتحقيق وأحرف التنبيه وأحرف الزيادة وأمذَا الشرطية


الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  7_cdr
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  7_cdl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)    الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:16 pm

الضرب الابتدائي:
قال محمد (صلعم): أدَّبني ربِّي فأحسنَ تأديبي. ردًا على سؤال أبي بكر : ما رأيتُ أفصحَ منك فمــن أدبك؟.

الضرب الطلبي :
ومنه قوله تعالى : " وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ "الواقعة 10
الضرب الإنكاري:
ومنه: أما إن الحق يعلو ولا يعلى عليه
ملاحظة: الطلب والإنكار قضيتان متخيلتان ولا علاقة لها بالأغراض الأدبية.
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)    الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 2:17 pm



مادة إثراثية لتوضيح أضرب الخبر
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  M5znk-f40a64965a
الحال الأولى: وهي ما كان المخاطب
خالي الذهن، يساق إليه الخبر عطلاً من المؤكدات لماذا؟ لأنه لا داعي
للتوكيد، فالتوكيد أو الزيادة في الكلام يعد فضلة لا داعي لها، إنما يزاد
الكلام -سواءً بحرف أو حرفين أو بأكثر- لغرض بلاغي، إذن كلام العرب ليس
عبثًا، فهم عندما يتكلمون، يبنون كلامًا على الدقة والذوق والحذق، فعندما
يُخاطب المخاطب وهو خالي الذهن من الخبر يساق له الكلام مجردًا من
المؤكدات، مثلاً: طالب اختبر عندك وتسوق له خبر نجاحه، لا يخلو إما أن يكون
ذهنه خاليًا من خبر النجاح، فعندما تسوق له الخبر تقول: نجحت، أو: أنت
ناجح، لكن لو سقت له قلت له مباشرة: والله إنك لناجح، قال: أنت مجنون
أوَمَا أدري؟ أنا ما طلبت منك التأكيد، ولا ثمة داع لهذا القسم كله. إنما
تقول: أنت ناجح، فهو خالي الذهن، فأقررت في ذهنه الفائدة بأقصر لفظ، وهي
خبر النجاح، ولهذا يسمى هذا الخبر أو هذه الحالة حال الابتداء الخبر
ابتدائي، لماذا؟ لأنه لا يزاد فيه أكثر من هذا.

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  M5znk-f40a64965a
الحالة الثانية : نفس الطالب نأتي
لمرحلة ثانية هو أن يكون مترددًا متشككًا في نجاحه، يعني إذا قلت له: أنت
ناجح، قال: لا يا أخي الكريم، أنا في مادة البلاغة أو النحو أو الإنجليزي
عندي بعض الإشكالات وبعض الأخطاء، أنا متخوف، قلبي متردد، تقول: إنك ناجح،
لماذا زدت؟ لم تقل: أنت ناجح، بل قلت: إنك ناجح فأكدت بـ"إن" و"إن" عند
العرب بمثابة تكرير الكلام مرتين، في قوة تكرير الكلام مرتين، فعندما تقول:
زيد ناجح، زيد ناجح، تأتي بـ"إن" وتستغني هذا التكرير، تقول: إن زيدا
ناجح، فهي في قوة تكرير الكلام، فتقول: إنك ناجح، لماذا قلت هذا؟ لأنه كان
مترددًا متشككًا في خبره نجاحه، فأتيت بهذا وأزلت بهذا التوكيد ذلك الشك
وذلك التردد، فقلت: إنك ناجح، إذن هذا يسمى خبرًا طلبيًا؛ لأن ذهن المخاطب
أو حال المخاطب تتطلب التوكيد لإزالة الشك.

الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)  M5znk-f40a64965a
الحالة الثالثة: وهي حالة المنكر،
ما ينفع مع إنسان تقول: خرج من اختباره مثلاً وقد ما حل إلا نصف الأسئلة
أو أقل أو كذا وهو شبه متأكد أنه راسب، فلو قلت له: إنك ناجح، قال قول
سلفه، ليس عندك شيء ولا عندك خبر من هذا أبدًا، أنا شبه متيقن أنني مخفق في
هذه المادة، فتأتي له بعدة مؤكدات لتزيل الإنكار وتمسحه من ذهنه، فتقول:
والله إنك لناجح، أتينا بالقسم وبـ"إن" وباللام الواقعة في خبر "إن"
والجملة الاسمية عند البلغاء -وعند النحاة أيضًا- هي في صورة التوكيد،
تعتبر مؤكدًا رابعًا، والله إنك لناجح، لماذا فعلت هذا؟ للحالة التي وجدت
مخاطبك عليها أنه شبه متيقن أنه مخطئ أو راسب في هذه المادة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدَّرس الخامس (أَضْرُب الخبر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث (الخبر والإنشاء)
» الدرس الرابع (أغراض الخبر)
» الدرس السادس (خروج الخبر عن مقتضى الظاهر)
» الدرس الخامس : البسيط
» الدرس الخامس: تقسيمات الفعل (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: