منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع لسان العرب
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع
منتدى مجمع لسان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله


 

 الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)   الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:39 am

الدرس السادس عشر
علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)
إليك قول ايليا أبي ماضي في الحديث عن الإنسان وتكبره:
نَسِيَ الطِّينُ ساعةً أنهُ طيـ (م) ـن حثيرٌ، فصال تيها وعربد
يا
لهذا الإنسان! جُبِلَ من طين ثم يتكبر ناسيًا ما كان عليه من ضعف وهوان،
عندما كان طينا حقيرا لا قيمة له، لقد برع شاعرنا وهو يسمي الإنسان المتكبر
طينا، مذكرا له بأصله لعله يرشد ويتراجع عن تكبره فذكر الشاعر
(الطين) قاصدا به (الإنسان) لعلاقة أقامها باعتبار ما كان عليهالإنسان من اصل طيني فالمجاز هنا مرسل علاقته (اعتبار ما كان).

ثم تدبر قوله تعالى على لسان نوع وهو يدعو على الكفار من قومه: " إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًاكَفَّارًا" سورة نوح : 27
فهل
قصد نوح أن أطفال قومه يولدون فجارا وكفارا منذ الساعة الأولى من ولادتهم،
أم أن فجورهم سيكون بعد بلوغهم سن الرشد؟ وما الاعتبار الذي اقيمت به
العلاقة بين
(الفاجر الكافر) و (المولود) ؟

ولد
المولود على الفطرة بريئا لا ذنب له ولا إثم عليه، ولكن من يحيطون به
يأخذونه نحو الإيمان أو يدفعومه نحو الكفر، ولما كان الفجار والكفار هم
أكثر المحيطين بمواليد قوم نوح، عرف نوح عليه السلام أن هؤلاء الأطفال
سيكونون بعد بلوغهم سن الرشد صورة لمن يحيطون بهم، فدعا نوح عليهم جميعا.

وقد ذكر الله عز وجل على لسان نوح لفظي (فاجرًا كفارا) قاصدا بهما (المولود) باعتبار ما سيكون عليه، وهذا مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون.
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 1_cur
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 1_cul


نستنتج أن من علاقات المجاز المرسل:
1- إذا ذكر اللفظ باعتبار ما كان عليه فالعلاقة اعتبار ما كان
2- إذا ذكر اللفظ باعتبار ما سيكون عليه فالعلاقة اعتبار ما سيكون .


الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 1_cdr
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 1_cdl
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 7_cur
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 7_cul


تدريب1:
بين المجاز المرسل ذاكرا إذا ما كانت علاقته اعتبار ما كان أو اعتبار ما سيكون :
1- قال تعالى : " وآتوا اليتامى أموالهم"
2- قال تعالى: " إنَّك ميِّت وإنهم ميتون"
3- قال الشاعر :
إذا لم يستر الأدب الغواني...فلا يغني الحرير ولا الدمقس


الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 7_cdr
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 7_cdl


الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 3_cur
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 3_cul


تدريب 2:
بين علاقات المجاز في ما يلي:
1- قال تعالى : " فبشرناه بغلام حليم"
2- قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتَّى يغنيهم الله من فضله"
3- قال تعالى: " واجعل لي لسان صدق في الآخرين"
4- يلبس الناس الصوف في الشتاء
5- شربتُ الكأس
6- يقال :
سال الوادي
7- يقال :
سقاني الطبيب جرعة شفاء
8- يقال:
أهمَّني الناس ُ



الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 3_cdr
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) 3_cdl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
lisanarabs
الإدارة
الإدارة
lisanarabs


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 583
الجنس : ذكر
دعاء دعاء

الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)   الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:40 am

تدريب1:
بين المجاز المرسل ذاكرا إذا ما كانت علاقته اعتبار ما كان أو اعتبار ما سيكون :
1- قال تعالى : " وآتوا اليتامى أموالهم"

( اليتامى ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان؛ أي آتوهاالذين كانوا يتامى.

2- قال تعالى: " إنَّك ميِّت وإنهم ميتون"
المجاز في قوله تعالى :" ميت" و" ميتون "؛ وعلاقته اعتبار ما سيكون ؛ إذ الموت مصير كل حي.

3- قال الشاعر :
إذا لم يستر الأدب الغواني...فلا يغني الحرير ولا الدمقس
( الدمقس ) مجاز مرسل علاقته اعتبارماكان.
الدِّمَقْس (بكسر الدال، فتح الميم وتسكين القاف): نسيج قوي لامع اشتهرت بصناعته دمشق، ومنها اسمه. هو في الأصل نسيج حريري صنع في الصين، واشتهرت دمشق بصناعته في القرون الوسطى.
( http://www.damascus-online.com/Arabic/se-a/history/damask.htm )

***************


تدريب 2:

بين علاقات المجاز في ما يلي:
1- قال تعالى : " فبشرناه بغلام حليم"
علاقته: اعتبار ما سيكون؛ لأن الغلام يكتسب الحلم فيما بعد.
2- قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتَّى يغنيهم الله من فضله"
علاقته: المسببية؛ فالنكاح مسبب عن توفر المال، متى ما وجد المال تيسر النكاح ـ غالباً ـ.
3- قال تعالى: " واجعل لي لسان صدق في الآخرين"

العلاقة: آليَّة ؛ فاللسان آلة الكلام.
4- يلبس الناس الصوف في الشتاء
علاقته: اعتبار ما كان؛ لأن ما يلبس في الشتاء كان في الأصل صوفاً.
5- شربتُ الكأس
علاقته: المحلية؛ إذ المشروب حالٌّ في الكأس والكأس محلُّه.
6- يقال :
سال الوادي

علاقته: المحلية؛ فالماء حالٌّ في الوادي.
7- يقال :
سقاني الطبيب جرعة شفاء

علاقته: المسببية؛ فالشفاء مسبب عن الدواء.
8- يقال:
أهمَّني الناس ُ

علاقته:الكلية؛ حيث يذكر كل الناس وهو يريد من يعرف منهم ، فعبَّر بالكل وأراد الجزء.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lisanarabs.yoo7.com
 
الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الرابع عشر (علاقات المجاز 2)
» الدرس الثالث عشر(أشهر علاقات المجاز المرسل)
» الدرس الثامن - المجاز - (1)
» الدرس الثامن - المجاز - (2)
» الدرس الثاني عشر (المجاز المرسل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجمع لسان العرب :: قِسْمُ اللُغَةِ العَرَبيّةِ التَّعْليمي :: دَّروسُ البَلاغة العَرَبِيّة-
انتقل الى: