lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:39 am | |
| الدرس السادس عشر علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) إليك قول ايليا أبي ماضي في الحديث عن الإنسان وتكبره: نَسِيَ الطِّينُ ساعةً أنهُ طيـ (م) ـن حثيرٌ، فصال تيها وعربد يا لهذا الإنسان! جُبِلَ من طين ثم يتكبر ناسيًا ما كان عليه من ضعف وهوان، عندما كان طينا حقيرا لا قيمة له، لقد برع شاعرنا وهو يسمي الإنسان المتكبر طينا، مذكرا له بأصله لعله يرشد ويتراجع عن تكبره فذكر الشاعر (الطين) قاصدا به (الإنسان) لعلاقة أقامها باعتبار ما كان عليهالإنسان من اصل طيني فالمجاز هنا مرسل علاقته (اعتبار ما كان). ثم تدبر قوله تعالى على لسان نوع وهو يدعو على الكفار من قومه: " إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًاكَفَّارًا" سورة نوح : 27 فهل قصد نوح أن أطفال قومه يولدون فجارا وكفارا منذ الساعة الأولى من ولادتهم، أم أن فجورهم سيكون بعد بلوغهم سن الرشد؟ وما الاعتبار الذي اقيمت به العلاقة بين (الفاجر الكافر) و (المولود) ؟ ولد المولود على الفطرة بريئا لا ذنب له ولا إثم عليه، ولكن من يحيطون به يأخذونه نحو الإيمان أو يدفعومه نحو الكفر، ولما كان الفجار والكفار هم أكثر المحيطين بمواليد قوم نوح، عرف نوح عليه السلام أن هؤلاء الأطفال سيكونون بعد بلوغهم سن الرشد صورة لمن يحيطون بهم، فدعا نوح عليهم جميعا. وقد ذكر الله عز وجل على لسان نوح لفظي (فاجرًا كفارا) قاصدا بهما (المولود) باعتبار ما سيكون عليه، وهذا مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون. | |
|
lisanarabs الإدارة
تاريخ التسجيل : 02/11/2009 عدد المساهمات : 583 الجنس :
| موضوع: رد: الدرس السادس عشر- علاقات المجاز(اعتبار ما كان واعتبار ما يكون) الجمعة 07 أكتوبر 2011, 1:40 am | |
| تدريب1: بين المجاز المرسل ذاكرا إذا ما كانت علاقته اعتبار ما كان أو اعتبار ما سيكون : 1- قال تعالى : " وآتوا اليتامى أموالهم" ( اليتامى ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان؛ أي آتوهاالذين كانوا يتامى. 2- قال تعالى: " إنَّك ميِّت وإنهم ميتون" المجاز في قوله تعالى :" ميت" و" ميتون "؛ وعلاقته اعتبار ما سيكون ؛ إذ الموت مصير كل حي. 3- قال الشاعر : إذا لم يستر الأدب الغواني...فلا يغني الحرير ولا الدمقس ( الدمقس ) مجاز مرسل علاقته اعتبارماكان. الدِّمَقْس (بكسر الدال، فتح الميم وتسكين القاف): نسيج قوي لامع اشتهرت بصناعته دمشق، ومنها اسمه. هو في الأصل نسيج حريري صنع في الصين، واشتهرت دمشق بصناعته في القرون الوسطى. ( http://www.damascus-online.com/Arabic/se-a/history/damask.htm ) *************** تدريب 2: بين علاقات المجاز في ما يلي: 1- قال تعالى : " فبشرناه بغلام حليم" علاقته: اعتبار ما سيكون؛ لأن الغلام يكتسب الحلم فيما بعد. 2- قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتَّى يغنيهم الله من فضله" علاقته: المسببية؛ فالنكاح مسبب عن توفر المال، متى ما وجد المال تيسر النكاح ـ غالباً ـ. 3- قال تعالى: " واجعل لي لسان صدق في الآخرين" العلاقة: آليَّة ؛ فاللسان آلة الكلام. 4- يلبس الناس الصوف في الشتاء علاقته: اعتبار ما كان؛ لأن ما يلبس في الشتاء كان في الأصل صوفاً. 5- شربتُ الكأس علاقته: المحلية؛ إذ المشروب حالٌّ في الكأس والكأس محلُّه. 6- يقال : سال الوادي علاقته: المحلية؛ فالماء حالٌّ في الوادي. 7- يقال : سقاني الطبيب جرعة شفاء علاقته: المسببية؛ فالشفاء مسبب عن الدواء. 8- يقال: أهمَّني الناس ُ علاقته:الكلية؛ حيث يذكر كل الناس وهو يريد من يعرف منهم ، فعبَّر بالكل وأراد الجزء. والله أعلم. | |
|